الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 2/9/2008

النشرة الاخبارية اليومية 2/9/2008

الاخبار السياسية

مؤتمر طارىء للحزب الاجتماعي الديمقراطي
أعلن السيد كريستيان دياكونسكو المتحدث الرسمي بأسم الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD المعارض بأن المكتب السياسي للحزب قرر في اجتماعه الذي عقد يوم أمس الاثنين المصادف 1/9/2008 عقد مؤتمرا عام للحزب في السابع والعشرين من الشهر الجاري وذلك لتسمية مرشح الحزب لمنصب رئيس الوزراء القادم، وذكر دياكونسكو ان جميع أعضاء المكتب الوطني الدائم الذين حضروا الاجتماع وافقوا على مقترح رئيس الحزب السيد ميرجا جوانا الذي يرغب بأن يكون هو مرشح الحزب لهذا المنصب، وسيتم في هذا الاجتماع الإعلان عن أسماء مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية العامة، كما سيتم تقدم البرنامج الحكومي للحزب. وأكد دياكونسكو انه سوف لن يتم الإعلان عن اسم مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية والتي ستجري نهاية العام القادم، مضيفاً ان قائمة مرشحي الحزب لشغل منصب رئيس الوزراء ستكون مفتوحة لأي عضو يجد في نفسه الكفاءة لشغل هذا المنصب.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libere الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 2/9/2008).

جزيرة الأفاعي ومحكمة العدل الدولية
تبدأمحكمة العدل الدولية اليوم المرحلة النهائية للبت في قضية جزيرة الأفاعي المتنازع عليها بين كل من رومانيا وأوكرانيا لتحديد الجرف القاري بين البلدين والذي يحتوي على ثروات طبيعية هائلة من النفط والغاز الطبيعي.
ومن الجدير بالذكر ان هذا الجرف القاري التابع في الوقت الراهن الى أوكرانيا يمكن ان يقسم بين البلدين في حال قبول الشكوى الرومانية من قبل محكمة العدل الدولية.
من جهته صرح السفير الاوكراني المعتمد في بخارست ماركيلان كوليك انه متأكد من ان بلاده ستربح هذه القضية مؤكداً ان قضاة المحكمة الدولية سيحددون هذه المناطق المتنازع والتي ستحترم من قبل الطرفين.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 2/9/2008).
مؤتمر وطني للحزب الديمقراطي الليبرالي
أعلن اميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L ان الحزب سيعلن عن اسم مرشحه لشغل منصب رئيس الوزراء في المؤتمر الوطني السنوي الذي سيعقد في الثاني عشر من الشهر الجاري وسيلقى هذا المرشح دعم أعضاء الحزب كافة واضاف بوك ان السيد تودور ستولوجان هو احد خيارات الحزب وان تسمية مرشح الحزب تعود الى الجميع.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libere الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 2/9/2008).

العائلة المالكة ترفض التعليق على تصريحات رئيس الوزراء
رفضت العائلة المالكة التعليق على تصريحات رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تريجيانو بشأن تغيير نظام الحكم في رومانيا والعودة بالملكية الدستورية لسدة الحكم.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libere الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 2/9/2008).

الاقتصاد الروماني يحقق رقم قياسي
حقق الناتج المحلي الروماني اعلى مستوى له في الاشهر الثلاثة الماضية، اذ وصل الناتج القومي العام PIB الى 9.3% (109 مليار لي) اي مايعادل 29.8 مليار يورو،
ويرى المراقبون ان هذه الزيادة تعود بالدرجة الاولى الى التطور في قطاع البناء والزراعة اما في النصف الأول من العام 2008 فأن الاقتصاد الروماني حقق ارتفاعاً بنسبة 8.8%، إذ وصل الى 195.8 اي ما يعادل 53.9 مليار يورو.
وحسب النشرة التي يعدها معهد الاحصاء الوطني فأن العملة الرومانية الرون حققت اعلى ارتفاع لها في منطقة اليورو والدولار مدعومة بالنتائج الغير متوقعة للأقتصاد الروماني.
ومن الجدير بالذكر ان العملة الرومانية حققت يوم امس ارتفاعاً مقابل العملة الاوربية الموحدة اليورو لليوم الرابع على التوالي ليصل معدل سعر الرون الى 3.5204 مقابل اليورو.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة يوم الثلاثاء المصادف 2/9/2008).