الرئيسية » الآداب » محاضرة بعنوان(توظيف الميثولوجيا في الشعر الحديث)

محاضرة بعنوان(توظيف الميثولوجيا في الشعر الحديث)

على قاعة اتحاد أدباء دهوك، ألقى الناقد عبدالكريم يحيى الزيباري رئيس تحرير مجلة آفاق سبيريز محاضرة بعنوان(توظيف الميثولوجيا في الشعر الحديث) وبدأ بتعريف مفهوم الميثولوجيا، والفرق بين الأساطير والحكايات الخرافية، ثمَّ كيفية توظيفها من قبل الشعراء المعاصرين، وحول دورها استشهد بقول جاك دريدا: ” إن الميثولوجيا التي يجمعها “شعر” الميتافيزيقيا “الكئيب” تشبه عملية تحويل تحويل عملة معدنية خاصة بزمكان معين إلى عملة لكل العصور والأماكن. لأنَّها رمز كثيف المعاني شديد التركيز”. ولو أنَّ قارئاً قرأ قول عبدالوهاب البياتي(يموتُ راعي الضأن في انتظاره ميتة جالينوسْ/ يأكل قرص الشمس أورفيوسْ/ تبكي على الفراتِ عشْتَرُوتْ) ستمتنع عليه معاني النص، لأنَّه ليس لديه تجربة معرفية أو لغوية عن جالينوس، ولا أورفيوس، ولا عشتروت ولا تموز، فماذا سيعني له هذا النص الشِّعري؟ أربعة أساطير ساقها البياتي كعوامل مساعدة لأسطرة عائشته التي لا يفتأ يتغنَّى بها، ولكي نستخلص مصادر الغموض في هذا النص، نكشف التناص مع بيت المتنبي الذي ذَهَبَ مثلاً من قصيدته:
يموت راعي الضأن في جهله
موتة جالينوس في طبه
ثم تناول بعض الأمثلة من الشعر العالمي والشعر الكردي الحديث، كمحسن قوجان الذي بدأ من حيث انتهت ملحمة كلكامش وحاول أن يسرق عشبة الحياة من فم الأفعى التي سرقتها من كلكامش، وفاضل عمر يقول: قصيدة(في المحكمة كشفتُ عن نفسي) يقول فاضل عمر( كل ليلة/ يجتمع خمبابا وكلكامش على رمسي/ يبتسم الأول.يعبس الثاني)والشاعر عارف حيتو وتوظيفه لأسطورة أورفيوس(حه سوي شفان)ومؤيد طيب يوظف أسطورة خج وسيابند ويتناول الموت والعشق.
ثم تناول مدلول الأسطورة ومدى تأثيرها على المجتمع وبحسب قوله فإن”النظرة الميثولوجية والتفكير الميثولوجي لا زالا مسيطرين وماثلين على الدوام في تفكير عامة الناس في الوقت الحالي بحيث ترى النظرة الميثولوجية بادية على سلوك وتصرفات غالبية الناس في الوقت الحاضر ونحن نريد أن يكون التفكير الميثولوجي محصورا في الاستخدامات الأدبية فقط مثل الشعر والقصة والرواية بعيدا عن الحياة اليومية.
معرض شخصي للفنان سفين حميد يروي معاناة النازحين العراقيين
اقام الفنان العراقي سفين حميد معرضه الفوتوغرافي الثاني في مدينة أربيل بعنوان (بيوت الحرب) يجسد فيه معاناة المهجرين داخل وخارج العراق.
التآخي