الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 9/9/2008

النشرة الإخبارية اليومية 9/9/2008


الأخبار السياسية
خطاب للرئيس باسيسكو في البرلمان
بعث الرئيس الروماني ترايان باسيسكو برسائل الى كل من السيد نيكولاي فكرويو رئيس مجلس الشيوخ والسيد بوكدان اولتيانو رئيس مجلس النواب يعلمهم فيها عن رغبته بالقاء خطاب يتعلق بالسياسية الخارجية والداخلية، وحدد الرئيس باسيسكو يوم الرابع والعشرين من هذا الشهر موعد لحضوره الى البرلمان، ومن المقرر ان تعقد رئاسة مجلس الشيوخ والنواب اجتماعا يحدد فيه موعد حضور رئيس الدولة الى البرلمان حتى يتسنى توجيه الدعوة لأعضاء البرلمان لحضور جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 9/9/2008).

حكومة الحزب الديمقراطي الليبرالي
سيعلن الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L ) حزب رئيس الدولة) يوم الجمعة المصادف 12/9/2008 مرشح الحزب لرئاسة الوزراء ووزرائه الى الناخبين، وتشير مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي الليبرالي من ان قادة الحزب يقومون بإجراء حساباتهم وأخر التعديلات على قائمة الوزراء، وتشير هذه المصادر ان السيد تودور ستولوجان هو مرشح الحزب لشغل منصب رئيس الوزراء أما السيد فاسيلا بلاكا والذي كان يعتبر من ابرز مرشحي الحزب لشغل منصب رئيس الوزراء فانه سيشغل منصب وزير الداخلية.
ومن الجدير بالذكر ان قادة الحزب الديمقراطي كانو قد الغوا فكرة تقديم السيد ستولوجان مع خمسة من اللذين سيشغلون الحقائب الوزارية المهمة واستعاضوا عنها بفكرة تقديم كامل أعضاء الحكومة المقبلة.
ويشار الى ان الحزب الديمقراطي الليبرالي سيقدم مقترحين لتشكيل الوزارة وهما حكومة مشكلة من 17 وزير وأخرى مشكلة من 19 وزير، أما الوزارات المهمة حسب رأي الحزب فهي ( وزارة البنى التحتية، وزارة التعليم، وزارة الصحة و وزارة الزراعة ).
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 9/9/2008).

الخلافات داخل الحزب الديمقراطي الليبرالي
اثار الاتفاق الذي عقده الحزب الديمقراطي ـ الليبرالي PD- L مع حزب رومانيا الكبرى خلافات داخل الحزب الديمقراطي الليبرالي فقعد اعلن عضو مجلس الشيوخ Nicolae Neagu من الحزب الديمقراطي الليبرالي عن نيته لتقديم استقالته من الحزب ورفض منصب رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشيوخ معللاً موقفه هذا بالقول ( عندما تعلم ان المنصب الذي يقدم لك يرجع سببه الى مساومات حزبية فان الأجدر بك ان ترفض هذا العرض حفاظاً على كرامتك ).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 9/9/2008).

الحزب الاجتماعي الديمقراطي والفوز في الانتخابات
أكد رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ميرتشا جوانا خلال مقابلة أجرته معه صحيفة Ziuaان هدف حزبه الرئيسي هو الفوز في الانتخابات القادمة بنسبة 40% او 50% بدون إقامة أي نوع من أنواع التحالفات ومن ثم تشكيل الحكومة القادمة ، مشيراً الى الحزب الديمقراطي الليبرالي يعتبر أكثر الأحزاب السياسية التي تبحث عن إقامة تحالفات لها مع الأحزاب الأخرى خشية خسارته في الانتخابات.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 9/9/2008).

مجلس النواب يرفض طلبات الوكالة الوطنية للتكامل والادعاء العام
رفضت رئاسة مجلس النواب الروماني طلباً تقدمت به الوكالة الوطنية للتكامل ANI تطالب فية تزويدها بنسخة من تصاريح الحسابات المصرفية والأملاك لعضوين من أعضاء مجلس النواب، واعتبر مجلس النواب الطلب مخالف للقوانين لأسباب فنية.
كما رفض المجلس لنفس الأسباب طلباً مقدم من الادعاء العام الروماني قسم مكافحة الفساد بتزويده نسخة من تقرير اللجنة التحقيقية الخاصة بشان عمل رئيس محكمة الحسابات.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 9/9/2008).