الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 1/9/2008

النشرة الاخبارية اليومية 1/9/2008

الاخبار السياسية
تريجيانو ينادي بمناقشة عامة للنظام السياسي
عبر السيد كالين بوبسكو تريجيانو عن رغبته بان يكون منصب رئيس الدولة فخري، ونادى تريجيانو بجمهورية برلمانية أو نظام ملكي وليس جمهورية رئاسية كما هي السمة العامة لجمهوريات القوقاز.
وأكد تريجيانو الذي كان يتحدث في المدرسة الصيفية لشباب الحزب القومي الليبرالي PNL، “انه لمن الضروري ان يطرح النظام السياسي لمناقشة عامة بعد الانتخابات البرلمانية بشان نموذج الجمهورية الذي يجب اعتمادها”، مضيفاً ” علينا ان نختار بين النموذج الأوربي او النموذج الشرقي والقائد القوي الذي يؤدي في النهاية الى الدكتاتورية” .
وشدد تريجيانو على ضرورة وجود بنية مؤسساتية ودستورية مستقرة ومتوازنة الأمر الذي افتقدته رومانيا خلال الأربعة سنوات الماضية حسب رأي تريجيانو.
من جانبه أكد اميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L ان النظام السياسي يجب ان يطرح للمناقشة وانه يوصي بإعطاء صلاحيات اكبر للرئيس الدولة.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 1/9/2008).



مصرع احد جنود القوات الرومانية في افغانستان
لقي احد جنود القوات الرومانية العاملة ضمن قوات حلف الناتو في أفغانستان مصرعه في حين جرح أربعة آخرين عندما انفجر لغم ارضي صباح يوم أمس الاحد المصادف 31/8/2008 أثناء قيام الدورية الرومانية بعملية استطلاع روتينية.
ومن الجدير بالذكر ان القوات الرومانية فقدت 8 من أفرادها وجرح 28 آخرين منذ بداية مشاركتها ضمن قوات حلف الناتو في أفغانستان.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 1/9/2008).
الحزب القومي الليبرالي ينادي بعودة الملكلية لحكم رومانيا
اكدت السيدة الينا اودرا السكرتير التنفيذي للحزب الديمقراطي الليبرالي PL-D ان الحزب القومي اليبرالي PNL يقوم بالتفاوض مع العائلة المالكة السابقة لتسليم الحكم الى احد ورثاء العرش او الى رادو دودا زوج الأميرة ماركريتا البنت الكبرى لملك رومانيا السابق ميهاي الأول.
ويأتي تصريح السيدة اودرا رداً عل تصريحات رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تريجيانو بشان اعادة صياغة النظام السياسي في رومانيا اذا طالب بجمهورية برلمانية للحد من صلاحيات رئيس الدولة او إعادة النظام الملكي.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 1/9/2008).

مشاركة رومانيا في الاجتماع الاستثنائي بشأن الازمة في القوقاز
من المتوقع ان يغادر كل من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ورئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو اليوم الاثنين المصادف 1 /9/2008 الى بروكسل للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الأوربي بشأن ألازمة في منطقة القوقاز.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 1/9/2008).