الرئيسية » مقالات » قومي رؤوس كلهم

قومي رؤوس كلهم

لا أدري لماذا كلما أقرأ أو أسمع البيت الشعري

قومي رؤوس كلهم – أرأيت مزرعة البصل؟

هذا البيت الذي قاله شاعر عراقي وطني أصيل ظلمه النقاد كثيرا ألا وهو الشاعر الكبير علي الشرقي ولا أدري لماذا يستوقفني هذا البيت كثيرا وخاصة في هذا الزمن حيث وقع عراقنا العزيز تحت نير الأحتلال البغيض وأحزاب سياسيه لم تقدم للشعب العراقي منذ سقوط الصنم ولغاية يومنا هذا غير الخطب الرنانه والكلمات المعسوله والشعارات الزائفه ونزيف الشعب العراقي مستمر وجرا حاته تزداد يوما بعد يوم .
أنا كمواطن عراقي بسيط لاأريد أن أجرح أحدا ولا أريد أن أزايد على أحد عندما أقرأ هذا البيت الشعري البسيط في صياغته البليغ في محتواه أستعرض أمامي صورة السنوات الخمس التي مرت وكم من الوجوه السياسيه طفت على الساحه السياسيه العراقيه تلك الوجوه التي لم تلئم جرحا واحدا من جراحات هذا الشعب الكثيره وأنما كان همها الوحيد الظهور على الفضائيات وتنزيه نفسها عن أي خطأ أو زلل وتوجيه التهم للأخرين بأنهم سبب البلاء ورأس الداء وأحيانا يتهم أحدهم الآخر بالعماله والخيانه ولن يشعر بأي حرج أوخجل من أدعاآته ويظل يكررها ويزيد عليها والشعب العراقي يتلوى ألما وحزنا يوما بعد يوم ولا يلوح أي بصيص أمل في الأفق نتيجة عجز هؤلاء الحكام والسياسيين الذين هم منخرطون في العمليه السياسيه وينتقدونها من عمان ودمشق وقطر وأبو ظبي لابل يوجهون أليها أقذع الألفاظ ويعتبرون أنفسهم معصومون من الخطأ والزلل وتذهب أليهم رواتبهم الضخمه في تلك العواصم كأعضاء مجلس النواب وغيرهم .
ترى لو كان علي الشرقي حيا ألى هذه اللحظه ماذا كان سيقول في حق هؤلاء ؟؟؟
الخدمات متدهوره والبيئه ملوثه والتعليم في تدهور مستمر والأرامل والأيتام يزدادون يوما بعد يوم ولا يوجد من يمسح الدمعه عن وجوههم والتردي الصحي والفساد الأداري والمالي وانعدام الكهرباء والماء الصالح للشرب ترى هل يصدق كل هذا في بلد يسبح على بحار من الذهب الأسود الذي تجاوز برميله ال130 دولارا وكل يوم تظهر فضيحه أبشع من سابقاتها وآخر هذه الفضائح تهريب 300 كتاب نادر من تراث العراق ألى الكيان الصهيوني فياللمصيبه ويالهول الكارثه . وليس لي كمواطن عراقي الا أن أعزي نفسي بالبيت الشعري الذي يقول :
خليلي ماأحرى بذي اللب أن يرى
صبورا ولكن لاسبيل ألى الصبر .
البصطال الأمريكي يدنس تراب العراق والجندي الأمريكي يضرب حيث مايشاء وبوش وأعوانه منهمكون في عقد اتفاقيه مع الحكومه العراقيه تكبل العراق لمئات السنين والفضائيات التي لها وزراء كثيرون في الحكم لاهم لها سوى مواساة الناس وتبريد الخواطر كي تمتص هذه النقمه التي تجمعت في صدور الناس أكثر فأكثرلينتخبوهم مرة أخرى. حقا أن قومي رؤوس كلهم والكل يدعي الوصل بليلى وليلى تئن وتصرخ أحيانا من جراحها الكثيره وعندما نلقي نظره على مزرعة البصل هذه يختلط الحابل بالنابل ويفقد التمييز بين الصالح والطالح لأن الطالح كثير والصالح قليل وكما يقول المثل العراقي ( يحترك الأخضر بسد اليابس )
ولو ألقينا نظره على مجلس النواب العجيب الغريب فحدث ولا حرج أعضاؤه لاتجمعهم رابطه وكل يتربص بالآخر وهمه الوحيد حزبه وطائفته ومكاسبه الشخصيه وليكن من بعدي الطوفان أما رئيسه فأرجو أن يعذرني قارئ المقال على صراحتي فكأنه أحد المهرجين في سيرك من الدرجه الثالثه أو أحد باعة الخضروات في علوه من علاوي العراق مع احترامي لباعة الخضروات .
فهل ينهض العراق بهذا النوع من السياسيين أقول كلا وألف كلا .
تراث العراق يهرب لأسرائيل تحت مرأى ومسمع الحكومه العراقيه ولا أحد ينطق ويدعون أنهم يعيشون أسيادا في وطنهم !!! كفى ضحكا على الذقون أيها الساده وراجعوا أنفسكم وحاسبوا ضمائركم والله أذا بقيت الحال هكذا سيقول لكم كل عراقي كما قال الشاعر :
يمينا لأبغض كل امرئ – يزخرف قولا ولا يفعل
العراق اليوم بحاجه لمن يعمل ولا يزخرف القول في الفضائيات فلا تبرؤا أنفسكم من الأخطاء الفاحشه التي وقعتم فيها منذ سقوط الصنم وألى يومنا هذا كما قال أحمد شوقي
لايلم بعضكم على الخطب بعضا
أيها القوم كلكم أبرياء !
منذ خمس سنوات ودماء العراقيين مستباحه نتيجة خلافاتكم ومهاتراتكم وتسقيط بعضكم البعض وما زالت القتلى تعج دماءها
بدجلة , حتى ماء دجلة أشكل
فألى متى تقولون مالا تفعلون والعراق ينزف ويصرخ الا من مغيث؟ وكأن لسان حاله يردد قول الشاعر أمرئ القيس :
وليل كموج البحر أرخى سدوله
على بأنواع الهموم ليبتلي
لن تفيدكم الأجندات الخارجيه أبدا فالكل يريد نهش لحم العراق والعراقيين ولا تقولوا شيئا وتعملوا شيئا آخر وكما قال أبو الأسود الدؤلي :
لاتنه عن خلق وتأتي مثله
عار عليك أذا فعلت عظيم
الوطن أمانة في أعناقكم فلا تضيعوه ولات ساعة مندم. الكثيرون منكم اليوم يسيرون في الأتجاه الخاطئ ضد رغبة الشعب العراقي وطموحاته المشروعه فمتى ستصححون مسيرتكم وتنحازون ألى شعبكم وليس ألى طوائفكم وأحزابكم أيها السياسيون؟؟.
ومتى ستتغير مزرعة البصل هذه ؟ هل بعد 10 سنوات أو 20 سنه أو أكثر من ذلك ؟ وقد قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( أن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم )سورة الرعد – الآيه 11
ورحمك الله ياعلي الشرقي أيها الشاعر الكبير المظلوم لقد آليت على نفسي أن أكتب دراسة عن شعرك أذا وفقني الله في العثور على ديوانك .