الرئيسية » مقالات » عجائب خواص الاحجــــــــــار

عجائب خواص الاحجــــــــــار

ان من بدائع وعجائب صنع الله الاحجار , وذلك لكمون الخواص والمنافع التي خفي معظمها على عقل الانسان وهي في ادنى مراتب الوجود . فالحجر له احساس وشعور وحياة وممات . وهذا الاحساس يكون في رتبة الجمادات وان من اسباب تولد الاحجار هي الابخرة والادخنة التي تنتج في باطن الارض بقوة الحرارة العالية . ثم تتصلب هذه المواد , ومن ثم تجف , وعلى حسب نوعية المواد وتفاعلها واتجاها ينتج حجر او معدن تام التركيب , ومن الاحجار مايتولد منه الحجر ومن الاحجار مايتولد من الجن او كان اصله جن , كما نقل ان نبي الله سليمان بن داود (عليه السلام ) قيد بعض الجن في الاحجار . وان هناك نوعا من الجن يخاف الذئب , فاذا راه قريبا منه تحول حجرا تخوفامنه , ومن الاحجار ماينزل من السماء كما في الحجر الاسود . واما منافع الاحجار الباطنة فلها عدة اسباب , منها كرامة من الله تعالى للحجر لسبقه بالاقرار على غيره لله , فعن ابي عبد لله ( عليه السلام ) قال تنبوء بالعقيق , فانه اول جبل اقر لله عز وجل بالربوبية ومحمد ( صلى لله عليه وسلم ) بالنبوة ولعلي ( عليه السلام ) بالوصية ……… ومن ثم تاتي منافع الاحجار على حسب ترتيبها بالاقرار . وتختلف خواص الاحجار باختلاف البقعة التي يتولد منها الكواكب المشرقة عليها حيث تولدها , وايضا تختلف باختلاف طبيعتها فالحجر يكون اكثر تاثير وفائدة اذا كانت طبيعته توافق طبيعة حاملة . وفي بعض الاحجار لها توكيل لخادم يخدمه , انس او جـــــــن او شيطان وذلك حسب رتبة الحجر , فمن هذه الاحجار حجر يسمى بحجر ( مراد ) وهذا الحجر تتبع الشياطين حامله يعملونه بما اراد , ولهذه العلة تقدم الفائدة في بعض الاحجار او ربما تنعكس الفائدة على حامله في الايام الاولى من حمله وذلك لعدم قبول الخادم حاملها وهكذا الى ان يتماشى الخادم ويتوافق مع حامل الحجر ومن ثم تظهر فوائد وخواص الحجر , وهذه الصفة اغلب ماتكون في الاحجار السليمانية والسلطانية ونذكر من ذلك كله ماكان سهل الوجود عجيب الخواص والله الموفق .

* ( حجر الاثمد ) وهو الكحل المعروف , بارد يابس يقطع نزف الدم مطلقا , ويحفظ صحة العين ويجلوها ويشد الاعصاب ويحبب القلوب وقال النبي ( صلى لله علية وسلم ) عليكم بالاثمد فانه ينبت الشعر ويحد البصر , وان جعل معه شي من المسك تكون غاية في حد البصر , وهو ينقي القروح من العين الوسخة .

* (الحجر الاسود ) اصل الحجر الاسود هو ملك عظيم , وهو الذي يحدد الميثاق الذي أخذه في عالم الذر لمن علية ويقبله ,قال النبي (صلى لله علية وسلم ) الحجر الاسود يمين الله في الارض يصافح بها من يشاء من خلقه .

* ( حجر الباكرهر ) كلمة فارسية معناه ذو الخاصية والترقاقية , وهو معدني ونباتي المعدني يكون باقصى الفرس والصين واواخر الهند و ويتولد من الزئبق والكبريت غلبت عليهما الرطوبة وعقدهما الحر , والحيوانية , قيل انه يتولد في قلوب بعض الحيوانات كالابل من خواصة يزيل الرمد والحمى والخفقان والاعياء وضيق النفس والربو واليرقان وان نقش عليه صورة السبع اورث الشجاعة والهيبة .

*( حجر باهت ) وهذا الحجر من خواصه العجيبه , اذا وقعت عليه عين الانسان يغلبه الضحك وقيل انه مغناطيس الانسان وهو مفرح محبب قلوب الناس .

* ( حجر البحر ) يوجد في ساحل البحر , يتولد من لطيف اجزاء الارض وبخار البحر وهو حجر اسود خشن الحس مثل الرحا الاانه خفيف لايطوف في الماء وخاصة ان الانسان اذا استصحبه وركب البحر أمن من الغرق واذا القي في القدر لم يغلي .

* ( حجر البرادي ) هو حجر خفيف اصفر , اكثر ما يتكون في بلاد العراق من خاصيته يمنع نزف الدم حيث كان و ويدمل الجراح وجمع الطحال والتخم به أمان من الغرق ومن لفه في خرقة وجعله تحت راسه راى مايكون في الغد .


* ( حجر البلور ) هو حجر معدني صافي كالزجاج الاانه صلب من خواصه انه اذا علق على النائم لم ير احلاما مفزعة .

* ( حجر جالب النوم ) قال ارسطو هو حجر شديدالحمره , صافي اللون يرى بالنهار كانه يخرج من شبة بخار وبالليل يستطيع ضؤه حتى يضئ به ماكان حوله من خواصه اذا علق منه على الانسان ولو وزن درهمين اورثه نوما ثقيلا , وان جعلته تحت راس انسان نائم لايستطيع حتى يدور راسه .

* ( حجر العقيق ) وهو من اشرف الاحجار وافضلها عند الله , لانه سبق الاحجار كلها باقرار بالوحدانية لله تعالى والنبوة لمحمد (صلى لله عليه وسلم ) والولايه لعلي بن ابي طالب ( عليه السلام ) ولذلك فضله لله تعالى بكثير من الخواص على غيره من الاحجار . والعقيق انواع كثيرة أفضله ماجلب من اليمن ويكون لونه شديد الحمرة او صافي الصفرة والابيض الصدفي . فمن خواصة يكون المتختم به مستجاب الدعوة عند الله ومقضي الحاجة عند الناس , وركعتين بخاتم عقيق تعدل ألف ركعة, وهو ينفي الفقر عن لابسه ويحرسه من كل سوء . ويجلب البركه والفرح . ومن تختم به كان في أمان الله من الاعداء ومن كل سلاح .