الرئيسية » شخصيات كوردية » المصور الفوتوغرافي سيروان محمد عزيز الجاف: كوردستان في صوري تتكلم

المصور الفوتوغرافي سيروان محمد عزيز الجاف: كوردستان في صوري تتكلم

الصورة الفوتوغرافية فن من الفنون الرائعة التي تنقل مانراه في الطبيعة من وجهة نظر المصور. وهنا يأتي دور المصور المبدع الذي يختار زاوية الالتقاط ويتحكم في مصدر الضوء وما يحتويه داخل الاطار من الوان وكتل متوازية ومتساوية. والصورة الجيدة هي التي تجعلك تحب وتستمتع بتأملها وتتحدث لتعبر عن نفسها فتنقلك الى اجواء اخرى وتنقل لك فكرة لا تحتاج الى شرح وتأخذك الى عوالم خاصة وتفتح امامك افاقا اوسع فهي تحمل رسالة يسهل انتشارها لانها تتحدث بلغة عالمية واحدة وسهلة الفهم وهي لغة الجمال.
سيروان محمد الجاف مصور فوتوغرافي تميزت اعماله الفنية بجمال طبيعة كوردستان واستطاع ان يحاكي الواقع من خلال عدسة الكاميرا، حاصل على عدة جوائز ذهبية وفضية وبرونزية اهمها الجائزة الثالثة في العالم للصورة الصحفية عام 2006 والجائزة الاولى في الاردن عام 2007 وكان لنا معه هذا اللقاء للحديث عن مسيرته الفنية. وسؤالنا الاول كان:
* ماهي اخر اعمالك الفنية التي تطمح الى تقديمها؟
قال: انني اشارك حاليا بعدة اعمال متنوعة من ضمنها معرض المدى الذي سيفتح قريبا ضمن اسبوع المدى الفوتوغرافي. علما بان المعرض سيقام في بغداد وهو معرض دولي للمنافسة في فن التصوير وفلسفة الضوء وهو سيجمع مصوري العراق والعالم لكي تتلاحم الخبرات بين المحترفين والهواة وتتلاقى الابداعات على اختلاف الوانها ولكل منا تجربته وفنه الاصيل ليضعه في اطار هذا المعرض كما اطمح الى تقديم معرض خاص بي لمناظر كوردستان الجميلة وبعض من صور الطفولة.
*ما هي اهم المشاركات التي قدمتها؟
لقد شاركت بعدة مهرجانات دولية،عربية وعالمية وحصلت على عدة جوائز ذهبية واهمها واخرها مشاركتي في المعرض العربي الدولي الفوتوغرافي الذي اقيم في بغداد اذ نلت الجائزة الذهبية في هذا المهرجان وهذا الشيء افتخر به جدا.
هل لطبيعة كوردستان تأثير خاص على عدسة الكاميرا الخاصة بك؟
طبعا وذلك لان اهم اعمالي ومشاركاتي في المهرجانات هي عن طبيعة كوردستان ولكوني انتمي الى هذه المنطقة الجميلة والتي تحتوي على مادة صورية يتمناها ويبحث عنها كل مصور. وطبيعة كوردستان في صوري تتكلم وذلك لان الصورة تعبر عن الحياة الكوردية على ارض كوردستان، اذ تستطيع التعبير عن مكوناتها بدون تدخل من البشر عندما يتفرس الناظر اليها باحثا عن تلك المكونات وما وراءها من شخصيات والوان وزوايا مختلفة.
*هل واكبت التطور الحاصل في مجال التصوير؟
منذ بداية التحول التاريخي الحديث في عالم التقنيات والالكترونيات دخلت الصورة عصرا جديدا بكل ما تعني هذه الكلمة من معان حيث ارتبطت بعالم التقنيات المتقدمة فأصبحت تغوص في عالم الارقام الحديثة.
ومع هذا مهما تطورت الاجهزة الفوتوغرافية وتحولت الى كاميرات رقمية تبقى عين المصور هي الجهاز الذكي الذي يبحث ويلتقط الصورة من زوايا جميلة.

Taakhi