الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 14/8/2008

النشرة الاخبارية اليومية 14/8/2008

الاخبار السياسية
البرلمان الروماني وقضايا الفساد المالي
رفض مجلس النواب الروماني في جلسته الطارئة التي عقدت بتاريخ 13/8/2008 طلب المديرية الوطنية لمكافحة الفساد DNA للبدء بالملاحقة الجنائية ضد كل من رئيس الوزراء السابق أدريان نستاسة ووزير النقل السابق ميرون ميترا، وهم من الأعضاء البارزين في الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD المعارض، فقد صوت 120 نائباً لصاح القرار الخاص ببدء الملاحقة الجنائية بحق ادريان نستاسة وصوت 150 نائباً ضد القرار وتم إلغاء 6 أصوات، أما بشأن ميرون ميترا فقد صوت 160 نائباً لصالح القرار و صوت 108 نائباً ضد القرار وتم إلغاء صوت واحد. ومن الجدير بالذكر انه يتوجب الحصول على موافقة 218 صوتاً ليتم السماح للمديرية الوطنية لمكافحة الفساد البدء بالملاحقة الجنائية ضد هؤلاء المسؤولين.
واشارت مصادر مطلعة ان السيد ميرون ميترا الذي لم يحضر الجلسة ابلغ بوكدان اولتيانو رئيس مجلس النواب بانه سيقدم استقالته في حال تصويت أعضاء مجلس النواب ضد قرار البدء بالملاحقة الجنائية ضده حتى يتمكن القضاء من اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه، أما أدريان نستاسة رئيس الوزراء السابق فقد أعلن من خلال موقعه الخاص على الانترنت بانه ضحية اتهامات القصر الرئاسي، وفي نفس السياق، قدمت المديرية الوطنية لمكافحة الفساد طلباً جديداً الى مجلس النواب بالسماح لها بملاحقة السيد نستاسة بملف اخر يتعلق بقضايا فساد مالي.

رئيس الوزراء يدعو الى نبذ الخلافات
وجه رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو يوم امس الاربعاء المصادف 13/8/2008 خلال انعقاد الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب خطاباً اشار فيه الى ضرورة الابتعاد عن الخلافات والاهتمام بمشاريع اعادة البناء في المناطق التي تضررت بسبب الفيضانات التي اجتاحت رومانيا في الاونة الاخيرة.
وقد اشار ان الحكومة قررت التخلي عن ما اسماه ( بالخطوات الصغيرة) مشيراً الى ان تلك الفيضانات قد وضعت رومانيا امام اختبار صعب وهو ان قطاع البناء بحاجة الى اهتمام اكبر من قبل الحكومة واعتبار هذا القطاع من اولويات رومانيا في المدى البعيد والمتوسط.
وقد اوضح رئيس الوزراء تاريجيانو ان الاضرار التي حدثت في قطاع الزراعة تقدر بـ 188 مليون رون .
وقد دعا تاريجيانو اعضاء البرلمان الى نبذ ما اسماه (بالخلافات الزائفة) بينهم والاهتمام اكثر بضحايا الفيضانات، مضيفاً( علينا زيارتهم باستمرار ومساعدتهم) مؤكداً الى ان هناك خارطة جديدة ستقدمها الحكومة لاعادة بناء تلك المناطق التي تضررت .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 14/8/2008).

الاخبار القصيرة
1ـ قررت الحكومة الرومانية استحداث منصب وزاري جديد وهو ممثل عالي المستوى عن وزارة العدل في بروكسل وهو ما اكده رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو.
وتجدر الاشارة اليه ان وزير العدل ماريان كتلين بردويو Marian Catalin Predoiu قد اقترح تسمية السيد Daniel Morar الرئيس السابق للدائرة الوطنية لمكافحة الفساد لشغل هذا المنصب الا ان هذا الاخير قد رفض هذا المقترح.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 14/8/2008).

2ـ اشارت صحيفة Gandul الناطقة باللغة الرومانية نقلاً عن صحيفة Nine Oclock الى انه جرى خلال المشاورات التي جرت يوم الثلاثاء الماضي والتي جمعت الاحزاب السياسية المتمثلة في البرلمان والرئيس باسيسكو بشان التقرير الذي قدم من قبل المفوضية الاوربية والخاص بالاصلاح القضائي في رومانيا، مشادة كلامية بين الرئيس ترايان باسيسكو و Adrian Severin نائب البرلمان عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD عندما اشار هذا الاخير الى ان تقرير المفوضية الاوربية قد اعتمد على معلومات خاطئة قدمتها وزيرة العدل السابقة مونيكا ماكوفي وان مسؤولية الانتقادات التي وجدت في التقرير بشان الاصلاح القضائي لا تقع على اعضاء البرلمان مما دفع بالرئيس بوصف Adrian Severin بالكاذب.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 14/8/2008).

3ـ طلب المجلس الاعلى للقضاة في بيان نشره يوم امس الاربعاء المصادف 13/8/2008 باجراء تعديل في القانون الذي ينضم وضع القضاة والمدعين العامين.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 14/8/2008).