الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 24/6/2008

النشرة الاخبارية اليومية 24/6/2008

الاخبار السياسية

العلاقات العربية ـ الرومانية
التقى رئيس مجلس النواب المغربي السيد مصطفى المنصوري الذي يقوم بزيارة رسمية الى العاصمة الرومانية بخارست بوزير الخارجية الروماني لازر كومانيسكو يوم امس الاثنين المصادف 23/6/2008 وجرى الحديث عن العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.
وقد اكد الوزير كومانيسكو ان العلاقات الثنائية بين رومانيا والمغرب ستشهد تطوراً ملحوظاً باعتبار رومانيا أصبحت دولة عضو في الاتحاد الاوربي والمغرب باعتبارها شريك في الاتحاد المتوسطي ـ الأوربي.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 24/6/2008).

اجتماع المجلس الاعلى للدفاع
من المقرر ان يعقد مجلس الأعلى للدفاع يوم غد الأربعاء المصادف 25 /6/2008 اجتماعاً لاتخاذ قراراً بشان زيادة عدد القوات الرومانية العاملة في كل من أفغانستان والعراق او البقاء على اعدادها الحالية.
ومن الجدير بالذكر ان رومانيا أعلنت في اجتماع قمة الدول الأعضاء لحلف الناتو الذي عقد في نيسان الماضي زيادة عدد قواتها العاملة ضمن ساحات عمليات حلف الناتو في حال قامت بقية الدول الأعضاء في الحلف بزيادة عدد قواتها هناك.وسيناقش اجتماع يوم غد وضع امن الحدود الرومانية ومسودة القانون الخاص بالأسلحة والذخيرة.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 24/6/2008).

العلاقات الرومانية ـ الروسية
اكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم امس الاثنين المصادف 23/6/2008 خلال حضوره حفل اصدار طابع بريدي مشترك بمناسبة مرور 130 عام على العلاقات الدبلوماسية بين رومانيا وروسيا ، ان العلاقات الثنائية بين رومانيا وروسيا ستشهد تطور ايجابي في المستقبل وان اصدار هذا الطابع البريدي المشترك يثبت رغبة الطرفان للتعاون ، مضيفاً ( ان الطوابع البريدية شانها شان العملة المحلية لها طابع وطني قوي وان اصدار هذا الطابع المشترك يمثل بداية جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين) .
وقد اكد الرئيس باسيسكو ان التطورات التي حدثت في السنوات الاخيرة عكست رغبة البلدين في تطوير علاقتهما بالشكل الذي يمثل مرحلة جيدة تختلف عن الماضي ، مضيفاً ( ان مباحثاتي مع الرئيس الروسي السابق فيلاديمير بوتين عكست رغبة رومانيا وروسيا في اقامة علاقات متينة تقوم على المصالح المشتركة وايجاد الحلول في منطقة البحر الاسود).
وقد حضر هذا الحفل السفير الروسي المعتمد في بخارست Alexandr Ciurilin الذي اعتبر هذا الحديث دليل على رغبة البلدين في تقوية العلاقات الثنائية.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 24/6/2008).

وزير الخارجية الروماني واولويات السياسة الخارجية الرومانية
اكد وزير الخارجية الروماني لازر كومانيسكو خلال حضوره المنتدى الاقتصادي للبحر الاسود ووسط اسيا الذي عقد يوم امس المصادف 23/6/2008 برعاية منظمة التطوير و التعاون الاقتصادي (OECD) ان تطوير منطقة البحر الاسود ووسط اسيا يعتبر من اولويات السياسة الخارجية الرومانية ، مضيفاً( ان منطقة البحر الاسود ووسط اسيا لها اهمية خاصة وتأثير قوي في الاتحاد الاوربي لذا فانهما تعتبران من اولويات السياسة الخارجية الرومانية ).
كما تحدث الوزير كومانيسكو عن موضوع الهجرة وتأثيرها على تطوير عجلة الاقتصاد الا انه اكد ان رومانيا تساند وتدعم اتخاذ الاجراءات التي تنظم دخول الكفاءات لمواطني الدول من خارج الاتحاد الاوربي .
وقد حضر هذا المنتدى وزير العمل Paul Pacuraru و نائب الامين العام لمنظمة التطوير والتعاون الاقتصادي( OECD) وعدد من خبراء الدوليين وممثلين كل من اليونان ، البانيا، اوكرانيا ، تركيا، كازاخستان.
وقد اوضح وزير العمل Paul Pacuraru ان رومانيا تعاني من نقص في اليد العاملة في الداخل اذ ان هناك مليونين مواطن يعملون في الخارج.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 24/6/2008).
الاحزاب السياسية في رومانيا تقييم اداء فروعها
بدا الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD شأنه شأن الاحزاب السياسية الاخرى بتقييم نشاط واداء فروعها بعد ظهور نتائج الانتخابات المحلية ، فبعد قرر الحزب القومي الليبرالي PNL الذي طلب فيه من كل اعضاء فروع الحزب التي حصلت منظماتهم على نسبة 15% في الانتخابات المحلية تقديم استقالتهم، قرر الحزب الاجتماعي الديمقراطي بناء على تصريح نائب رئيس الحزب Cristian Diaconescu اجراء تقييم لاداء فروعه استناداً للنتائج التي حصلت عليها في الانتخابات المحلية.
وقد اشار Diaconescu ان اجراء مثل هذا التقييم ضروري لكل فروع الحزب سواء تلك التي حصلت على نتائج ايجابية او سلبية .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 24/6/2008).

تأثيرات الانتخابات المحلية على الاحزاب السياسية
قرر الحزب الديمقراطي ـ الليبرالي PD-L اتباع اسلوب الحزب القومي الليبرالي في تنحية رؤساء الفروع التي لم تحصل على نتائج مرضية في الانتخابات ، اذ اعلن رئيس الحزب ايميل بوك Emil Boc بعد اجتماع عقده الحزب يوم امس الاثنين ان الحزب قرر تنحية رؤساء تسعة فروع بسبب النتائج الغير مرضية التي حصلت عليها فروعهم.
واوضح بوك ان الحزب قرر تنحية هؤلاء لانهم لم يستطيعوا تنظيم جهودهم قبل الانتخابات المحلية للحصول على نتائج ايجابية وبالتالي خسرت تلك الفروع منصب المحافظ و عمدة بخارست.
وقد اشار ايميل بوك الى ان نائب الرئيس Gheorghe Flutur سيقوم بتقييم فروع الحزب في كل من Bacau و Valeriu بينما ستقوم Elena Udrea بتقييم فروع الحزب في كونستانسه وسيقوم كل من Gheorghe Stefan و Roberta Anastase بتقييم فروع الحزب في Galati و Vaslui وسيقوم Adriean Videanu بتقييم فروع Gorj و Teleorman.
وقد اوضح بوك ان الحزب اختار قيادة الحزب من اجل تقييم اداء ونشاط هذه الفروع ووضع مقترحاتهم لتحسين اداء هذه الفروع في المستقبل.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 24/6/2008).
عمدة بخارست يقدم استقالته من منصبه كعضو في مجلس الشيوخ
قدم عمدة بخارست الجديد سورين اوبريسكو استقالته من منصبه كعضو في مجلس الشيوخ في البرلمان الروماني طبقاً للقانون الروماني الذي لا يسمح بجمع منصبين في ان واحد وقد قدم السيد اوبريسكو شكره لكل اعضاء مجلس الشيوخ بالرغم من وجود الاختلافات السياسية.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 24/6/2008).