الرئيسية » اخبار كوردستانية » الرئيس طالباني يؤكد حرص الدولة على انصاف الكرد الفيليين

الرئيس طالباني يؤكد حرص الدولة على انصاف الكرد الفيليين

أستقبل فخامة الرئيس جلال طالباني مساء اليوم السبت 3/5/2008 في مقر اقامته ببغداد، مجموعة من المثقفين العراقيين المدافعين عن قضية الكرد الفيليين.
وأثناء اللقاء أشار فخامته الى المظالم التي تعرضت لها هذه الشريحة من القتل والتهجير والتغييب خلال عمليات الانفال ومن تشريد ومصادرة اموال و حرمان من الجنسية العراقية وغير ذلك من الجرائم التي ارتكبها نظام الطغيان. واكد فخامته حرص الدولة والحكومة العراقية والقيادات العراقية والكردستانية على العمل من اجل حل هذه القضية باعتبارها قضية عادلة لشريحة مهمة وكادحة من الشعب الكردي ،وقد تعرضت الى مظالم كثيرة .
وشرح فخامته الاهتمام اللافت للقيادة السياسية الكردستانية بهذه القضية موضحا دور الكرد الفيليين في الحركة التحررية العراقية والكردستانية و تضحياتهم الجسام في هذا المجال.
وأقترح الرئيس طالباني تشكيل لجنة نشطة و فعالة لمتابعة و تفعيل السبل الكفيلة بمعالجة هذه القضية، مشددا على ضرورة تسريع الخطوات و اصدار القوانين اللازمة لتذليل العقبات القانونية التي تعرقل تحقيق المطالب المشروعة للكرد الفيليين و ارجاع حقوقهم.
كما أكد فخامته على ضرورة تصحيح الخطأ الموجود في آلية العمل لحل هذا الموضوع، مشددا على اهمية أستثمار التعاطف الكبير لكافة القوى العراقية والكردستانية تجاه هذه القضية لاسيما وان هناك جوا مناسبا و مشجعا لتنشيط متابعة هذه القضية و أيجاد حل قانوني لها.
وشجع الرئيس الاكراد الفيليين والنشطاء في هذا المجال على العمل الدؤوب و بذل جهود أكثر و أنشط وعدم التلكؤ في متابعة هذه القضية والعمل الجاد والمثابر على كل المستويات ومن خلال كل القنوات المتاحة، مبديا استعداده الكامل لدعم هذه الجهود التي تبذل لحل هذه القضية.
ومن جانبهم عبر اعضاء الوفد الزائر عن تقديرهم للتصورات والاقتراحات التي قدمها الرئيس طالباني لمعالجة هذه القضية، مثمنين دوره البارز في دعم قضية الفيليين و تطلعاتهم المشروعة، شاكرين فخامته على حسن الاستقبال والاهتمام بالقضية التي يعملون من اجلها.
وضم الوفد كلا من سامية عزيز عضو مجلس النواب و حسن حاتم المذكور شاعر وكاتب من المانيا و محمد الخضري اعلامي و ناشط في مجال حقوق الاقليات و فالح حسون الدراجي شاعر وكاتب و اديب من امريكا و حميد نوروز ناشط في مجال منظمات المجتمع المدني في السويد و سعدون شيخ الله كرم ناشط في مجال منظمات المجتمع المدني في الدانمارك و عبدالامير الكشميري استاذ جامعي من المانيا و الدكتورة كاترين ميخائيل دكتوراه في هندسة النفط و ناشطة في مجال الدفاع عن المرأة من امريكا و قيس القرداغي اديب وكاتب و باحث من المانيا و نظيرة اسماعيل كريم و وهاب الهنداوي اعلامي من امريكا .