الرئيسية » اخبار كوردستانية » رئيس اقليم كوردستان: وأدنا المؤامرات التي حيكت ضد أماني ومكاسب شعب كوردستان

رئيس اقليم كوردستان: وأدنا المؤامرات التي حيكت ضد أماني ومكاسب شعب كوردستان

 









صورة من الأرشيف


عقدت الرئاسات الثلاث في اقليم كوردستان اجتماعاً موسعاً اليوم الاربعاء بإشراف السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان وحضور السادة كوسرت رسول علي نائب رئيس إقليم كوردستان وعدنان المفتي رئيس برلمان كوردستان ونيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان وعمر فتاح نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان وكمال كركوكي نائب رئيس برلمان كوردستان.


وشارك في الاجتماع السادة برهم أحمد صالح نائب رئيس الوزراء العراقي نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني وأرسلان بايز عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني.


وتم خلال الاجتماع بحث المسائل العالقة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة المركزية واللجنة العليا المشكلة بين الجانبين لوضع الحلول للمسائل العالقة بين حكومتي الاقليم وبغداد.


وفي محور آخر من الإجتماع ناقش المجتمعون مسألة توحيد  الوزارات المتبقية في حكومة إقليم كوردستان، وتقرر توحيدها، كما تمت مناقشة انتخابات مجالس المحافظات وموعد إجرائها في إقليم كوردستان وكيفية التحضيرات لها.


ومن جانب آخر عقد رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود بارزاني بحضور السادة كوسرت رسول علي نائب رئيس إقليم كوردستان ونيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان وبرهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، اجتماعاً مع الاحزاب السياسية العاملة في إقليم كوردستان.


ففي بداية الاجتماع وصف رئيس إقليم كوردستان عملية تمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات خلال جلسة يوم 22/7 في مجلس النواب العراقي بالمؤامرة الخطيرة على العملية السياسية والديمقراطية والدستور برمتها في العراق، وقال: نحن الكورد قدمنا عدة خيارات حول مسألة الانتخابات في كركوك، احدها هو عند اجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية أن يتم اجراء الانتخابات في كركوك، والاخر هو اننا مع اجراء الانتخابات واذا تم تأجيلها في كركوك يجب ان يتمتع مجلس محافظة كركوك بنفس صلاحياته الحالية ونحن مستعدون لتقديم جميع الضمانات.


وأشار رئيس إقليم كوردستان الى مقترح الامم المتحدة حيث ان الاطراف السياسية والتحالف الكوردستاني قد قبلوا بهذا المقترح، لكن بعض الاطراف لم يقبل به، مؤكداً أن شعب كوردستان يؤيد اجراء الانتخابات.


وفي جانب آخر من حديثه أكد الرئيس بارزاني أن الاجتماعات التي عقدت في بغداد كانت مهمة جداً لأنها قضت على بؤر التكتل التي تشكلت لمحاولة وأد أماني ومكاسب شعب كوردستان.


وحول اجتماعاتهم مع الحكومة المركزية في بغداد قال رئيس إقليم كوردستان: لقد تحدثنا مع بعضنا بكل صراحة وقررنا تشكيل لجنة عليا لحل المسائل العالقة بيننا، مؤكداً أن الاجتماعات مع الحكومة المركزية بنت على ثلاث نقاط:


1- الالتزام بالدستور


2- الشراكة


3- مبدأ التوافق الذي نعمل عليه الآن


وأضاف رئيس إقليم كوردستان أن اللجنة العليا المشتركة ستقوم باجتماعاتها لتوضيح المسائل العالقة بين الجانبين وستباشر عملها في أقرب وقت.


ومن ثم أكد المجتمعون أن وحدة الصف الكوردي كفيلة بإبطال المؤامرات التي تحاك في هذه المرحلة ضد شعب كوردستان، مؤكدين تحالفاتهم مع القوى السياسية الاخرى المؤمنة بالدستور والعملية السياسية وتثبيت الديمقراطية في العراق.