الرئيسية » الآداب » الموجز الثقافي

الموجز الثقافي

قراءة في كتاب: إنَّها الرِّيح ومضةٌ شعريةٌ في قساوة الحياة
تأتي مجموعة ” إنَّها الرِّيحُ ” للشاعر والكاتب عمر كوجري ، بعد زمنٍ طويل من الانتظار ، حيث يكتبُ الشاعر في صحف ودوريات مختلفة ومنذ التسعينات ، وهي مجموعته الشعرية الأولى ، بعد مجموعته القصصية الأولى (القطا تراقص النَّهر الجميل ) الصادرة عن دار المجد بدمشق عام 1992م . تنقسم المجموعة إلى قسمين أ – أذكر التفاصيل جيداً . ب – من دفتر العائلة .
قراءة في كتاب: الأسى الكوردي الطافح في رواية (العالم غابة) للروائية كلاويز
في روايتها “العالم غابة” تقارن الروائية الكوردستانية كلاويز بين حياتين، حياة ملؤها البذخ واللامبالاة، وحياة ملؤها السذاجة الممزوجة مع الحقيقة المرة، وكلاهما حياة كوردية في منتهاها ونهايتها.
تبدأ الرواية بسيناريو قصير، مدروس، لتسرد بروين، إحدى أهم الشخصيات في الرواية، بسرد قدرها الذي رسمته لها الحياة من خلال خال مختلس، من جهة خارجية، ومن جهة داخلية معاناتها من تصرفات شقيقتها برشنك ووالدتها آسكه، اللتان تبدآن بالخروج من المنزل الى فضاءات مجهولة، بحجة زيارة الأهل والأقارب، للتركان شقيقها كاوه الصغير والأخت المتأملة في صلب الحياة بسوادها ومصائرها المجهولة لوحديهما في منزل أشبه بحظيرة، بين جدران أربعة، بعد أن كانت العائلة تعيش في أبهة قصر، أو في ربوع مُلكٍ كبير ولى أو اختلس على يد خال.
قراءة في كتاب: شيركو بيكه س يصنع كرسياً من الكلمات جميع الفصول تخدم الكرسيّ
“الكرسيّ لا يحتار أبداً، فجميع الفصول له”. هذا ما يُقَوِّلُه الشاعر “شيركو بيكه س” مدفأةً مُؤَنسنةً في نصّه المفتوح المعنون بـ:”الكرسيّ”1، وقد يكون منطلَق هذا الكلام حسداً من قبل المدفأة التي تُستعمَل لنصف فصل الشتاء فقط، باعتبارها لا تكون مشغّلة طوال أيّامه، كما قد يكون دافعها إليه، قول الحقيقة دون أيّ مواربة أو حسدٍ، ولأنّ لا براءة في أيّ قول يقال، حيث كلّ مقول يدفع به إلى التبلور دافعٌ ما يخرجه من صمتيّته، أو يخرجه عن طوره ليبحث عن مرتَوى له، كائناً ما كان.. .
قراءة في كتاب: أسماء للنسيان رواية لنسيان الأحداث الكبرى
هذه الرواية تسجل تفاصيل حياة اعتيادية، تنساب زمنياً في حي فقير بمدينة حلب السورية. رواية تفتقر إلى الأحداث النمطية، كما تفتقد في الوقت نفسه إلى الشخصيات المحورية، فهي تزدحم وتطفح بالتفاصيل اليومية والحكايات الثانوية، حكايات تعود لعدد من العائلات البائسة. عائلات محبطة، مصابة بأمراض اجتماعية صغيرة. عائلات مسيحية، مسلمة، أرمنية، عربية، كردية. رواية تحتضن مجتمع حاشية المدينة وهوامشها المنسية.
قراءة في كتاب: هل بقيت اللغة كائناً حيّاً..؟! قراءة في كتيّب: (اللغة كائن حيّ) للدكتور آزاد حموتو
“اللغة كائن حيّ”، رؤية ونظرة فكريّة حول اللغة: الكرديّة أنموذجاً، كتيّب صادر عن دار الزمان 2007م للدكتور آزاد حموتو، والكاتب من مواليد عفرين، خرّيج جامعة مونستر في برلين، وهو، بحسب ما دُوِّن على الغلاف، مختصّ في: “علم آثار الشرق القديم، علم اللغات الشرقيّة، علم الاجتماع، تاريخ الفنّ من جامعة فرانكفورت، دكتوراه في علم الأديان والأجناس”. يقع الكتيّب، (وهذا بحسب توصيف الكاتب نفسه لدراسته الفكريّة)، في 72صفحة من القطع الوسط.. لوحة الغلاف والرسومات الداخليّة للفنّان لقمان أحمد

النآخي