الرئيسية » مقالات » تحت شعار (احلامنا .. مستقبل) تفتتح منظمة بنت الرافدين قسما للشباب

تحت شعار (احلامنا .. مستقبل) تفتتح منظمة بنت الرافدين قسما للشباب

ضمن برنامجها الصيفي الخاص بالشباب والناشئة، أقامت منظمة بنت الرافدين دورة بناء القدرات للشباب لمدة ثلاثة أيام من 30 /6/2008 ولغاية 2/7/2008 لعشرة فتيات من محافظة بابل تراوحت اعمارهن بين (10 – 20 عاما).

تمحورت مواد التدريب في:

1 – الثقة بالنفس.

2 – شجرة المشاكل.

3 – المفاتيح العشرة للنجاح.

4 – لغة الجسد.

5 – فن الخطابة.

6 – فن الاتصال.

7 – بناء العلاقات مع الاخرين.

8 – فن الانصات.

اضافة الى الاختبارات والتمارين العملية وفترات الحوار والنقاش، وقد أعطت السيدة علياء الانصاري مدربة الدورة، بعد تقديم موضوع (شجرة المشاكل في اليوم الاول)، تمرينا بيتيا للفتيات في ان يخترن مشكلة ما من واقعهن يمكن ان يعمل الجميع عليها كفريق عمل على ان تطرح هذه المشاكل في اليوم الثالث والاخير من الدورة، وفي ورشة (شجرة المشاكل) التي قدمت في اليوم الاخير، طرحت المتدربات باسلوب علمي راقي كان اكبر من مستوى اعمارهن، عدد من المشاكل على طريقة (شجرة المشاكل او شجرة الاستشارات) حيث يتم تحليل مشكلة ما الى الجذور (أسباب المشكلة) ثم الى الثمار (نتائج المشكلة) وبعد ذلك يتم وضع الحلول لها تبعا للنتائج وثمار المشكلة.

المشاكل التي تناولتها الفتيات هي:

– البطالة

– الاستبداد بالرأي.

– الادمان على مشاهدة التلفاز.

– غياب الهدف لدى الشباب.

– الطلاق.

– فقدان المعيل.

– العنوسة.

– منع الفتاة من ابداء رأيها في الاسرة والمجتمع.

حيث قدمت المتدربات عرضا شيقا للاسباب والنتائج وكذلك طرحن حلولا وآليات لحل هذه المشاكل في جو من النقاش والحوار الهادف الذي ارتقى الى مستوى اعمارهن، وفي اليوم الاخير، وبعد فعالية شجرة المشاكل، اقيمت ورشة لتصنيف هذه المشاكل واختيار ما يمكن ان تعالجه الفتيات كفريق من هذه المشاكل حيث خلصن الى اختيار:

1 – انعدام حرية الرأي للفتاة.

2 – الاستبداد بالرأي في مختلف المجالات.

3 – غياب الهدف.

4 – الادمان على التلفاز.

وبعد ذلك شكلت المتدربات فريق عمل تحت اسم (قسم الشباب في منظمة بنت الرافدين)، حيث سيعمل هذا القسم على تقديم الاليات المناسبة لهذه المشاكل، كما اتفقت المتدربات على لقاء بعد انتهاء الدورة لوضع خطة عمل لهذا القسم أو الفريق.

وفي ختام الدورة تم تقديم شهادات تقديرية للمتدربات، شارك في تقديمها كل من الناشط المجتمعي الدكتور اسامة عبد الحسن عضو مجلس محافظة بابل والدكتور تحسين العطار نائب رئيس منظمة بنت الرافدين، والسيدة سميرة عبد الحسين منسقة العلاقات العامة في المنظمة اضافة الى السيدة علياء الانصاري مدرب الورشة.

وفي يوم الاحد المصادف 6/7/2008، عقد قسم الشباب اولى جلساته حيث وضعن شعارا لفريقهن تحت عنوان (احلامنا .. مستقبل) وهيكلية عمل وأهداف اضافة الى جملة من الاليات والنشاطات.

الاهداف

1 – زيادة وعي الشباب بما يدور حوله.

2 – تفعيل دور الشباب للقيام بدوره في المجتمع.

3- دعم قدرات الشباب و تطويرها من خلال الأنشطة الثقافية -والفنية و العلمية.

فيما تمحورت آلية العمل في

1 – برنامج أذاعي اسبوعي خاص بالشباب، تعده وتقدمه فتيات قسم الشباب في منظمة بنت الرافدين.

2 – برنامج تلفازي حول العنف.

3- حلقات ثقافية نقاشية اسبوعية في مقر منظمة بنت الرافدين.

4- ندوات جماهيرية شهرية للشباب من كلا الجنسين.

5 – نشرة نصف شهرية.

وستسعى منظمة بنت الرافدين الى دعم هذا القسم بكل امكانياتها ضمن اهدافها الرامية الى تفعيل دور المرأة في المجتمع وخاصة في مراحلها العمرية المبكرة (الفتيات والشباب) لما لهذه الشريحة العمرية من دور مهم في عملية البناء والتغيير التي يشهدها عراقنا الجديد.