الرئيسية » شخصيات كوردية » الموجز الثقافي

الموجز الثقافي

مهرجان شعر الشباب الكوردستاني

أقام مركز أربيل لجمعية تطوير قدرات الشباب بقاعة فندق هورامان بمدينة أربيل، مهرجاناً لشعراء الشباب، بمشاركة 31 شاعراً وشاعرة من أنحاء كوردستان.
هذا وحضر المهرجان السادة الوزراء والبرلمانيين والشعراء والنقاد وجمهور غفير من متابعي حركة الشعر الكوردستاني ووسائل الاعلام المحلية والعراقية.
وفي سياق المهرجان ألقيت قصائد شعرية تغنت بكردستان وهموم الشباب وتناولت القصائد أيضا مواضيع غزلية وآمالا مستقبلية، مما ألهبت حماسة شياطين الشعر لدى شعراء مخضرمين حضروا المهرجان، حيث قاموا بالقاء قصائد ارتجالية وأخرى مكتوبة من على منصة الشعر، من بينهم الكاتب والشاعر الدكتور فرهاد بيربال، والمغنية المعروفة شيرين برور والمطربة جنور، وشاعر الأطفال كاظم كويي.
صدور كتاب (شرح مم و زين) للكاتب جان دوست
صدرت في دمشق عن دار الزمان الطبعة الرابعة (الأولى رسمياً) من شرح مم و زين للكاتب الكردي جان دوست
جدير بالذكر أن وزارة الإعلام السورية قد سمحت في سابقة جديرة بالاهتمام بكتاب مم و زين الخالد للشاعر الكردي أحمد خاني بالطبع و التداول في سوريا بالرغم من مضايقات السلطة السورية لأدب الكردي و اللغة الكردية. يذكر أن الطبعة الأولى غير الرسمية صدرت في دمشق بشكل سري عام 1995 بمناسبة المئوية الثالثة لكتابة مم و زين. أما الطبعة الثانية فقد صدرت عن دار الكنوز الأدبية في بيروت عام 1998 بمساع خاصة من المفكر العراقي الراحل هادي العلوي أما الطبعة الثالثة فقد نشرتها دار سبيريز في دهوك عام 2006.
منح جائزة جكرخوين للابداع الشعري للشاعرين (ملا نوري هساري, ومحمد علي حسو(
في احتفال جماهيري, اقيم في دار الشاعر الراحل (جكرخوين) , كرمت أسرة الشّاعر جكرخوين, كل من الشاعرين الكرديين (ملا نوري هساري, ومحمد علي حسو), بمنحهما جائزة جكرخوين للابداع الشعري.
Taakhi