الرئيسية » الآداب » العدد (38) من مجلة (ميرك ــ المرج) بين ين أيدي القراء

العدد (38) من مجلة (ميرك ــ المرج) بين ين أيدي القراء

صدر العدد الجديد الرقم (38) من مجلة (ميرك ــ المرج) لشهر تموز 2008 الثقافية العامة التي تصدر عن مؤسسة ميرك في مدينة هولير حافلاً بالمواضيع والمواد الثقافية والأدبية والفنية والعلمية والإجتماعية والتاريخية، إضافة إلى الريبورتاجات والتقارير الصحفية عن مواضيع تهم القاريء والمتتبع لما ينشر في المجلة.
صاحب إمتياز المجلة سركيس آغاجان ويرأس تحريرها محمد خوشناو ومسؤول العلاقات فيها عباس عبدالله يوسف ويعمل فيها عدد من الصحفيين والشعراء والكتاب والفنانين.
يتضمن العدد الجديد مقالاً إفتتاحياً عن ضرورة التوازن لرئيس التحرير محمد خوشناو، وفي زاوية بلادنا العزيزة نقرأ المواضيع التالية: مدينة هلبجة غدت مدينة للسياح لنادر روستي ونهر كلوي لمراسل المجلة في سردشت وموضوع اللوحات الكوردية تزيد كركوك جمالاً لمراسل المجلة في كركوك، وموضوع عن مصيف أحمد آوا الجنة المفقودة: عبدالخالق قرةداغي.
وفي محور البيئة هناك مقال عن الماء ثروة المستقبل لنحافظ عليه من الهدر كذلك الدراجة والمرور والبيئة لآشتي عدو وظاهرة تساقط الغبار لطاهر عثمان.
فيما يتضمن محور العلوم: كيف تم تصنيع العلك الصناعي؟، وداعاً لأسلاك الكهرباء، الأشياء التي لا نعلم عنها شيئاً، لماذا نخاف من الأفاعي : رمزي ميركاني، روبوفورم: كاروان سعيد، برنامج للفلاش ميموري: ديار سعيد، سيارة الهيدروجين والأنفاق، بعض أوامر run: سوران كعيتلي.
وفي زاوية تاريخ نقرأ: موجز عن تاريخ السيارة البدائية: محمد صالح فرج، تاريخ صحيفة التايمز، اللوفر متحف عالمي، الأيام الأخيرة في حياة داروين.
ويتضمن زاوية الريبورتاج موضوعاً بعنوان عشق الشبيبة الجديدة المماثلين عمراً: كارزان نجم الدين.
وفي فكر وفلسفة نقرأ: العمل الفني لدى هايدجر: محمد عبدالمطلب عبدالله، بديلاً عن أذن للإصغاء: محمد طه حسين.
وفي زاوية الفلسفة نقرأ: السلوك بين الحشد: هيوا فاتح، سايكوبولوتيك: ب.د. قاسم حسين صالح، نضوج العاطفة والجنس: الدكتور مصطفى حجازي.
وفي الأدب والفن نقرأ: ألفريد هيتشكوك: إسماعيل خالد كلالي، ديلاكروا ولوحة أوفيليا: معتصم صاليي، العيون ثانية: طارق كاريزي، 00964(قصيدة): صلاح حسن، الفنان تود مكفيرلين: شيلان مصطفى رسول، الجذوة (قصيدة): آريز سمكو، مؤلفة هاري بوتر: حمه عباس، رولان بارت ـ العمل والنص: آزاد خدر، آرثر ميلر والشيطان: كريم صوفي، بكاء طوال حياتي: نهرو حازم، الممثل الكوميدي حمه المهابادي: شهرام فاتحي.
وفي زاوية الفولكلور نقرأ: صلاح داودة وأعراس كرميان: وشيار أحمد أسود، أستي: هوشيار عبدالله.
وفي زاية ذكريات نقرأ عن محمد عبدالوهاب: نزاد عبدالله عزيز.
أما في إجتماعيات فنقرأ: الغجر يمنحون السعادة: كريم شارزا، مرض التسوق، أسطوات ميدان الشورجة في كركوك: مراسل المجلة في كركوك، الهروب من الجفاف: مراسل المجلة في دهوك، العصرية الجياشة: لقمان بابير.
وفي زاوية زينة وصحة نقرأ: المكياج وإبتسامة الشفاه: روخوش معتصم، الحديد عنصر من عناصر الدم: الدكتور فيصل عارب بلباس، مرض الباركسون: عبدالله أزي، في غرفة لويس باستور.
أما زاوية إعلام فيتضمن: وكالة أنباء رويترز: إدريس عبدالله، الإذاعة وصنم شكسبير: ت: مكرم رشيد الطالباني، كما نقراً موضوعاً عن شجرة الصويا لعلي إبرهيم عزيز والديناصورات والتكاثر، وموضوع عن جمال الشلالات: شفان توفيق، مشتى مير كمير: سلمان برادوستي، برج إيفل: كامران طاهر، إضافة إلى زاوية هوين ومطبوعات جديدة ومنوعات : إعداد عباس عبدالله يوسف، والزاوية الأخيرة من كتابة كاوة عبدالكريم شيرواني.