الرئيسية » الآداب » أضواء ثقافية

أضواء ثقافية

مركز زاخو الثقافي نشاط وتجديد وحضور دائم
قدم المركز الثقافي بزاخو ثلاثة نشاطات ثقافية كانت بدايتها ندوة للدكتور هيثرا بدرخان السندي – الادارة والديمقراطي في الادارة ـ حضرها السيد قائممقام قضاء زاخو وعدد كبير من المثقفين والادباء والمسؤولين .. وعلى قاعة المركز الثقافي زاخو قدم الدكتور هشام يوسف محاضرة بعنوان ـ الذهب الاسود والتنمية والتطوير في اقليم كوردستان .. وفي قاعة المركز الثقافي بزاخو اقيمت ندوة للاستاذ رهنج محمد نوري وكانت محاضرته بعنوان ـ القائد والنشاط الشعري وقد حضر هذه النشاطات عدد كبير من الادباء والمثقفين الكورد .. كما تم توزيع العدد الاول من صحيفة ره وشه ن التي يصدرها المركز الثقافي في زاخو وهي صحيفة مستقلة تصدر في زاخو وقد احتوى العدد الاول العديد من المقالات والاخبار الثقافية والادبية والفنية وبواقع ثمان صفحات آملين لها كل التقدم والازدهار من اجل خدمة مسيرة الصحافة الكوردية والكلمة الكوردية والصادقة والمعبرة عن اماني وحقوق شعبنا الكوردي المناضل وتهنئة من القلب لكل من اسهم ويسهم في اصدار صحيفة ـ ره وشه ن .
بعض الشائع من المثل الكوردي العربي المقارن
عن مؤسسة سييريز الكوردية للطباعة والنشر بدهوك مؤخراً صدر كتاب -بعض الشائع من المثل الكوردي العربي المقارن- من تأليف الاستاذ احمد الجزراوي.. يقع الكتاب في (190) صفحة بالحجم الكبير وطبع في مطبعة خاني بدهوك عام 2008.
قام بالمراجعة اللغوية الاستاذ محمد ملا عبد الكريم المدرس كما قام السيد حسين احمد الجاف بالمراجعة التراثية للكتاب.
يقول المؤلف احمد الجزراوي في مقدمة كتابه: (جملة من الاراء ووجهات النظر راودتني قبل واثناء اعداد هذا البحث على صعيد منهجية الموضوع والغرض من تناول الشائع من الامثال والجدوى من المقارنة خاصة وان هناك العشرات من الزملاء اشبعوا في دراستهم هذه الناحية بحثاً وتعليقاً واخيراً لغة الكتاب بالعربية -الكوردية وتشخيص الشريحة الاجتماعية المستفيدة من شعبية المثل واسلوب صياغته).
لقد اعتمد المؤلف ضمن منهجية الكتاب خطاً مشخصاً واضحاً يربط بين مختلف جوانب الموضوع. كما تم تشخيص خطة متابعة الموضوع على اساس :
-1التدرج التأريخي للمثل منذ بدايات نشوء الفكر الانساني في الحضارات القديمة والحضارة العراقية بشكل خاص.
-2دور المثل واهميته في التوجه الاجتماعي عبر المراحل التاريخية .
-3توظيفات المثل في التعامل الاجتماعي اليومي.. والفلسفة والفكر الديني والشعر الكوردي والعربي.
-4حرفية المثل والاراء المطروحة بشأن بنائه ومدلولاته .
-5ومن ثم ايراد نماذج من الامثال الكوردية والعربية مرقمة ومبوبة حسب الحروف الهجائية الكوردية .
اصدارات جديدة
صدور مجلة سورمي من إصدارات مكتبة جارجرا للثقافة الكوردية
تم إصدار العدد المزدوج ( 5-6) من مجلة سورمي وهي مجلة فصلية ثقافية فكرية تصدرها مكتبة جارجرا للثقافة الكوردية حيث يقع المجلة ضمن القطع الكبير و يبلغ عدد صفحاتها حوالي 130 صفحة.

التآخي