الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 25/8/2008

النشرة الاخبارية اليومية 25/8/2008

الاخبار السياسية
الرئيس الروماني باسيسكو وجولته الاقليمية
اكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو في بيان ادلى به من القصر الرئاسي يوم الجمعة المصادف 22/8/2008 ان نتائج جولته في منطقة البحر الاسود ومنطقة القوقاز و التي شملت كل من أوكرانيا، جمهورية مولدافيا، اذربيجان وجورجيا وتركيا سيتم إرسالها الى الاتحاد الأوروبي والى حلف الناتو.
وأشار الرئيس باسيسكو ان سبب جولته هو إجراء تقييم دقيق للاحداث التي وقعت في جورجيا والتي ستنعكس على المنطقة ومن ضمنها رومانيا، مضيفاً( اننا لم نذهب بجولة لان أحدا طلب منا ذلك او بالنيابة عن الاتحاد الأوربي او حلف الناتو، ان رومانيا باعتبارها دولة مطلة على البحر الأسود فان لدينا واجب الإسهام في إيجاد حلول لمشاكل هذه المنطقة).
واكد الرئيس باسيسكو ان التحليلات التي سترسل الى الاتحاد الأوربي وحلف الناتو لن تشمل فقط على الاعلان عن النتائج التي توصل اليها الرئيس خلال مباحثاته مع نظرائه الخمسة وانما ايضاً الحقائق الاستراتيجية والمتمثلة بالحاجة الى توازن قوى في المنطقة، مشيراً الى ان النتيجة التي استخلصها بعد محادثاته مع نظرائه الخمسة ان الأولوية الأولى الان هي تحقيق استقرار في المنطقة وإيقاف وقف اطلاق النار بين البلدين.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 25/8/2008).

الحزب الاجتماعي الديمقراطي ينتقد جولة باسيسكو الاقليمية
وجه رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ميرتشا جوانا انتقد للرئيس تريان باسيسكو على خلفية جولته الإقليمية الأخيرة التي شملت كل من أوكرانيا، جمهورية مولدوفا، اذربيجان ، جورجيا و تركيا معتبراً هذه الجولة قد جاءت متأخرة واسفرت عن نتائج محدودة ، من جهته اعتبر رئيس مجلس الشيوخ نيقولاي فاكرويو Nicolae Vacaroiu هذه الزيارة مجرد تحسين صورة الرئيس باسيسكو وليس ايجاد حل للمشاكل الحقيقية في جورجيا.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 25/8/2008).

رومانيا تقرر عدم منح العراقيين حق اللجوء
أشار بيان لمديرية اللجوء ان رومانيا لن تمنح للمترجمين العراقيين الذين عملوا مع قواتها في العراق حق اللجوء بصورة تلقائية على الرغم من ان معظم الدول التي شاركت بالقوات المتعددة الجنسية بقيادة الولايات المتحدة مثل (الدنمارك، المملكة المتحدة وبولندا) منحت حق اللجوء لهؤلاء المترجمين الذين عادة ما يكونون عرضة للقتل من قبل الجماعات المتطرفة بسبب “تعاونهم” بصورة أو بأخرى مع هذه القوات.
وأشار البيان الذي وزع من قبل وكالة (نيوز ان) للأنباء ان السلطات الرومانية لاتوفر في الوقت الراهن مثل هذه التدابير لحماية العراقيين الذين عملوا مع قواتها في العراق، اذ تقوم هذه السلطات بدراسة كل طلب من طلبات اللجوء هذه بصورة انفرادية حسب المعايير التي تنظم عملية منح اللجوء، وان العمل كمترجم لن يكون سببا تلقائيا في حد ذاته يؤدي الى منح أي شكل من إشكال الحماية.
من جانبها صرحت Andreea Dumitru المتحدثة الرسمية لوزارة الدفاع الرومانية من ان السلطات الرومانية لم تطرح هذا الموضوع على طاولة النقاش لانه لم تطلب المساعدة منا فى هذا الصدد حتى ألان.
ويذكر ان رومانيا قد منحت حق اللجوء الى ما يقارب من 180 عراقي حق اللجوء منذ انضمامها الى الاتحاد الأوربي في 1/1/2007.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 25/8/2008).

ميرجا جوانا والمجلس الاعلى للدفاع
أعلن رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ميرجا جوانا يوم السبت المصادف 23/8/2088 انه يجب إعادة هيكلة المجلس الأعلى للدفاع حتى يتمكن رئيس المعارضة من حضور جلسات المجلس، على الرغم من ان طلب جوانا هذا يعني تعديل الدستور الروماني، وأضاف جوانا انه يتوجب كذلك إعادة صياغة الاستراتيجية الدفاعية لرومانيا و كيفية اعتمادها.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 25/8/2008).