الرئيسية » مقالات » الانترنت بحر مفتوح من عمليات الكومبيوتر والمعلومات

الانترنت بحر مفتوح من عمليات الكومبيوتر والمعلومات

الانترنت عبارة عن بحر مفتوح من عمليات الكومبيوتر وعلى ذلك فهي معرضة للكثير من المخاطر المتعلقة بسرية المعلومات لذلك فبمجرد اتصالك بالانترنت فأنت معرض لعملية الاختراق وسرقة البيانات وبما أن الانترنت ليس لها مالك او حاكم حتى هذه اللحظة وتدير نفسها تلقائياً (أو بالأحرى نحن المستخدمين الذين نديرها)؛ فيجب أن نعلم أنه إذا لم نستطع نحن سكان عالم الانترنت أن نحكمها بعقلانية فسيأتي اليوم الذي تتدخل الجهات الحكومية لإدارتها!

من مخاطر الانترنت المحتملة سرقة المعلومات واعتراض رسائل البريد الالكتروني وقراءتها واختراق أجهزة الغير والاطلاع على المعلومات الموجودة فيها أو تغييرها وسرقة أرقام بطاقات الإئتمان والأرقام السرية الأخرى. وقد تكون عملية تعطيل نظام التشغيل عن طريق ارسال فيروسات تتسبب في اعطال أياً كانت ومسح نظام التشغيل أو حذف ملفات نظام ووجود مواقع غير مناسبة مواقع إباحية.

ومن اعداء الانترنت المتطفلونHackers المتطفل هو الشخص الذي يشعر بالفخر لمعرفته بأساليب عمل النظام أو الشبكات بحيث يسعى للدخول عليها بدون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً لا يتسببون بأي أضرار مادية والمخربون Crackers المخرب هو الشخص الذي يحاول الدخول على أنظمة الكمبيوتر دون تصريح، وهؤلاء الأشخاص عادةً ما يتسببون في أضرار مادية بعكس المتطفلين. والفيروسات Viruses الفيروس هو برنامج يكرر نفسه على نظام الكمبيوتر عن طريق دمج نفسه في البرامج الأخرى، وكما أن الفيروسات خطيرة للإنسان لدرجة أنها قد تقضي عليه؛ فالفيروسات التي نتحدث عنها قد تقضي على الكمبيوتر، وقد تأتي في مختلف الأشكال والأحجام بل أن بعضها لا يسمى فيروساً مثل الدود Worms وأحصنة طروادة Trojan Horses وبعض الفيروسات ليست خطيرة وإنما مزعجة.

ومن التصرفات التي قد تجلب الفيروسات هي تشغيل البرامج من الانترنت دون فحصها والتأكد من سلامتها وتشغيل البرامج من أقراص دون فحصها والتأكـد من سلامتها وعدم وضع نسخ احتياطية للمعلومات المهمة وعدم وجود مضاد جيد للفيروسات أو عدم وجود نسخة جديدة منه.

وللحماية من الفيروسات يجب أن لا تبالغ في إجراءات الحماية ضد الفيروسات، كما يجب ألا تتهاون فيها، بحيث لا إفراط ولا تفريط. الأمر المهم أن يكون لديك برنامج مضاد فيروسات ممتاز كبرنامج Norton AntiVirus 5.0 وتأكد من تحديثه بصورة دورية من موقع الشركة المنتجة www.norton.com . اعتبر – من باب الحماية – أن جميع البرامج التي تنزلها من الانترنت أو من الأقراص ملغومة بالفيروسات ولذلك قم بفحصها قبل تشغيلها واعلم أن النظام الوحيد الآمن 100% هو المكتوب باليد أو المحفوظ في الذاكرة واحتفظ دائماً بنسخ بديلة للمعلومات المهمة.. وضع في ذهنك أن درهم وقاية خير من قنطار علاج.