الرئيسية » مقالات » بنت الرافدين تقيم ندوتها الثانية للتوعية حول الانتخابات المحلية القادمة

بنت الرافدين تقيم ندوتها الثانية للتوعية حول الانتخابات المحلية القادمة

اقامت منظمة بنت الرافدين ورشتها الثانية حول التوعية الانتخابية للانتخابات المحلية القادمة المزمع اجراؤها مطلع شهر تشرين الاول القادم، في دائرة زراعة محافظة بابل.

وضمت الورشة 57 موظفاً من كلا الجنسين (38 امرأة، و19 رجلاً).

وافتتحت الندوة السيدة علياء الانصاري مديرة منظمة بنت الرافدين، حيث تحدثت عن ضرورة مساهمة جميع ابناء البلد في بناء مستقل العراق.

وأكدت الانصاري ضرورة نشر مفاهيم السلام وحب الوطن، واشارت الى ان تلك المفاهيم لا تتحقق إلا بالالتزام بالمهنية وتداول المعلومة ونقلها الصحيح الى المواطن.

بعد ذلك عرضت دراما (تمثيلية) استغرقت 30 دقيقة تطرقت الى الى اهمية الدعم المعنوي للناخب وضرورة المشاركة في الانتخابات لأن صناديق الاقتراع هي أمل المواطن الوحيد في بناء العراق الجديد على اسس ديمقراطية رصينة.

ثم تحدث المحامي قاسم الفتلاوي (مسؤول اللجنة القانونية في منظمة بنت الرافدين)، والمحامية زينب النعامي عن ضرورة تحلي الناخب بمعرفة علمية جيدة بالانتخابات والمرشحين لضمان دلو الناخب برأيه دون مساعدة الاخرين.

وتطرقا باسهاب الى انواع القوائم الانتخابية (مفتوحة ومغلقة) والفروقات بين الانتخابات الماضية التي اعتمدت نظام القوائم المغلقة والانتخابات القادمة التي سوف تعتمد نظام القوائم المفتوحة.

ثم فتح باب النقاش، والذي تركز على ضرورة المشاركة في الانتخابات واقامة مثل هذه الندوات في جميع انحاء المحافظة وخصوصاً النائية منها، وذلك لافتقار ابناء تلك المناطق الى الوعي الانتخابي اللازم لادلاء المواطن برأيه دون مساعدة من اي شخص في المركز الانتخابي.

وحضر الندوة السيد احمد جاسم عضو منتدى التوعية الانتخابية في بغداد.

تجدر الاشارة الى ان منظمة بنت الرافدين تنفذ برنامجها للتوعية الانتخابية بدعم من صندوق الامم المتحدة لخدمات المشاريع، ويستهدف برنامجها 2400 مواطناً في محافظة بابل بصورة مباشرة بالاضافة الى عشرة الاف بصورة غير مباشرة عن طريق الاحتكاك بالمستهدفين المباشرين.