الرئيسية » مقالات » عراقية تكسر حاجز الصوت كزها حديد بالصوت والصورة !!

عراقية تكسر حاجز الصوت كزها حديد بالصوت والصورة !!

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

وَعَدَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ
صدق الله العلي العظيم . سورة المائدة . اية 8 .

لايكاد يمر يوم في العراق الا وتظهر لك قائمة من اصحاب الكفاءات العلمية والفنية والرياضية وألأقتصادية والتربوية وكل مجالات العلوم ألأخرى . قبل ايام كتبنا مقالا عن علماء العراق وكيف ان النهضة العلمية بدأت ترجع رويدا رويدا الى العراق وكان اسم المقال لمن لم يقرأه :
هاهم علماء العراق ينهضون من جديد وليخسأ اعداء العراق !!
ويستطيع اي واحد البحث عنه في ( الكوكل ) اما بكتابة اسمي او اسم المقال ليجده للأطلاع .
واليوم نلتفت الى طاقات وابداعات المرأة العراقية الصابرة المجاهدة القوية التي لم تزعزها اصوات الهاونات ولم يؤثر عليها ازيز الطائرات ولم ترعبها سقوط القاذفات بل استمرت في العطاء وألأبداع وتكملة المسيرة نحو الأمام في سبيل التقدم والرقي والأزدهار . وان كان ماقدمته ايناس قليلا الى العراق ولكنه في نظر العراقيين كبير جدا لما تمتلكه واحدة في مثل عمرها !!
فالمرأة نصف المجتمع من حيث الكم والعدد ولكنها في الواقع وفي التأثير أكثر من النصف، لأن للمرأة تأثيراً في زوجها وتأثيراً في أبنائها، لهذا كانت العناية بالمرأة أمراً واجباً، لا عجب أن يهتم القرآن ويهتم الفقه الإسلامي، وتهتم كتب التفسير وكتب الحديث وكتب التربية بالمرأة، القرآن ذكر المرأة في عشرات السور، في سور كثيرة، ويكفي أن هناك سوراً خاصة بشأن المرأة مثل سورة (المجادلة) قال تعالى (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ..) وسورة (الممتحنة) النساء الممتحنات (يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن) خاصة بالنساء، وسورة (الطلاق) هذا في أمر المرأة، وسورة التحريم (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم) وسورة آل عمران، أسرة عمران يتحدث القرآن في هذه السورة عن ميلاد امرأة، احتفالاً بميلاد مريم (رب إني نذرت لك ما في بطني محرراً فتقبل مني، إنك أنت السميع العليم، فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى، والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى) .
وعندنا سورة باسم مريم عليها السلام، القرآن تحدث عن المرأة في عشرات من السورة، ثم إنه كلما قال الله تعالى (يا أيها الناس) أو (يا عبادي) أو (يا بني آدم) أو (يا أيها الذين آمنوا) فهذا خطاب للرجال والنساء جميعاً جاء في الحديث الشريف أن أم سلمة رضي الله عنها كانت تمشطها ماشطتها وتجملها وتزينها، وسمعت الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد يقول (يا أيها الناس) قالت لها هات الخمار، قالت إنه يقول (يا أيها الناس) قالت لها: وأنا من الناس .
فالإسلام حين ينظر إلى الرجل بوصفه إنساناً وينظمه ويوجهه ينظر إلى المرأة باعتبارها إنساناً أيضاً ، ويساويها مع الرجل على الصعيد الإنساني في كل تنظيماته وتوجيهاته لأنهما سواء في كرامة الإنسانية وحاجاتها ومتطلباتها . وأما حين ينظر الإسلام إلى المرأة بما هي أنثى وينظم أنوثتها ويوجهها ، ينظر في مقابل ذلك إلى الرجل باعتباره ذكراً ، فيفرض على كل منهما من الواجبات ، ويعطي لكل منها من الحقوق ، ما يتَّفق مع طبيعته ، وفقاً لمبدأ تقسيم العمل بين أفراد المجتمع ، وتنشأ عن ذلك الفروق بين أحكام المرأة وأحكام الرجل .
أما في مجال التنظيم الذي يرتبط بإنسانية الإنسان فلا فرق فيه بين المرأة والرجل ، لأنهما في نظر الإسلام إنسان على السواء ، فالإسلام وحده هو الذي نظر إلى المرأة نظرة إنسانية على قدم المساواة مع الرجل ، بينما لم تنظر الحضارات الأخرى وحتى الحضارة الأوربية الحديثة إلى المرأة إلا بوصفها أنثى ، وتعبيراً عن المتعة والتسلية !!
فالمرأة في مجتمع يؤمن بإنسانية المرأة والرجل على السواء تمارس دورها الاجتماعي بوصفها إنسان ، فتساهم مع الرجل في مختلف الحقول الإنسانية ، وتقدم أروع النماذج في تلك الحقول نتيجة للاعتراف بمساواتها مع الرجل على الصعيد الإنساني . وعلى العكس من ذلك المرأة في مجتمع ينظر إليها بوصفها أنثى ، قبل أن ينظر إليها بوصفها إنسان ، فإنها تنكمش وفقاً لهذه النظرة ، وتحرم من ممارسة أي دور يقوم على أساس إنساني ، بل يرغمها المجتمع على التعويض عن ذلك بمختلف ألوان الظهور على أساس أنوثتها ، وما تعبِّر عنه من متعة ولذَّة للرجل . ونأمل من الله عز وجل ان تكون المرأة العراقية قدوة لكل نساء العالم بأذنه تعالى .
وفنانتنا الجميلة والصغيرة ترتقي كزها حديد الفنانة المعمارية التي فازت بمسابقة اعادة تصميم منطقة اثارية في سيئول . حيث حظيت زها حديد بالمرتبة الأولى في المسابقة الدولية التي نظمتها مدينة سيئول لإعادة تصميم مجمع وفناء منطقة دونك ديمون التاريخية العريقة في المدينة، وذلك في إطار المحافظة على النمط التقليدي السائد وزها حديد من مواليد بغداد العام 1950 وهي معمارية مشهورة على المستوى العالمي، وستصبح بهذا الفوز المرأة الأولى التي تتسلم جائزة بريتزكر (Pritzker ) للفن المعماري، فقد جاء بالمرتبة الثانية في المسابقة أعلاه، المعماري الكوري جو سونك بونك، بينما أحتل المرتبة الثالثة الأميركي ستيفن هول .
تعود في أصولها لعائلة من الطبقة البرجوازية، والدها الذي تلقى تعليمه في كلية لندن للاقتصاد في الثلاثينيات كان صاحب مصنع وزعيما للحزب الديمقراطي التقدمي العراقي. أما والدتها، فلم تكن تمارس عملا معينا، ولكنها كانت كما تقول زها (شخصية ديناميكية بدرجة كبيرة)، فقد علمتني كيفية الرسم، وكنت صعبة المراس كطفلة، حيث كنت أوجه الأسئلة طوال الوقت . التحق شقيقا زها بجامعة كامبردج، وكان يفترض أن تذهب إلى الجامعة وتكون لها وظيفتها الخاصة، وتقول بهذا الخصوص: ” لقد شاء الله أن آتي إلى بريطانيا، وأنا أشعر أنني عربية، ولكن في العراق كنت كالغريبة. فالعراق في الستينيات كان يعج بالناس غير العاديين الذين يتمتعون بخلفية عربية ولكنهم سافروا إلى كل مكان وتحدثوا الكثير من اللغات وكانوا متحررين سياسيا، وكنت محظوظة أن أعيش في كل هذه العوالم معا ” . تعلمت في دير فرنسي للراهبات في بغداد حيث كانت المديرة ” قاسية ولكنها ليبرالية، وكانت هناك بنات مسلمات ويهوديات ومسيحيات وأيتام”، ومع أن حديد تقول إنها أرادت أن تصبح مهندسة معمارية منذ أن كانت في سن الحادية عشرة، فقد حصلت على شهادة البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت قبل أن تصل إلى الجمعية المعمارية في لندن في أواخر السبعينيات، ودرست على يد ريم كولهاس وإيليا زنجليز، وتقول حديد عن ذلك: “كنت تلميذة لدى أشخاص آخرين قبلهما، وكانوا من النوع الذي لا يتيح لك المجال، ولكن في سنتي الدراسية الرابعة، عملت شيئا لهم اعتبروه استثنائيا، الأمر الذي صدمني لأنه لم تكن لدي فكرة بأنه كان استثنائيا، وذلك عزز من ثقتي بنفسي كثيرا ” . وبعد أن بدأ نجمها يسطع في سماء الهندسة المعمارية، أخذت تنهال عليها العروض من مختلف أنحاء العالم، وتم مؤخرا افتتاح المبنى الذي صممته لمركز روزنتال للفن المعاصر في سنسناتي، وهو أول عمل تنفذه في أميركا وأول مبنى لمتحف تقوم بتصميمه امرأة في الولايات المتحدة .
وتعكف حديد حاليا على بناء مركز للفنون المعاصـرة في رومـا وعـلى تصميم مخطـط رئيس لموقـع بمساحـة 500 فـدان فـي سنغافورة وجسر يصـل إحـدى الجزر في أبـو ظبي ومـركز للعلـوم فـي وولسفبرغ بألمانيـا ورصيف للسفن في ساليرنو بإيطاليا ومبنـى ضخـم لمكاتـب شركـة بـي أم دبليو ليبزيك وميـدان عام ودار للسينما في برشلونة، وغيرهـا من المشاريع التي فازت بعقودها مؤخرا. هذه هي العراقية زها حديد مبدعة ومفكرة ومعمارية من الطراز الأول ، عراقية المولد والانتماء ، عالمية الأداء .
والعراقيات المبدعات اللوات تركن بصمة في تأريخ العراق كثيرات منهن الدكتورة حياة شرارة ابنة الشاعر المعروف محمد شرارة ونزيهة سليم الفنانة التشكيلية المبدعة والفنانة ناهدة الرماح والشاعرة نازك الملائكة وماما زينب التي كرمت اخيرا في مهرجان المدى للأبداع وغيرهن .
واليوم ترتقي بنت الناصرية الى مصاف العراقيات المبدعات كزها حديد رغم مرضها وعدم قدرتها على الكلام ولكنها فنانة بحق . وان كان هناك اختلاف كبير بين ألأثنتين فأيناس مصابة بفقدان السمع ولكن زها حديد تتمتع بكامل عافيتها ولكن هناك تقارب بالمواهب . انها ابنة الرافدين ذات 15 ربيعا قضتها إيناس وهي تحتجب عن عالمها الخارجي بفقدانها للسمع والنطق، فبعد سنوات قليلة من ولادتها في مدينة الناصريه اكتشف أهلها إصابتها بمرض دماغي جعل منها صماء وبكماء. لكنها وبإرادة استغربها المقربون منها صمّمت على كسر حاجز الصمت والعزله بقدرتها الفطرية على الرسم، فجعلت لوحاتها تنطق بكلام شفتيها وتخطيطاتها تجسد ما يشغل فكرها ويختلج في نفسها .
انظر بنفسك بالصوت والصورة واضغط على هذا الرابط لمشاهدة ايناس العراقية :
http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=2015050&cid=24
وأملي كبير في حكومتنا الوطنية ان تركز على هذا الجانب المضيء وتدعم المبدعين العراقيين والمبدعات العراقيات وان تكرم العراقي والعراقية في يوم خاص يخصص للأبداع العراقي ويسمى ( يوم الأبداع العراقي ) اسوة بما تقوم به الدول لكي يشعر العراقي والعراقية على حد سواء بالفخر والأعتزاز وان يفخر بهم العراقي لما قدمته ويقدمه العراقيون من انجازات في هذا المضمار وفي كل المجالات الأخرى من اجل الوصول الى مصاف الدول المتقدمة .

كتبت هذه القصيدة واسمها : ( نبني الوطن ونخدمه ) .

ذكيه ومبدعه وفنانه متعلمــــــه
ايناس العراقيه وحده من امــــه
ابداع ونشاط ودقه بالتصويــــر
ومن ترسم لوحه من صدك قمه

كسرت حاجر الصوت وألأيثار
ورسمت للوطن بسمـــــــــــــه
مريضه وتحدت القانــــــــــون
وقدمت شي محد غيرهه مقدمه

ايناس وصبرهه من صبر ايوب
صبرت عالوكت وحفرت بقزمه
تحدت الزمن ورسمت اللوحات
مو فرشاة بيديهه ملك رحمـــــه

رقيقه شاعره وامكانيه وابداعات
عراقيه وشمحلاتهه الرسمــــــه
اذا رسمت تخلق ألألـــــــــــوان
ولهذا السبب عدهه بالرسم بصمه

رغم مريضه تفوقت من زمان
من الطفوله جانت للفن تلهمــه
اذا خطت بالقلم ترجف الفرشاة
والفرشاة ترجف بيدهه بهمـــه

شوف الصور وانظر ألأبـداع
بنور الله ومحمد واهله متحزمه
اذا رسمت تشتعل الأضــــواء
رغم الغرفه البيهه هيه بالظلمه

امكانيه وقدره من اللـــــــــــه
وموهبه الله انطاهه متقدمــــه
اذا المريضه عدهه هيج اعمال
اذن العراقي شكد قوي عظمه

من الله المواهب والأمر والراي
وهذا امر الله وقدرته وحكمــــه
ان يكون العراقي شعلة نــــــار
وللكون كله ولأمته رحمــــــــه

العراقيات بيهن تنضرب ألأمثال
زها حديد ألأولى بالقمــــــــــــــه
نازك وحياة وماما زينب معلمات
ام واخت وحبيبه وزوجه متحشمه

هذي ام الصبر بالمحنه والشدات
والعدهه ضمير ومن صدك ذمه
العراقيه حبيبه وتاج فوك الراس
هذي ام الحنان وللوطن نعمــــه

شكد مرت محن وبالله متقويات
شكد شافن قهر من الظالم وحكمه
وهسه عهد جديد والعراق بخير
وينتهي ألأرهاب والجابه واللمه

مبخوت العراق من الأزل لليـوم
لأن ادم بيه نزل والعالم تأمــــــه
حسدوه للعراق من النبي ابراهيم
ولحد اليوم كلهه تحسده منتقمــه

وان شاء الله يرجع العراق جديد
ينهض واحنه كلنه وياه ونخدمه
ونسحك الحاسد والنذل والخوان
ونصير امه متقدمـــــــــــــــــه

سور نصير كلنه للوطن وحزام
نمنع ألأرهابي والقاتل نعدمــــه
وايد وحده نصير كلنه العراقيين
ونبني الوطن والمبدع نكرمــــه

سيد احمد العباسي


وبمناسبة ذكرى مولد سيد المتقين ألأمام علي عليه السلام نهنئكم جميعا واهديكم هذه الأحتفالية تجدوها في قسم افراح ال البيت تحت رقم 37 مكونة من ثلاث قصائد فرحيات ومديح وهوسات .

http://www.al-abasia.net/afrah4.html