بلاغ ختامي

اختتم المؤتمر التأسيسي للبرلمان الكوردي الفيلي العراقي الذي انعقد يومي السبت والاحد 9 / 10 آب 2008 في السويد – ستوكهولم اعماله بعد جهود حثيثة وعقد عدة اجتماعات من قبل اعضاء الهيئة التأسيسية للبرلمان الكوردي الفيلي العراقي والهيئة العامة، واضعين نصب اعينهم المصلحة العليا للكورد الفيليين وتوحيد الخطاب الكوردي الفيلي والعمل بنكران ذات من أجل إيصال كلمتهم الموحدة الى المعنيين، لنيل حقوقهم المشروعة ورفع الحيف عنهم، ورد الاعتبار لهم كعراقيين اصلاء والكشف عن مصير شبابهم المغيبين وتمثيلهم في البرلمان والمشاركة في العملية السياسية وادارة الدولة، والعمل من اجل محاكمة المسؤولين في النظام الدكتاتوري المقبور الذين كانوا وراء تغييب وقتل شبابهم وسلب ممتلاكتهم واموالهم.

أفتتحت الجلسة الاولى للمؤتمر من قبل الهيئة التـاسيسية للبرلمان الكوردي الفيلي العراقي بكلمة ترحيب بالضيوف الكرام وسعادة سفير جمهورية العراق الفيدرالي في مملكة السويد الدكتور أحمد بامرني، وممثل شؤون الكورد الفيلية في حكومة إقليم كوردستان في شمال اوربا السيد عيسى فيلي وممثلي التنظيمات السياسية العراقية والكوردستانية ومنظمات المجتمع المدني ومندوبي المؤتمر. وبعد دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء شعبنا العراقي وشعبنا الكوردي شريحتنا الكوردية الفيلية من ضحايا النظام المقبور والإرهاب تليت كلمة الهيئة التأسيسية للبرلمان الكوردي الفيلي، التي بينت الهدف من عقد هذا المؤتمر مع التأكيد على ضرورة توحيد جهود الكورد الفيلية، وان البرلمان الكوردي الفيلي العراقي جاء لنجمع المنظمات والشخصيات الكوردية الفيلية كي تصبح قوة موحدة تسعى لتحقيق امال الكورد الفيليين والتي هي في النتيجة امال شعبنا الكوردي خاصة والعراقي عامة.
ثم تليت الكلمات والبرقيات التي وردت للمؤتمر من قبل سفارة جمهورية العراق الفيدرالي في مملكة السويد ممثلية حكومة إقليم كوردستان في شمال اوربا وممثلي التنظيمات السياسية العراقية والكوردستانية ومنظمات المجتمع المدني. وقد أجمعت الكلمات والبرقيات الواردة للمؤتمر على دعمها وتضامنها الكامل مع قضية الكورد الفيليين العادلة واسترجاع حقوقهم المشروعة، كما تمنوا للبرلمان وللمؤتمر النجاح والموفقية في تحقيق أهدافه.
بعدها غادر الضيوف قاعة المؤتمر ليباشر المؤتمرون من شخصيات كوردية فيلية وممثلي الاحزاب والجمعيات الكوردية الفيلية عقد جلساتهم الخاصة. وبعد مداولات عديدة تم انتخاب هيئة ادارة جلسات المؤتمر والمقررين ولجنة الاعتماد ولجنة صياغة القرارات والتوصيات وبرنامج العمل تم مناقشة واقرار جدول اعمال المؤتمر، ثم قراءة ومناقشة التقرير السياسي والوضع الفيلي العام والمستجدات على الساحة السياسية في العراق، كما تم مناقشة وإقرار نظام إدارة جلسات المؤتمر وإقرار شعار المؤتمر، وقراءة التقرير ألانجازي للهيئة التأسيسية ومناقشة مقترح النظام الداخلي. وفي الجلسة الثالثة أستمرت مناقشة مقترح النظام الداخلي وتم إقراره بالاجماع مع التعديلات الضرورية.
في الجلسة الاخيرة حلت الهيئة التأسيسية للبرلمان الكوردي الفيلي نفسها. وبعدها شكر المؤتمرون الهيئة التاسيسية على الجهود التي بذلوها خلال الفترة السابقة من التهيئة والتحضير لكافة الوثائق الضرورية والمستلزمات الفنية لعقد هذا المؤتمر التوحيدي في ستوكهولم، وبعدها تم أنتخاب هيئة تنفيذية للبرلمان الكوردي الفيلي العراقي واختتم اعمال المؤتمر بالنشيد القومي الكوردي – ئي رقيب.
في اليوم التالي 10 آب عقدت الهيئة التنفيذية المنتخبة أجتماعا لها، حيث تم اختيار رئيس البرلمان وتوزيع المهام والمسؤوليات الاخرى بين اعضائه، وبعدها عقدت ندوة مفتوحة للاعلان عن نتائج المؤتمر، والتي تناولت العديد من القضايا الخاصة بالشأن الكوردي الفيلي، كما وجه الحضور العديد من الأسئلة والقضايا والمداخلات والمقترحات، وكلها أجمعت على ضرورة توحيد الجهود والتكاتف من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من البرلمان الكوردي الفيلي العراقي، وتمنوا ايضا النجاح في اعماله.

اعضاء الهيئة التنفيذية المنتخبة:
1. الرئيس: الدكتور مؤيد عبد الستار -العلاقات العامة
2. نائب الرئيس: السيدة كريمة عبد الرزاق
3. نائب الرئيس: السيد سالم عبد الهي
4. الادارة والتنظيم والمتابعة (السكرتارية): السيد حكمت ميرزا حسين
5. المحاسب: السيدة صبيحة الماز
6. العلاقات الفيلية: السيد موفق علي رضا
7. الاعلام: السيدة زينب مراد
8. النشاطات الاجتماعية: السيد عبد الامير الجيزاني
9. السيد زكي رضا
10. السيدة ليلى عبد مراد
11. السيد قاسم خنجر
12. السيد عادل حسين
13. السيد ابراهيم شعبان
14. السيد هيثم شاكر
15. السيدعلي فيلي
16. السيدة شيرين علي (احتياط)
17. السيد هيثم علي (احتياط)
اعضاء لجنة الرقابة وتدقيق المالية المنتخبة:
1. السيد عبد الخالق فيلي
2. السيدة كريمة سيف الله
3. السيد حكمت سلمان
ادناه الكلمات والبرقيات التي وردت للمؤتمر:
1. كلمة سفارة جمهورية العراق الفيدرالي في مملكة السويد في حضور سعادة السفير د. احمد بامرني
2. كلمة ممثلية حكومة إقليم كوردستان في شمال اوربا – السيد عيسى فيلي.
3. كلمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني – السيد عطا بانه يي.
4. كلمة الاتحاد الوطني الكوردستاني – السيد آري الشيخ نوري
5. كلمة الحزب الشيوعي العراقي – السيد جاسم هداد
6. كلمة المجلس الأعلى الإسلامي في العراق – السيد شبر الشمري
7. برقية تحية وتهنئة من حزب الدعوة الإسلامية في العراق
8. برقية تحية وتهنئة من الحزب الشيوعي الكوردستاني
9. كلمة اتحاد الجمعيات العراقية في السويد – رئيس الاتحاد السيد عبد الواحد الموسوي
10. برقية تحية وتهنئة من رابطة شعب كوردستان في السويد
11. برقية تحية وتهنئة من نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
12. برقية تحية وتهنئة من جمعية كولان الكوردية في ستوكهولم
13. كلمة رابطة المرأة العراقية في السويد – السيدة نعيمة عيال
14. برقية تحية وتهنئة من اتحاد الكتاب العراقيين في السويد
15. برقية تحية وتهنئة من الاتحاد الإسلامي الشيعي في السويد
16. برقية تحية وتهنئة من جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم
17. برقية تحية وتهنئة من التجمع العربي لنصرة القضية الكردية
18. كلمة الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان في السويد – السيد عدنان السعدي