الرئيسية » مقالات » هذا هو عراق اليوم ..عالم عراقي يحدث ثورة في صناعة الحديد !!

هذا هو عراق اليوم ..عالم عراقي يحدث ثورة في صناعة الحديد !!

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ . صدق الله العلي العظيم . سورة الصف . اية 7 .

كثر الحديث في اروقة الظلام ودول العالم بدأ من الدول العربية الى غيرها من البلدان بعدم قدرة العالم العراقي على استعادة نفسه للحياة والعمل في ظل عدم الأستقرار الأمني كما يدعون !!
ولكن هاهم علماء العراق مرة اخرى يقفون على ارجلهم كالأسود والفرسان في ساحات الوغى .
هاهم علمائنا يتحدون العالم كله بصبرهم وهدوئهم وطبائعهم التي عرفت عنهم واخلاقهم المميزة بين البلدان وعقولهم النيرة التي لاتماحكها عقول ولاتصل الى مايصل اليه العالم العراقي الا القليل بين بلدان المنطقة المجاورة . ولااحد يستغرب او يتعجب من هذه النهضة العلمية التي بدأت تضيف الى سجل علماء العراق طاقات اخرى جبارة وكبيرة يجب الأشارة اليها وبيانها للعالم لكي يعرفون حجم وقدرة العالم العراقي وألأنسان العراقي بأنه لايقل مقدرة عنكم يامن سخرتم من قدرة العراقيين ويامن قتلتم العلماء وألأساتذة وألأطباء والخبراء الا لعنة الله عليكم ولعنة الله على طاهركم مهما تكونون ومهما كنتم ومن اين اتيتم بحق محمد وال محمد .
وليس من طبعي العن شخصا مهما كان ونحن لسنا بسبابين ولالعانين لأننا اتباع ال البيت عليهم السلام وهذه هي اخلاقنا . ولكنني استحلفكم بالله الايستحق اللعن من قتل خيرة علماء العراق ؟
فالعراق وعلماء العراق بكل شرائحهم لايستحقون منكم ذلك . ومهما فعلتم ومهما اسرفتم في غيكم واستهتاركم فوالله اننا سائرون الى الأمام وهو طريق ذات الشوكة وسوف نسحقكم بأقدامنا ايها الظلاميين والأرهابيين والمتلونين وسوف يمضي ابناء العراق في التقدم والرقي لكي يلجمون افواهكم وعقولكم المريضة بأذن الله تعالى .
فأرهابكم ولى الى مزابل التأريخ . ولم تنفعكم المفخخات ولا العبوات في ايقاف عجلة التقدم والرقي لهذا البلد المعطاء والجميل . ولم تهزنا اصواتكم القبيحة فانتم المنهزمون ايها الأقزام !!
انهم كما قال الله عز وجل في كتابه الحكيم : يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ . سورة الصف . اية 7 . ولكن هيهات منا الذلة كما قالها ألأمام الحسين ( ع ) .
هاهم ابناء بابل ينهضون من جديد . انهم ابناء الحضارة التأريخية التي اخذ منها العالم حضارتها والتي ارتقت بالعلوم والمعارف والفنون وتوسعت فيها التجارة لدرجة لامثيل لها في تأريخ المنطقة . انها المدينة التي انجبت العلماء وألأدباء والفنانين والأساتذة على مختلف درجاتهم .
بابل التي قدمت للبشرية اول التشريعات القانونية . انها بابل التي بنيت فيها احدى عجائب الدنيا السبعة الا وهي الجنائن المعلقة . وهي ذات حضارة عريقة لامثيل لها في كل دول العالم . هذه المدينة الهادئة التي تقع وسط العراق يقصدها السائحون من مختلف بلدان العالم . والجميع يعرف ان ( الحلة ) اخذت المرتبة ألأولى بين محافظات العراق لكي تكون عاصمة للثقافة في العراق وهذا ليس جديدا على مدينة الحلة ولاعجب اخي القاريء من ذلك فالتأريخ يحدثنا عن ولع واهتمام اهالي محافظة الحلة بالقراءة والمعرفة والثقافة من تلك الحقبة التاريخية بعد سقوط بغداد عام 656 هجرية حيث عم القحط والجوع مدينة بغداد واصبحت الحياة فيها مستحيلة وبالكاد كان يعيش اهالي بغداد حتى طرق هذا الخبر اهالي الحلة وكانت مبادرة رائعة تأريخية سجلت لهم حيث عقدوا اهالي الحلة الفيحاء العزم بان يساعدوا اخوانهم في بغداد وفعلا قاموا بأرسال التبرعات وهذه هي روح العراقيين منذ ذلك التأريخ معروفين بالكرم وطيبة النفس والشهامة
بكثرة حيث كان يتجمع الأهالي في الحسينيات والجوامع لجمع مايستطيعون جمعه من تبرعات الناس وارسال هذه التبرعات الى بغداد . وكان البغداديون مستبشرين خيرا بهذه المساعدات وقد اجمعوا ان يعوضوا اهالي الحلة على موقفهم النبيل هذا .
وبما ان تلك الفترة كانت تنتشر فيها المخطوطات والكتب في شوارع بغداد فقد كانت القافلة التي تذهب الى بغداد محملة بالمواد العينية والتبرعات ترجع محملة بالكتب مقابل تلك المساعدات !!
ومن اشهر علماء الحلة العلامة صفي الدين الحلي الذي لم يعرف التأريخ مثيلا له بعد ألأنبياء والرسل عليهم افضل الصلاة والسلام . حيث انعم الله عليه بالموهبة الخارقة والعبقرية الفذة فهو مكتبة من المعارف وغزارة معلوماتية انعمها الله عليه ولذلك امتلك شجاعة كبيرة وذكاء مفرط .
وبأختصار شديد اول المؤسسين لمدينة الحلة المزيدية ومنهم ابو الحسن علي بن مزيد وثانيهم دبيس ألأول ومنصور وصدقة واحفادهم حيث ازدهرت الحلة في تلك الفترة واصبحت منارة للعلم والعلماء .
ومن المؤلفين الحليين الذين ابدعوا في الشعر والهندسة والفقه والطب عبد الكريم بن طاووس وعلي الشفهيني وعبد الرحمن العتائقي ولايفوتنا ان نذكر الدكتور محمد مهدي البصير ابن الحلة البار شاعر العراق وشاعر ثورة العشرين وغيرهم الكثير ولكننا لسنا بصدد ذلك فقط كانت اشارة ونبذة مختصرة عن علمائها وعن خزائنها من المخطوطات التي لم يطبع منها الا النزر اليسير .
وهاهو اليوم الأستاذ الدكتور العراقي جليل كريم احمد اختصاص الكيمياء في كلية العلوم بجامعة بابل حيث أبتكر الباحث المبدع طريقة جديدة تدخل في صناعة الحديد والصلب حسب ماجاء في بيان لوزارة التعليم العالي .
وقد نشرت الخبر كثير من المواقع منها راديو نوا بتأريخ 20080707 واليكم الخبر بالتفصيل :
http://radionawa.com/Ar/NewsDetailN.aspx?id=14319&LinkID=103
البيان اشار الى ان البحث نوقش خلال المؤتمر العالمي الثاني للكيميائيين الشباب الذي عقد مؤخرا في جامعة USM الماليزية بحضور أكثر من 400 باحث من مختلف بلدان العالم.
ولخص الباحث الطريقة المبتكرة باستخدام الهايدروجين المتحرر من الماء لاختزال خامات الحديد حيث أن الناتج من عملية الاختزال هو الماء الذي يعيد نفسه تلقائيا وطرحه الالاف الأطنان من غاز الأوكسجين النقي من خلال هذه العملية والذي يمكن الاستفادة منه في مختلف المجالات البحثية والصناعية والطبية.
ووصف الباحث طريقته بالامنة و غير الملوثة للبيئة كونها تستخدم الماء وإنها تختزل الزمن بنحو 15 الى 20 % فضلا عن الاستفادة من غاز الأوكسجين النقي والماء.
و طالب الباحث وزارة الصناعة والمعادن بضرورة تبني ابتكاره الجديد لدى شروعها بإنشاء مجمع لإنتاج الحديد والصلب سيما وان مشروع البحث قد تم تسليمه إلى الجهات المسؤولة في الوزارة .
نأمل من الحكومة العراقية ان ترعى هؤلاء العلماء وان تحقق لهم كل مايطلبون في القريب العاجل . وان يكرم المبدعين وجميع العقول العراقية في كل محافظات العراق وان تعقد الندوات والمؤتمرات للتعريف بهم وتسليط الضوء عليهم لكي نشجع بقية ألأساتذة وجميع الموهوبين من الشباب والطلاب نحو التقدم والرقي لخدمة عراقنا الحبيب .
واناشد الحكومة بأن تقيم مدينة خاصة كبرى للمبدعين في بغداد فيها كل مايحتاجه الأستاذ والطالب من رعاية علمية زائدا المختبرات بكل مفاصلها وفروعها لتسهيل البحوث العلمية وتوفير ألأجواء المناسبة من جميع الخدمات وان تكون هذه المدينة العلمية الفريدة والوحيدة في المنطقة كلها وحبذا ان ينال هذا ألأقتراح الموافقة حتى نبين للعالم كله هذا هو العراق الجديد !!

كتبت هذه القصيدة واسمها : ( لازم ننهض من جديد ) .

مطلوب الحكومه لأبن البلد تسعه
لأن هذا ابن العراق وجنته الوسعه
وتبنيله مدينه للعلم للنور للأبداع
والموهوب اله ترعــــــــــــــــه

يستاهل العراقي ماي العيـــــن
لأن ضحه بيده ورجله وضلعه
يستاهل نفرش اله الكـاع ورود
وقانون جديد نسن اله نشرعــه

العراق اهل العلم من سنيــــــن
وتأريخه حافل بالعلم روعـــــه
والتأريخ يشهد للحله من زمـان
علامهم اعلامهم للسمه مرتفعه

من هذا العراقي نخلق القدرات
ونطيه اليريده بالعجل وبسرعه
ونبنيله مراكز للبحوث هــواي
ومن الدول نسهل امره ونرجعه

اذا مانتعب ونقدم التسهيــلات
والعراقي من الثدي نرضعــه
من الأبتدائي للجامعه نعلمـــه
حب الوطن مابيه خط رجعـه

اذا نعشك وطنه نغير التأريــخ
وللحاقد ألأرهابي نوجعــــــــه
خل نزرع امل ونجمع الخبرات
ونحصد مثمره الزرعــــــــــه

يحتاج العراق اليوم امكانيات
دعم واسناد للطالب ودفعــــه
ملازم نخصصله مطبوعـات
وكل واحد من عدنه يشجعــه

اذا يبحث العراقي يجنن العلام
واكبر عالم بعقله يصرعــــــه
انطوه الفرصه خل يصيــــــر
والزمن يمشي وكون مانضيعه

فاتتنه فرص هواي من زمان
وهسه الدور اجه نرجعـــــــه
نبنيه للعقل ونرجعه من جديد
حتى ترجع تضوي الشمعـــه

اذا صدام دفن علام عدنه احياء
والشريف بقلبه يطعنه ويوجعـه
والشباب غيبهم بالسجون سنين
بعد شلون المزنجر بيدك تلمعه

واعدامات وسجون تحت الكاع
والقاتل للشريف بدمه يلوعـــــه
وصح تهجر العلام والطــــلاب
لأن خاف النذل بالمشرحه يكطعه

واذا بعد السقوط تهجر العراقيين
وعلام العراق تصفت بسرعــــه
ذباحين ولد هنده ارذال مأجورين
بأمر امريكا واسرائيل دمنه تسفعه

ولازم ننهض ونوكف من جديــد
ونكشف الجريمه هذه البشعــــــه
ولازم نزرع الثقه عند العراقيين
ونرجع للعراقي البسمه ونمتعــه

وندوات نعقد بيهه نعرف العلام
العراقي لازم تبقه شمسه مشعه
ويظل نور العراقي يهدي الغير
والدول من افكاره تتعلم الصنعه

لأن هذا العراقي بالعلم معروف
محد بعلمه يكدر يتبعــــــــــــــه
نترجه الحكومه ثوره تعلن من اليوم
وتغير الواقع كبل ماغيرهه يضيعه

نبني الهم حدائق وملاعب وساحات
ومراكز للعلم نبني وشقق متنوعـه
عراق جديد والطغاة البيه مقبورين
وتغيرت النظره كلهه والسمعــه


سيد احمد العباسي