اضواء ثقافية

اكبر مهرجان مسرحي في دهوك
بمشاركة عدد كبير من المسرحيين والباحثين والفنانين الكورد ومن الخارج في مجال المسرح نظمت المديرية العامة للثقافة التابعة لوزارة الثقافة في اقليم كوردستان مهرجاناً كبيراً للمسرح ، وفي حديث للسيد عادل حسن المدير العام للثقافة في محافظة دهوك قال: ان هذا المهرجان يجري برعاية السيد محافظ دهوك ويكون مكرساً وخاصة لمسرحية (مرن وكجيني) وتم عرض المسرحية باللغة الكوردية والعربية والسويدية وعلى هامش المهرجان وفي الجلسات الصباحية تم عقد ندوات نقدية شارك فيها عدد من المسرحيين والنقاد.
مهرجان تكريم شاعر الخابور خالص خليل
في مدينة زاخو وفي مهرجان ثقافي خصصت فقراته لتكريم شاعر الخابور خالص خليل، وبحضور جمهور غفير من الادباء والمثقفين والفنانين، تم تقديم قصائد الشاعر وسيرة حياته، كما تم تقديم فيلم وثائقي عن حياة الشاعر خالص خليل بالاضافة الى توزيع قصائد الشاعر في كراس صغير على الحاضرين.
ولد الشاعر خالص خليل سنة 1945 في مدينة زاخو، كانت بدايته في الشعر في الستينيات وينظم الشعر باللغة الكوردية والعربية، وفي النية جمع وطبع قصائده في ديوان شعري في وقت قريب.
ندوة ثقافية لخه ندان حمه جزا في البيت الكوردي في هولندا
لخه نداه حمه جزا مؤلفة كتاب (ئوقيانوس في جريمة) تتناول فيه الوضع المأساوي الذي تعرض له الكورد من الحروب، وحصلت خه ندان على جائزة رئيس حكومة كوردستان لافضل كتاب. خه ندان حاضرت في ندوة للبيت الكوردي في اوربا حول مضمون الكتاب وبحضور عدد من الكتاب والمثقفين منهم الكاتب وريا قانع وقامت الشاعرة فينوس بأدارة الندوة.
جدير بالذكر ان خه ندان حمه جزا رئيسة منظمة خانزاد في السليمانية حصدت جائزة افضل نص حول حقوق المرأة من قبل وزارة الرياضة والشباب في اقليم كوردستان.

التآخي