الرئيسية » مقالات » معاً لحفظ التراث الإٍسلامي والمصنفات الحسينية

معاً لحفظ التراث الإٍسلامي والمصنفات الحسينية

يدأب المركز الحسيني للدراسات التي تصدر عنه مجلدات دائرة المعارف الحسينية للبحاثة الدكتور محمد صادق محمد الكرباسي، على حفظ تراث الإٍسلام والمسلمين بعامة وتراث النهضة الحسينية بخاصة، بعد إمرار يد التنقيب والتحقيق على صفحاته، بما ينهض به كمادة علمية محققة مودعة بين طيات مجلدات موسوعية، يحفظها من الإهمال والضياع، ويكنزها للأجيال القادمة.

ومن الأبواب الستين لدائرة المعارف الحسينية التي فاقت أعدادها الستمائة مجلد، باب المصنفات، حيث يحرص المحقق الكرباسي على تدوين المؤلفات والمصنفات التي تناولت النهضة الحسينية من قريب أو بعيد وترجمة سيرة مؤلفيها، حيث صدر الجزء الأول من كتاب “معجم المصنفات الحسينية” في طبعته الأولى عام 1999م.

ومن أجل أن لا تصدر الطبعة التالية من الكتاب والأجزاء الأخرى من هذه السلسلة المرتبة حسب الأبجدية العربية من غير تغطية كاملة للمؤلفات والمصنفات الحسينية وصيانتها، فان المركز الحسيني للدراسات يدعو الكتاب والمؤلفين ممن ألفوا وصنّفوا في النهضة الحسينية، أو ممن يملك مؤلفات حسينية قديمة أو حديثة له أو لغيره، أن يقدم للمركز معلومات أولية عن الكتاب خدمة للكتاب والمؤلف وانتصارا للتراث الإسلامي والنهضة الحسينية التي انتشلت الأمة من بحر الضياع الى بر ساحل الأمان، عبر سفينة أبي الشهداء وسيدهم الإمام الحسين بن علي (ع)، الذي ضحى بنفسه وعياله وأصحابه في سبيل تحقيق الحرية والكرامة للمجتمعات المسلمة.

وتقع الأولوية في الوقت الحاضر على حرف الألف، ولكن هذا لا يمنع من توفير معلومات عن المؤلفات من مطالع حروف أخرى، فالمجلدات تصدر تباعا، حيث رأى النور من الموسوعة حتى يومنا هذا 46 مجلداً محققاً.

وتتضمن ورقة بيانات المصنف والمؤلف (الببلوغرافية): اسم الكتاب، إسم المؤلف، اللغة، الحجم، عدد الصفحات، عدد الأجزاء، الطبعة، تاريخ الطبع، الناشر، موضوع الكتاب، وملخص عن مضمون الكتاب.

ويتم إرسال المعلومات أو الكتاب اذا توفر، على العناوين التالية:

العنوان الإلكتروني:
markaz121@hotmail.com
markaz45@yahoo.co.uk


العنوان البريدي:

المركز الحسيني للدراسات
45 Peter Avenue, London, NW10 2DD, UK