الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 1/7/2008

النشرة الاخبارية اليومية 1/7/2008

الاخبار السياسية
جلسة استثنائية ولكن بدون تحقيقات جنائية
عُقد يوم امس الاثنين المصادف 30/6/2008 جلسة استثنائية لمجلسي الشيوخ والنواب في البرلمان الروماني لبحث طلب الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الخاص بعقد جلسة استثنائية لمناقشة موضوع التحقيقات الجنائية ضد رئيس الوزراء السابق ادريان ناستاسيه ووزير النقل السابق Miron Mitrea المتهمان بقضايا فساد.
ان طلب الرئيس الروماني ترايان باسيسكو لم يلقى تاييد من قبل معظم اعضاء البرلمان الروماني الذين اتفقوا على تاجيل النظر بهذا الموضوع لانهم يعتقدون ان ملف كل من رئيس الوزراء السابق أدريان نستاسة Adrean Nestase ووزير النقل السابق Miron Mitrea لا يمكن اعتبرهما من القضايا الملحة التي تحتاج الى عقد جلسة استثنائية.
وقد اعلن رئيس مجلس الشيوخ نيقولاي فاكارويو Nicolae Vacaroiu يوم امس ان المكتب الدائم لمجلسي الشيوخ والنواب قرر عقد جلسة استثنائية ما بين 8 – 11 تموز لمناقشة موضوع حسابات البنوك للاشخاص في السلطة.
اما فيما يتعلق بطلب الرئيس باسيسكو ببدء الملاحقة الجنائية ضد اعضاء البرلمان الروماني فقد اشار رئيس مجلس الشيوخ فاكارويو ان الدستور الروماني واضح بشأن بدء التحقيقات الجنائية للوزراء الذين يشغلون مناصب في مجلس الشيوخ والنواب اذ ان المجلسين لهما الحق بطلب اجراء تحقيقات جنائية الا ان اصدار تقرير بهذا الشان يتطلب وقتاً، مضيفاً
( ان قضية كل من ادريان ناستاسيه وميرون ميترا بدأت منذ اكثر من سنتين ولكننا لا نستطيع اعداد تقرير كامل عن القضية بدون قراءة جميع الأدلة والحقائق، ان هذا الأمر يحتاج الى وقت).
وتجدر الإشارة الى ان الرئيس باسيسكو اعتبر في وقت سابق تاجيل النظر بهذه القضية هو تاخير عمل العدالة، مضيفاً(بهذه الطريقة فان البرلمان سيعطي اشارة ايجابية للسياسيين للتاثير في سير العدالة في رومانيا).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 1/7/2008).

الانتخابات المحلية مازالت تلقي بظلالها على الاحزاب السياسية
مازالت نتائج الانتخابات المحلية تلقي بظلالها على الاحزاب السياسية التي شاركت فيها وقياداتها، فبعد استقالة فاسيلا بلاكا سكرتير عام الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L، تم تعيينLiviu Negoita رئيس بلدية القطاع الثالث في بخارست رئيساً مؤقتاً لفرع الحزب في بخارست.
وتجدر الإشارة الى ان فاسيلا بلاكا وعد بتقديم استقالته خلال الحملة الانتخابية في حال فشله في الانتخابات المحلية وعدم حصوله على منصب رئيس بلدية بخارست ضد المرشح المستقل سورين اوبريسكو وقد اشار بلاكا انه قدم استقالته هذا لانه وعد خلال الانتخابات المحلية الى انه سيقدم استقالته اذ لم يفز بمنصب محافظ بخارست، مضيفاً( انني لن اغير موقفي هذا ، انها استقالة شرف لانني تعهدت بذلك خلال الانتخابات المحلية) مشيراً ان افضل مرشح لشغل مكانه هو Negoita .
وقد اعلن رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي ايميل بوك ان المكتب الدائم للحزب قرر تسمية Negoita كرئيس مؤقت لحين انتخاب رئيس لفرع بخارست.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 1/7/2008).



الاخبار القصيرة
1ـ اعلن Ioan Rus نائب رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD فرع كلوج انه لن يعترف بقرار الحزب باقالة قيادة فرع كلوج للحزب بسبب عدم حصول الحزب في هذه المدينة على نسبة 20% وانه سيحيل الموضوع الى المجلس الوطني للحزب، مضيفاً( اننا سنرفع الامر الى الاجتماع الذي سيعقده المجلس الوطني للحزب في 11 تموز2008 ).
وتجدر الاشارة الى ان رئيس الحزب ميرتشا جوانا اعلن الإسبوع الماضي الى ان قيادات فروع الحزب التي لم تحصل على نسبة 20% في الانتخابات المحلية سيجري اعادة هيكليتها مثل فروع كلوج و براشوف .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 1/7/2008).

2ـ اعلنت Elena Udrea المستشارة السابقة للرئيس الروماني ترايان باسيسكو والسكرتير التنفيذي للحزب الديمقراطي – الليبرالي PD-L انها تنوي الدخول في سباق الترشيح لمقعد نائب رئيس الحزب خلال الانتخابات التي ستجري هذا الخريف .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 1/7/2008).

3ـ أشارت صحيفة Nine Oclock في عددها الصادر اليوم ان الرومانيين دخلوا اليوم اول ايام شهر تموز وهذا يعني دخول مرحلة جديدة من غلاء اسعار الكهرباء والغاز الطبيعي وبالتالي ستشهد المواد الغذائية هى الاخرى ارتفاعاً في الاسعار.
وتجدر الاشارة الى ان الرئيس باسيسكو دعا اعضاء البرلمان الروماني لعقد ندوة في القصر الرئاسي لمناقشة ظاهرة ارتفاع الاسعار، من جهتها اعلنت معظم الاحزاب السياسية المتمثلة في البرلمان موافقتها على قبول دعوة الرئيس باسيسكو.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 1/7/2008).
3ـ تشهد معظم الفنادق في رومانيا ابتداءاً من اليوم ارتفاعاً في اسعار المبيت فيها ما بين 15% الى 30% اذ ان ايجار غرفة واحدة في احدى الفنادق (Two Star ) المطلة على الساحل يقدر بحوالي 135 رون الى 180 رون في الليلة الواحدة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 1/7/2008).

أخبار العراق
المملكة الاردنية الهاشمية تعين سفراً جديداً لها في العراق
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية يوم الاثنين تعيين الاستاذ نايف الزيدان، القنصل العام الاردني السابق في الامارات العربية المتحدة، سفيرا جديدا للمملكة لدى العراق. وافاد مصدر في الوزارة بأن “الزيدان أدى اليمين القانونية امام جلالة الملك عبدالله الثاني الاثنين بمناسبة تعيينه سفيرا للاردن لدى جمهورية العراق”. وأضاف المصدر ان “الزيدان سيباشر مهامه في اقرب وقت ممكن عند اتمام كافة الترتيبات فيما يتعلق بالسفارة والأمور اللوجستية”.
وأشار الى ان السفير الأردني الجديد لدى العراق كان خدم لأكثر من عامين كقنصل عام للمملكة في الأمارات العربية المتحدة. وكان وزير الدولة الأردني لشؤون الأعلام والاتصال ناصر جودة اعلن في 30 أيار الماضي ان الحكومة الأردنية ستسمي سفيرا جديدا للمملكة في العراق، ولم يشر الى موعد محدد لتولي السفير الجديد مهامه.
وهذه الخطوة الاردنية اعتبرت في اوساط العراقيين بانها بادرة ممتازة وستكون حافزاً للدول العربية الشقيقة الاخرى لارسال سفراءها الى العراق.
انتخاب الرئس جلال طالباني نائب رئيس للاشتراكية الدولية
أختتم مساء الاثنين، جدول أعمال المؤتمر الـ 23 للاشتراكية الدولية SI في العاصمة اليونانية أثينا، بحضور الرئيس جلال طالباني الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني وتحت شعار (الجرأة على إحداث التغيير).
وأعلن أنه تم رسمياً انتخاب الرئيس مام جلال الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني نائباً لرئيس منظمة الاشتراكية الدولية (SI) وذلك في انتخابات جرت بشكل مباشر مساء الاثنين.
وكان الرئيس الطالباني الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني وصل الى العاصمة اليونانية أثينا يوم الأحد29/7/2008 المصادف قادما من الولايات المتحدة الأمريكية حيث التقى بالرئيس الامريكي جورج بوش لبحث بنود الاتفاقية الامنية العراقية ـ الامريكية وذلك بهدف المشاركة في المؤتمر الـ23 لمنظمة الاشتراكية الدولية الذي بدأت أعماله يوم أمس الاثنين في العاصمة اليونانية اثينا.