الرئيسية » مقالات » بروفسور عربي يدخل دراسة التراث الاسلامي في المناهج الدراسية البريطانية

بروفسور عربي يدخل دراسة التراث الاسلامي في المناهج الدراسية البريطانية

 



 قام البروفسور سليم الحسني العراقي الاصل, رئيس مؤسسة العلوم التكنلوجية و الحضارية  في جامعة مانشستر بالاشراف على أعداد كراس تعليمي تحت عنوان:


اكتشف التراث الاسلامي في عالمنا” الف أختراع وأختراع


Discover the Muslim Heritage in our World, 1001 Inventions


 للطلبة بين أعمار 11- 16 عاماً.  سيدرس ضمن منهاج مادة العلوم في المدارس البريطانية.


ظهر الكراس  نتيجة لجهود مؤسسة العلوم والتكنولوجية والمدنية والمركز الاستشاري للتراث الاسلامي التابع له. وبدعم من كل من وزارتي الداخلية والخارجية البريطانية, ومؤسسة الرحمة الخيرية ودائرة التجارة  والصناعة، وبن حمودة للتجارة و المجموعة الدولية القابضة.  بالاشتراك  مع الجمعية  البريطانية للتقدم العلمي.


 ويتناول المنهاج الاختراعات العلمية من طب وصيدلة ومعمار وزراعة وري وفلك  والرياضيات الذي ابدعه العلماء العرب والمسلمين في العصور الاسلامية المختلفة وتأثير ذلك على الحضارة الانسانية.


وهو كتاب بالالوان يحتوي على 9 رسوم توضيحية مع ملاحظات للمدرسين حول ايصال مادة الكتاب الى الطلبة وهو جهد مجموعة من الباحثين المعروفين كانوا الى جانب البرفسور الحسني.


 والبروفسور الحسني، قدم الى بريطانيا في الستينات من القرن المنصرم.  وهو شخصية علمية معروفة على الصعيد العالمي  نتيجة كتبه ودراساته الواسعة في مجال الهندسة.


ان هذا الكتاب جدير بالدراسة والترجمة من قبل كافة وزارات التربية العربية لما فيه من مادة قيمة تسلط الضوء على المساهمات العلمية في التراث العربي والاسلامي قبل ظهور الحضارة في الغرب.


د. منيرة أميد


8 آذار 2006