الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 21/8/2008

النشرة الاخبارية اليومية 21/8/2008


الاخبار السياسية

العلاقات الرومانية ـ الجورجية
وصل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الى العاصمة الجورجية كييف يوم أمس الأربعاء المصادف 20/8/2008 ضمن جولة إقليمية تشمل كل من مولدافيا، اذربيجان، جورجيا وتركيا ومن المتوقع ان تتركز مباحثاته مع نظرائه على موضوع ايجاد حل مشترك للحفاظ على امن واستقرار منطقة البحر الأسود و القوقاز بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.
وأشار الرئيس باسيسكو خلال لقائه مع نظيره الجورجي فيكتور يوشينكو Viktor Yushchenko ان وجود قوات حفظ السلام في كل من اوستيا الجنوبية واذربيجان وترنسينيستريا وقره باخ تؤدي الى تدهور الوضع في هذه الصراعات المجمدة، مشيراً الى ان رومانيا تدعم جهود الاتحاد الأوربي لإيجاد آليات مختلفة لحفظ السلام وإيجاد حلول لهذه الصراعات وقد ايده في هذا الرأي الرئيس الجورجي الذي أكد ان قوات حفظ السلام الحالية في القوقاز أثبتت عدم كفاءتها.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 21/8/2008).

الاتحاد الأوربي يجمد أموال بقيمة 200 مليون يورو
أظهرت نتائج التدقيق التي أجراها ممثلوا المفوضية الأوربية على الأموال التي قدمت كمساعدات الى المزارعين الرومانيين، إن هناك الكثير من المخالفات في عملية صرف هذه الأموال، الأمر الذي أدى الى تجميد مبالغ تقدر بـ. 200 مليون يورو بصورة مؤقتة حتى يتم التأكد من هذه المعلومات.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 21/8/2008).

ترشيح السيدة مونيكا موسكا
اثار موضوع ترشيح السيدة مونيكا موسكا العضو السابق في الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L للانتخابات البرلمانية القادمة خلافات بين أعضاء الحزب، اذ انقسمت الآراء بين مؤيد لهذا الترشيح ورافض بسبب تعاون السيدة موسكا مع الشرطة السياسية الأمر الذي أكده القضاء الروماني. ( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 21/8/2008).

انشاء مجمع طلابي جديد
أعلنت كاميليا سبتارو المتحدثة الرسمية للحكومة الرومانية، ان الحكومة الرومانية قررت في جلستها الاعتيادية التي عقدت يوم أمس الأربعاء إنشاء مدينة جامعية تضم عدد من الكليات والمعاهد إضافة الى أقسام داخلية تكفي لـ. 100 الف طالب، حيث ستبعد هذه المدينة الجديدة حوالي 10-15 كم عن العاصمة وستقام على مساحة 600 هكتار.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 21/8/2008).
انشاء مطار ثالث في بخارست
أعلنت كاميليا سبتارو المتحدثة الرسمية للحكومة الرومانية، ان الحكومة الرومانية قررت في جلستها الاعتيادية التي عقدت يوم أمس الأربعاء إنشاء مطار ثالث جنوب العاصمة بخارست وذلك تماشياً مع زيادة الحركة العمرانية التي تشهدها المدينة.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 21/8/2008).





أخبار العراق

رئيس الوزراء اللبناني يزور بغداد
استقبل رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي في مطار بغداد الدولي يوم أمس الأربعاء المصادف 20/8/2008 رئيس الوزراء اللبناني السيد فؤاد السنيورة، وجرى لرئيس الوزراء الضيف والوفد المرافق له استقبال رسمي عزف خلاله السلامان الجمهوريان العراقي واللبناني، ورحب سيادته برئيس الوزراء اللبناني والوفد المرافق له مؤكدا حرصه على تطوير العلاقات بين البلدين الذين يرتبطان بعلاقات تاريخية طويلة, وبحث السيد رئيس الوزراء ونظيره اللبناني في اجتماع ثنائي تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.
وأكد رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي في كلمة افتتاح جلسة المباحثات مع الجانب اللبناني اليوم، ان زيارة رئيس الوزراء اللبناني الى العراق تاريخية ومهمة، ورسالة تؤكد نجاح حكومة الوحدة الوطنية في تحقيق الاستقرار وتحسين الأوضاع الأمنية والتوجه نحو إقامة أفضل العلاقات مع محيطنا العربي.
واشار سيادته ان هذه الزيارة تشكل منعطفا تاريخيا في العلاقات بين البلدين، كونها تأتي في ظل تأخر الحضور العربي عن الساحة العراقية، وقد حققنا نجاحات أمنية هيأت الأرضية المناسبة لعودة الإخوة العرب الى العراق بعد عقود من المغامرات والحروب والآثار السيئة التي خلفها النظام السابق.
وهنأ السيد رئيس الوزراء، السيد فؤاد السنيورة على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وموافقة مجلس النواب اللبناني على برنامجها، متمنيا ان تفتح هذه الزيارة الآفاق واسعة أمام التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري لما فيه خير الشعبين الشقيقين.
وأعرب رئيس الوزراء اللبناني السيد فؤاد السنيورة عن سعادته بزيارة العراق، وان تكون هذه الزيارة فاتحة خير للعلاقات بين البلدين الشقيقين، وعن تطلع لبنان الى تطوير التعاون الاقتصادي مع العراق ونقله الى آفاق جديدة.