الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 3/9/2008

النشرة الاخبارية اليومية 3/9/2008

الاخبار السياسية

مؤتمر الدبلوماسية الرومانية
افتتح رئيس الوزراء الروماني السيد كالين بوبسكو تريجيانو يوم الثلاثاء المصادف 2/9/2008 المؤتمر السنوي للدبلوماسية الرومانية بحضور كبار مسؤولي الدولة والسفراء الأجانب المعتمدين في رومانيا، وقد حضر المؤتمر السيد السفير عادل مراد.
وفي كلمة الافتتاح هنأ تريجيانو الدبلوماسيين الرومانيين على نجاح مؤتمر قمة حلف الناتو الذي عُقد في العاصمة بخارست في شهر نيسان الماضي والذي اثبت نجاح الدبلوماسية الرومانية من خلال التحضير لهذا الاجتماع الموسع.
وأكد رئيس الوزراء الروماني على علاقات رومانيا الجيدة مع دول الجوار والدول الأوربية مشدداً على ضرورة احترام ومعاملة المواطن الروماني في دول الاتحاد الأوربي كأي مواطن من مواطني دول الاتحاد، وأضاف ان رومانيا تبدل قصارى جهودها لانضمام الى منطقة الشنكن واعتماد العملة الأوربية الموحدة، ودعا تريجيانو الشركات الأجنبية الى الاستثمار للمساهمة في تطوير الاقتصاد الروماني
وشدد تريجيانو على ضرورة استقرار الأوضاع في جورجيا ودعا الى مساعدة جورجيا، ووصف تريجيانو علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية بأنها علاقات مميزة.

الرئيس الروماني يجتمع مع سفراء رومانيا في الخارج
استقبل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم أمس الثلاثاء المصادف 2/9/2008 السفراء المشاركين في مؤتمر الدبلوماسية الرومانية وطالب من سفراء بلاده في الخارج إطلاع دول الاتحاد الأوربي على نية رومانيا الخروج من بند المراقبة الخاص بالقضاء عام 2009، وأشار باسيسكو ” ان تقرير المفوضية الأوربية يشير وبشكل واضح الى المشاكل التي يتوجب حلها ولكن يبدو ان لدينا مشاكل في الفهم على المستوى الداخلي لتحقيق الأهداف ” وأضاف باسيسكو ” انه لأمر مؤسف ان نرى ان الإجراءات الداخلية على الصعيد الحكومي او على صعيد البرلمان قد قامت بمهاجمة حتى الأمور الايجابية التي وردت في التقرير ليس فقط على مستوى التصريحات ولكن بقرارات ” وهاجم باسيسكو بشدة ” عدم كفاءة السلطات الحكومية الرومانية التي لم تستطع الحصول على (يورو واحد) من أموال المساعدات الأوربية المخصصة لإنشاء الطرق السريعة “.
أما بخصوص مشاريع الطاقة فقد أكد باسيسكو ان المشاريع البديلة للطاقة لازالت قائمة ويمكن تحقيقها حتى بالظروف الحالية التي تمر بها جورجيا ولكنه أكد ان العلاقات مع اذربيجان ذات أهمية قصوى.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الأربعاء المصادف 3/9/2008).

رئيس حزب رومانيا يحتفظ بمنصبه كنائب لرئيس مجلس الشيوخ الروماني

انتهى يوم أمس الثلاثاء المصادف 2/9/2008 الصراع الدائر بين حزب المحافظين PC وحزب رومانيا الكبرى PRM على منصب نائب رئيس مجلس الشيوخ بتدخل من الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L الذي وقف الى جانب السيد كورنليو فاديم تودور رئيس حزب رومانيا الكبرى وافشل محاولات حزب المحافظين بإزاحة الاخير من هذا المنصب.
اما ثمن هذا التوافق مع حزب رومانيا الكبرى فهو مبادلة منصب نائب رئيس مجلس الشيوخ والذي كان من الممكن ان يعود الى الحزب الديمقراطي الليبرالي بثلاث مناصب في المجلس تعود الى حزب رومانيا الكبرى، وتعهد حزب رومانيا الكبرى بالتصويت على جميع مذكرات حجب الثقة التي ينوي الحزب الديمقراطي الليبرالي إيداعها ضد حكومة رئيس الوزراء تريجيانو.
مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي الليبرالي اكدت ان هذا الاجراء لا يعني ان هناك تحالفات مستقبلية مع حزب رومانيا الكبرى بشأن الانتخابات البرلمانية القادمة.
ومن الجدير بالذكر ان حزب المحافظين يسعى الى استقطاب أعضاء حزب رومانيا الكبرى في البرلمان وذلك لتدعيم موقفه قبل موعد الانتخابات البرلمانية القادمة الأمر الذي أثار غضب السيد كورنليو فاديم تودور رئيس حزب رومانيا الكبرى.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libere الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الأربعاء المصادف 3/9/2008).



الميزانية العامة لعام 2009
تسعى الحكومة الرومانية لأستحصال موافقة البرلمان الروماني على بعض القوانين المهمة قبل موعد الانتخابات البرلمانية العامة المزمع إجرائها في الأول من شهر نوفمبر المقبل، ومنها قانون الميزانية العامة لعام 2009.
وتأتي رغبة الحكومة هذه متضاربة مع تأكيدات السيد ميرجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والتي أشار فيها ان قانون الموازنة العامة لعام 2009 سيتم التصويت عليه من قبل الحكومة الجديدة في البرلمان الجديد.
من جهته عبر ماركو بلا رئيس الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR انه يؤيد فكرة اقرار قانون الموازنة العامة من قبل الحكومة الحالية، لان البرلمان الروماني لايستطيع تأخير الموافقة على قانون الموازنة العامة.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libere الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الأربعاء المصادف 3/9/2008).