الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 16/6/2008

النشرة الاخبارية اليومية 16/6/2008

نتائج الجولة الثانية من الانتخابات المحلية
للمرة الأولى منذ انطلاق الثورة وسقوط النظام الشيوعي عام 1989، خسر اليمين الروماني منصب رئيس بلدية بخارست في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية التي جرت يوم أمس الأحد المصادف 15/6/2008، فقد اظهر استطلاع للرأي أجراه معهد انسومار بطلب من محطة Realitatea tv ان نتائج الـ. Existpoll فوز المرشح المستقل السناتور سورين اوبرسكو المدعوم من الأحزاب اليسارية وعلى رأسها الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD الذي حصل على 54.5% وكذلك الأحزاب اليمينية بقيادة الحزب القومي الليبرالي PNL على منافسه مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L السيد فاسيلا بلاكا الذي حصل على 45.5%.
كما خسر الحزب الديمقراطي الليبرالي مقعد رئيس بلدية القطاع الرابع أمام مرشح حزب المحافظين كرستيان بوبسكو الذي حصل على 63.8%، وأظهرت نتائج الاستطلاع فوز اندريه كيليمان مرشح الحزب القومي الليبرالي والذي حصل على 53.7% بمقعد رئيس بلدية القطاع رقم واحد على منافسه مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي السيد رزفان مورجانو، أما ماريان فانكليه مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي والذي حصل على 55% فقد حقق فوزاً على منافسه مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي سباستيان بودو، والنصر الوحيد الذي حققه الحزب الديمقراطي الليبرالي في الجولة الثانية من هذه الانتخابات فهو فوز مرشحه السيد كرستيان بوتراش الذي استطاع الحصول على ثقة الناخبين في القطاع السادس ليصبح رئيس بلدية القطاع بعد حصوله على 56.1% ولينتزع هذا المنصب من خصمه مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي.
وعلى الرغم من حصول الحزب الديمقراطي الليبرالي على 24 مقعد من اصل حتى اذا كان قد حصل على 24 من اصل 55 مقعداً في المجلس العام لمدينة بخارست فان السيد فاسيلا بلاكا مرشح الحزب لم يستطيع الفوز بمنصب رئيس البلدية.
ومن الجدير بالذكر ان هذه المرة تعتبر المرة الثالثة لمشاركة السناتور اوبرسكو في انتخابات بلدية بخارست كمرشح للحزب PSDR حيث خسر أمام فيورل ليس مرشح اليمين في عام 1998 بعد ترك رئيس البلدية فيكتور جوربا لمنصب كما خسر السناتور اوبرسكو في انتخابات عام 2000 أمام ترايان باسيسكو مرشح الحزب الديمقراطي في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية.
ويشار الى ان الحزب الاجتماعي الديمقراطي خسر منصب رئيس بلدية مدينة ياش الأمر الذي شكل ضربة قوية للحزب الديمقراطي الليبرالي بعد خسارة منصب رئيس بلدية بخارست.
وبنهاية هذه الانتخابات يرى الكثير من المحللين السياسيين انه ومن وجهة نظر الحزب الاجتماعي الديمقراطي فان الرابح الأكبر في هذه الانتخابات هو السناتور يون اليسكو الرئيس الفخري للحزب الاجتماعي الديمقراطي الذي أيد فكرة ترشيح السناتور سورين اوبرسكو مع مجموعة الحرس القديم الا ان خلافات بين قادة الحزب الاجتماعي الديمقراطي قادت الى ترشيح السيد كريستيان دياكونسكو لمنصب رئيس بلدية بخارست الأمر الذي أدى الى خروج السناتور اوبرسكو عن الحزب وإعلان ترشيحه كمستقل في هذه الانتخابات.
كما أظهرت هذه النتائج ان الخلافات بين كل من الحزب القومي الليبرالي والحزب الديمقراطي الليبرالي أضعفت اليمين الروماني الذي تمكن من الفوز بهذه الانتخابات في عام 2004، أما هذه الانتخابات فقد أظهرت نتائج ضعيفة للحزب القومي الليبرالي الذي تحالف مع أحزاب اليسار على حساب الحزب الديمقراطي الليبرالي.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 16/6/2008).


وزير الخارجية الروماني والمفوض الاوربي الخاص لمدافيا والنزاع في Transnisteria
التقى وزير الخارجية الروماني لازر كومانيسكو Lazar Comanescu بالمفوض الاوربي الخاص لدولة ملدافيا السيد Kalman Mizsei نهاية الاسبوع الماضي في العاصمة الرومانية بخارست لمناقشة موضوع النزاع في منطقة Transdniester والعلاقة بين الاتحاد الاوربي وملدافيا وتعتبر هذه الزيارة هي الزيارة الرابعة التي يقوم بها المفوض الاوربي الى بخارست لبحث موضوع Transdniester .
وقد اكد الوزير كومانيسكو ان الجانبين عبرا عن دعمهما لملدافيا فيما يتعلق برغبتها للانضمام الى الاتحاد الاوربي مؤكدين على ضرورة الاستمرار في الاصلاحات المطلوبة، اما فيما يتعلق بالنزاع في منطقة Transdniester فقد اشارا الى ضرورة اللجوء الى الحوار والمباحثات بين الاطراف المتنازعة للوصول الى حل يرضي جميع الاطراف.
كما التقى وزير الخارجية Comanescu مع امين عام المجلس الاوربي Terry Davis في بخارست وجرى الحديث عن الدور الذي يمكن ان يلعبه المجلس في شرق ووسط اوربا وذلك من خلال دعم الديمقراطيات في هذه المنطقة، فقد عبر الوزير كومانيسكو عن رغبة الحكومة الرومانية في تقوية وتعزيز دور المجلس خاصة فيما يتعلق بحقوق الانسان وحكم القانون وتعزيز الديمقراطية.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 12/6/2008).
الاخبار القصيرة
1ـ اكد وزير الخارجية الروماني لازر كومانيسكو Lazar Comanescu ان نتائج التصويت الذي جرى في ايرلندا كانت مخيبة للامال الا انه أشار ان رغبة الشعب يجب ان تحترم مهما كانت النتائج، مضيفاً( لدينا قناعة كاملة ان اعضاء الاتحاد الأوربي سيجدون الحل المناسب لتقوية المشروع الأوربي).
وتجدر الاشارة الى انه جرى يوم الجمعة المصادف 13/6/2008 التصويت على معاهدة لشبونة( معاهدة الاصلاح) في ايرلندا وكانت نتائج التصويت 53.4% بالرفض مقابل 46.6% .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 12/6/2008).

2ـ قتل احد الجنود الرومانيين المشاركين في فرقة المشاة ST. Andrew في افغانستان يوم الجمعة وسينقل جثمانه اليوم الاثنين الى بخارست .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 12/6/2008).

اخبار العراق
رئيس الوزراء يلتقي رؤساء الصحف الاردنية وسفراء الدول العربية وابناء الجالية العراقية في عمان
التقى رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي في صباح اليوم الثاني لزيارته الى المملكة الأردنية الهاشمية، بعدد من رؤساء تحرير ومندوبي الصحف الأردنية، وبالسفراء العرب المعتمدين لدى الأردن، وبوفد كبير من الجالية العراقية.
وأكد سيادته في حديثه للصحافة الاردنية إننا تجاوزنا المشكلة الامنية ووضعناها خلف ظهورنا وعملنا على اقامة دولة المؤسسات بعد القضاء على العصابات الارهابية والمليشيات، واستطعنا ردم الفجوات السياسية وتجاوزنا الخلافات وثبت إن لا أحد يملك بمفرده الريشة التي ترسم مستقبل العراق ولا يبنى الا بمشاركة جميع أبنائه.
وأضاف السيد رئيس الوزراء، ان العلاقات بين العراق والاردن دخلت مرحلة جديدة ووجدنا تفهما وارتياحا للجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية من جانب جلالة الملك عبدالله ورئيس الحكومة الأردنية، ورغبة في توسيع آفاق التعاون في جميع المجالات، وان الأردن بماتمتلكه من علاقات دولية وعدت بدعم العراق عربيا ودوليا.
وقال سيادته، أصبحت لدى العراق اليوم قوات مسلحة مهنية ومحترفة نجحت في اداء مهامها في البصرة وبغداد والموصل وفرضت القانون وحاربت الخارجين عنه وتصدت للارهابين دون تمييز مامهد الطريق للبدء بعملية البناء والأعمار.
وفي معرض اجابته عن الكلام الجاري حول الاتفاقية مع الولايات المتحدة، قال السيد رئيس الوزراء، ان الحديث عنها في الأعلام مبالغ فيه فهي مازالت في مرحلة المسودات والنقاشات مازالت جارية حولها، وقد رفض المجلس السياسي للأمن الوطني المسودات الأولية، لأنها تمس السيادة الوطنية، وهناك تباين في المطالب والاراء بسبب ان مايرده الجانب الأمريكي في هذه المسودة يختلف عن مايريده الجانب العراقي الذي يريد ان لاتمس الاتفاقية سيادتة الوطنية وأن تؤدي الى اخراج العراق من الفصل السابع.
والتقى رئيس الوزراء اليوم بالسفراء العرب المعتمدين لدى عمان، الذين عبروا عن تقديرهم لجهود الحكومة العراقية في بسط الامن وسلطة القانون وتحقيق العدالة والمساواة بين ابناء الشعب العراقي، وأمنياتهم للعراق بالمزيد من الازدهار والتطور.
وتحدث سيادته عن مجمل التطورات التي شهدها العراق منذ سقوط النظام السابق، وعن التركة الثقيلة التي خلفتها الحقبة الدكتاتورية والتحول نحو النظام الديمقراطي وكتابة الدستور وتطور مسيرة العملية السياسية والنجاحات التي حققتها القوات العراقية المسلحة في جميع المحافظات العراقية.
رئيس الجمهورية يغادر العاصمة بغداد متوجها الى الولايات المتحدة
غادر فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني العاصمة بغداد، مساء يوم الأحد المصادف 15-6-2008 متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء فحوصات طبية عامة في مستشفى مايو كلينيك الأميركي، و لمعالجة ركبته اليسرى التي تحتاج إلى عملية غير جراحية. و من هناك سيتوجه فخامة الرئيس للاشتراك في مؤتمر الاشتراكية الدولية الذي سيعقد في اليونان أواخر الشهر الجاري.