الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 29/8/2008

النشرة الاخبارية اليومية 29/8/2008

الاخبار السياسية
رومانيا والصراع في القوقاز
اشار وزير الدفاع الروماني تيودور ميليشكانو Teodor Melescanu يوم الاربعاء المصادف 27/8/2008 خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ من قبل لجنة مشتركة من لجنتي الدفاع والشؤون الخارجية بناء على طلب من رئيس لجنة الشؤون الخارجية ميرتشا جوانا لمناقشة موقف رومانيا من الصراع الاخير في جورجيا، ان رد فعل روسيا في الصراع مع جورجيا يجعلنا امام استنتاج وهو أن هذه العملية كانت مقررة على الاقل قبل شهر واحد، مضيفاً ( ان رد فعل روسيا الاتحادية يقودنا الى استنتاج واضح جداً ان هناك خطة قد اعدت قبل بدء هذه العملية)، واضاف الوزير ان نشر قوات بهذا الحجم للمشاركة في الصراع لم يكن ليتحقق بدون تخطيط للتدخل قبل شهر واحد على الاقل.
وقد اوضح وزير الدفاع ان عدد القوات التي نشرتها روسيا في المنطقة لا تتناسب مع عدد القوات اللازمة لوضع حد لمثل هذه الحالة ، مضيفاً( من وجهة نظرنا فان رد فعل روسيا كان لبيان القدرة العسكرية للاتحاد الروسي لحل أي نوع من انواع الصراعات التي تحدث في المنطقة).
كما اكد وزير الدفاع ميليشكانو ان رومانيا لم تصدر اسلحة الى جورجيا كما ادعى السفير الروسي في رومانيا Aleksandr Churilin الذي اشار الى ان هناك اسلحة حديثة تم توريدها الى جورجيا من دول اجنبية من ضمنها رومانيا والولايات المتحدة الامريكية، وقد اكد وزير الدفاع الروماني الى ان هناك شركة رومانية هي التي تقوم بتوريد الاسلحة الى جورجيا وهذه الشركة لا تخضع الى سيطرة وزارة الدفاع.
كما استمعت اللجنة المشتركة الى وزير الخارجية الروماني لازر كومانسكو الذي اشار بدوره الى ان الحكومة الرومانيا قد قدمت مساعدات انسانية الى جورجيا، مشيراً الى ان موقف الحكومة الرومانية من الصراع في جورجيا يتلخص بـ ( ضرورة احترام سيادة الدول).
من جهته انتقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية ميرتشا جوانا رد فعل الحكومة الرومانية بشأن هذا الصراع والذي وصفه بانه رد فعل متأخر، مشيراً الى ان الجلسة كانت تهدف الى معرفة ما اذ كانت لدى الحكومة الرومانية أي رغبة في اقامة حوار مع روسيا من اجل ايجاد حل مناسب لهذا النزاع.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 29/8/2008).

المجموعة البحرية التابعة للحلف الاطلسي تبدأ مناورات
ستبدأ البحرية التابعة للحلف الاطلسي Snmg التي يوجد مقرها في البحر الابيض المتوسط مناورات عسكرية في المياه الاقليمية الرومانية .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 29/8/2008).

الولايات المتحدة الامريكية تثمن موقف رومانيا
اكد عضو مجلس الشيوخ الامريكي Richard Lugar الذي زار رومانيا مؤخراً ضمن جولة تشمل عدد من دول الاتحاد الاوربي ان الولايات المتحدة الامريكية تثمن مواقف رومانيا الساعية الى ضمان امن واستقرار البحر الاسود وتطوير مشاريع لنقل مصادر الطاقة من بحر قزوين الى اوربا.
وقد التقى السيد Richard Lugar بكل من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ورئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو وجرى الحديث عن المستجدات الاخيرة في الصراع في منطقة القوقاز وضرورة احترام سيادة ووحدة الاراضي الجورجية.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 29/8/2008).

الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-Lوالانتخابات التشريعية
اكد نائب رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي Adriean Videanu انه بالرغم من ان الحزب القومي الليبرالي PNL والحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD يؤكدان انهما سيشكلان الحكومة المقبلة الا ان هذا لن يحدث طالما ان الرئيس باسيسكو قريب من الحزب الديمقراطي – الليبرالي، مضيفاً( ان الحزب الديمقراطي – الليبرالي هو اكبر حزب سياسي في رومانيا).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 29/8/2008).