الرئيسية » مقالات » دعوة صحافية

دعوة صحافية

تتشرف جماعة زهرة الصبار للمسرح بدعوتكم لحضور المؤتمر الصحافي الخاص بـ “ليالي بيضاء نجوم سوداء” المؤلف من أربعة صالونات ثقافية تخص الشعر، السينما، النثر والفلسفة. في المؤتمر الصحافي سيستعرض مدير مدينة الكتاب ميشيل فان دون بريل أهمية المشروع وسيكون بامكان الصحافة اللقاء بالمثقفين الوافدين حديثا إلى بلجيكا ورواد الثقافة البلجيكية. سيعقد المؤتمر الصحافي يوم الخميس 4 سيبتمبر الساعة الحادية عشرة صباحا في قاعة المكتبة الوطنية “برميكا” في أنتورب، بلجيكا:

Openbare Bibliotheek Permeke

De Coninckplein 26

2060 Antwerpen



جماعة زهرة الصبار تقدم:

ليالي بيضاء نجوم سوداء



الاربعاء: 10 سيبتمبر الساعة التاسعة مساء. شعر. أكره الحب

طه عدنان (المغرب)، ماجد مطرود (العراق)، سعيد أنوس (المغرب) إلى جانبهم الممثلة المعروفة تويكي بوس أويت (بلجيكا) السينمائي كوبه ونس (بلجيكا) السينمائي حسين كامل (العراق)، المؤلف الموسيقي جرمري هاكيشمانا (بوروندي) الفنان التشكيلي طارق عبد (العراق) والفنانة التكشيلية سحر الحافظ (العراق)



الاثنين: 6 أكتوبر الساعة الثامنة مساء. سينما.

فيلم تحت درجة 13 مئوية من علال البركاني (الجزائر)، فيلم تاراا من كوبه ونس (بلجيكا) مع لايف مونتاج ودي جي من كون وايميرس



الاربعاء: 12 نوفمبر الساعة الثامنة مساء. نثر

مسرحية من فلاح شاكر (العراق)، قصة من رشيدة لمرابط (المغرب/بلجيكا)، قصة من طاهر عبد مسلم (العراق)، نص من حازم كمال الدين (العراق/بلجيكا)، إلى جانبهم ممثل المسرح الملكي الأول بيتر دو بويسار (بلجيكا)، الممثلة نادية عبد الوفي (المغرب/بلجيكا)، السينمائي فابين دو لاتهاور (بلجيكا)، السينمائي حسين كامل (العراق)، المؤلف الموسيقي جرمري هاكيشمانا (بوروندي)، الفنان التشكيلي طارق عبد (العراق)، الفنانة التكشيلية سحر الحافظ (العراق) والفنان التشكيلي حمدان الساري (العراق)



الاربعاء: 10 ديسمبر الساعة الثامنة مساء. فلسفة

الجهاد الآخر للفيلسوف عمر نحّاس (سوريا/هولندا/بلجيكا)، رئيس قسم الفلسفة في جامعة لايدن الهولندية

زهرة الصبار لا تقدم فنونا منفصلة عن بعض ولا ثقافات تتجاور. بل تقدم قلاءات بين الانواع الفنية وأصولها للتعايش مع بعض أو إلى جانب بعض. الهدف هو فتح بوابات السوق الثقافي البيلجيكي أو كسر أطواق السوق. إن المزج بين الانواع والاساليب الفنية والثقافية والتركيز على هذا المزج هو صفة تتصف بها جماعة زهرة الصبار للمسرح. فبهذه الطريقة يستطيع المتلقي الثقافي والفني مجابهة نفسه مع (النص) أو معايشة النص بعضوية وهارموني. واللقاء بين الفنان والمثقف القادم حديثا إلى بلجيكا مع رواد يضع السياسة الثقافية (المتعالية) في سؤال وجودي.



كونسبت واخراج: حازم كمال الدين

المشروع بتعضيد من مدينة الكتاب أنتوربن، وزارة الثقافة ووزارة التوطين

www.cactusbloem.be

www.hazimkamaledin.com