الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 9/6/2008

النشرة الاخبارية اليومية 9/6/2008

التحالفات بين الاحزاب السياسية
تشير تقارير صحفية الى ان هناك خطة تهدف الى عزل الحزب الديمقراطي ـ الليبرالي PD-L في الانتخابات التشريعية القادمة عن طريق اقامة تحالف ما بين الحزب الحاكم ( الحزب القومي الليبرالي PNL) وحزب المعارضة( الحزب الاجتماعي الاجتماعي PSD).
وقد اكد نائب رئيس الحزب القومي الليبرالي Crin Antonescu ومفكر الحزب الاجتماعي الديمقراطي Viorel Hrebenciuc خلال مقابلة تلفزيونية بُثت يوم الخميس المصادف 5/6/2008 على امكانية التعاون بين الحزبين ، وتشير مصادر من داخل الحزب الاجتماعي الديمقراطي الى ان اعلان التعاون بين الحزبين يهدف الى شن هجوم مضاد لتصريحات الرئيس الروماني ترايان باسيسكو والذي اكد فيها الى امكانية حدوث تحالف بين الحزبين.
وقد اشارت صحيفة Cotidianul الناطقة باللغة الرومانية الى ان هناك مفاوضات جرت بالفعل بين رئيس الحزب القومي الليبرالي كالين بوبسكو تاريجيانو ورئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي ميرتشا جوانا.
وقد اكد Crin Antonescu خلال تلك المقابلة ان الحزب القومي الليبرالي امامه خيارين لا ثالث لهما اما تشكيل حكومة مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي او الانضمام الى المعارضة، وتشير مصادر صحفية الى ان فروع الحزبين الاجتماعي الديمقراطي والقومي الليبرالي في المحافظات الاخرى قد وقعت بالفعل على اتفاقية تحالف بينهما.
وقد ذكرت صحيفة Ziua ان كلا الحزبين متخوف من رد فعل ناخبيه في حال الاعلان عن هذا التحالف بين الحزبين.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 9/6/2008).

الرئيس الفنلندي يقوم بزيارة الى العاصمة الرومانية بخارست
وصل الرئيس الفنلندي الى العاصمة الرومانية بخارست يوم الاحد المصادف8/6/2008 بدعوة رسمية من نظيره الروماني ترايان باسيسكو ومن المتوقع ان تبدأ المباحثات بين الرئيسين اليوم الاثنين وسوف تتركز على موضوع التعاون بين البلدين على المستوين الاوربي والدولي.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 9/6/2008).

اوبرسكو الأولى على قائمة التصويت
أعلن مكتب الانتخابات المركزي BEC ان المرشح المستقل لرئاسة بلدية بخارست العاصمة السناتور سورين اوبرسكو سيكون الأول في القائمة الانتخابية التي ستعتمد في المرحلة الثانية من الانتخابات والتي ستجرى يوم الأحد القادم، بعد ان الغى قرار مكتب الانتخابات التابع لمدينة بخارست BEM والذي اتخذ قرار بان يكون السيد فاسيلا بلاكا مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L الأول في القائمة الأنفة الذكر.
وبهذا الشان فقد وافق مكتب الانتخابات المركزي على الاعتراض الذي قدمه السناتور اوبرسكو على قرار مكتب الانتخابات المحلي التابع لمدينة بخارست والذي اعتمد مبدأ القرعة الذي عمل به في المرحلة الأولى من هذه الانتخابات لأدراج أسماء المرشحين في المرحلة الثانية من الانتخابات.
من جانبه ادعى السناتور اوبرسكو ان القرار الذي اتخذه مكتب الانتخابات المحلية هو “تعسفي” وجاء مخالفاً لقرار سابق أصدره المكتب المركزي للانتخابات والذي يقضي بإدراج أسماء المرشحين في القائمة الانتخابية للمرحلة الثانية من الانتخابات
حسب النتائج التي حصل عليها كل مرشح في المرحلة الاولى من الانتخابات.
قرار مكتب الانتخابات المركزي BEC أثار غضب مؤيدي الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والذين اتهموا مكتب الانتخابات المركزي بتسييس قرارات القضاة في المكتب المذكور.
( الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 9/6/2008).
وزير العدل الروماني يلتقي المفوض الاوربي للشؤون العدل
التقى وزير العدل الروماني Catalin Predoiu بالمفوض الاوربي لشؤون العدل Jacques Barrot على هامش انعقاد اجتماع لمجلس Justice and ،/ Home Affairs لمناقشة التقرير الذي سيقدم في شهر تموز القادم من قبل المفوضية الاوربية.
وقد اكد الوزير الروماني انه من المبكر الحديث عن نتائج التقرير الا انه اشار ان مباحثاته مع المفوض الاوربي كانت ايجابية.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 9/6/2008).


ستويكا: الحزب الديمقراطي الليبرالي حقق نتائج مرضية
أعلن نائب رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L فاليرو ستويكاValeriu Stoica ان اتحاد الحزب الديمقراطي والحزب الليبرالي الديمقراطي كان اثراً كبيراً في تحقيق النجاحات التي حققها الحزب الديمقراطي الليبرالي، وان هذه النتائج هي الأفضل من نوعها والتي حققها حزب يميني في منافسته مع الأحزاب اليسارية خلال 18 عاماً، وأضاف ستويكا “الآن، وفي شهر حزيران لأول مرة منذ عام 1990 استطاع احد أحزاب اليمين، وليس تحالفا، توازناً في النظام السياسي، واستطاع ان يخوض صراع مع اليسار.”
تصريحات ستويكا جاءت خلال الحفل الذي اقيم بمناسبة إصدار احد مؤلفاته في معرض السنوي للكتاب في بخارست.
( الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 9/6/2008).


أخبار العراق

زيارة رئيس الوزراء الى ايران
أكد السيد رئيس الوزراء نوري المالكي للمسؤولين الايرانيين خلال زيارته لطهران، ان العراق لن يُستخدم كقاعدة للمس بأمن ايران ودول مجاورة، وقال المالكي خلال لقاء مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي ” لن نسمح ان يتحول العراق الى قاعدة للأضرار بأمن ايران والدول المجاورة “. وأضاف ان ” الأهداف الاستراتيجية للحكومة العراقية تقوم على ترسيخ علاقات بلاده مع ايران والدول المجاورة على أساس النوايا الحسنة والعلاقات المتينة وهذا ما ترغب به كافة المجموعات والشعب العراقي”. وأوضح ان ” استقرار الأوضاع في العراق او عدم إحلال الأمن في العراق يمكن ان يؤثر على المنطقة برمتها ونحن نعتبر إقرار الأمن في العراق وإيران من أهداف البلدين ولن نسمح ان يتحول العراق الى قاعدة للأضرار بأمن إيران والدول المجاورة “.
من جهته اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي ان ” استراتيجية ” ايران هي ” توطيد علاقات الصداقة بين البلدين “.
والتقى السيد رئيس الوزراء يوم أمس الأحد المصادف 8/6/2008، الرئيس محمود احمدي نجاد.
وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي يتفاوض فيه العراقيون والامريكيون منذ مطلع مارس (آذار) حول اتفاق ” تعاون وصداقة طويل الامد ” سيحدد اطار العلاقات بين البلدين في المستقبل وخصوصاً الوجود العسكري الأمريكي في العراق.
ويرمي الاتفاق المعروف بأسم ” اتفاقية وضع القوات ” الى وضع اسس قانونية لوجود القوات الامريكية على الأراضي العراقية بعد 31 ديسمبر (كانون الاول) عندما ينتهي العمل بالقرار الدولي الذي ينظم حالياً انتشارها في هذا البلد.
من جانبه اوضح حيدر العبادي عضو مجلس النواب العراقي ان المالكي سوف يطرح خلال محادثاته في ايران وخلال زيارته المقبلة للأردن تمتين العلاقات العراقية مع كافة دول الجوار، وان العراق ” جاد ” في الا يسمح بأستخدام اراضيه واجوائه لأي عمليات عسكرية ضد اي من جيرانه بشكل عام وضد ايران بشكل خاص بسبب المخاوف التي تبديها طهران من ذلك، غير انه اضاف قائلاً ان ” اي تتدخل في شؤون العراق من قبل ايران او اي دولة اخرى سيعرض العلاقة بين بغداد وتلك الدول الى الخطر او التراجع، لذا نحتاج الى الابتعاد عن مثل هذا التدخل، وحصر التعامل بين البلدين عن طريق المؤسسات الدستورية والرسمية وليس عن طريق فئات وجماعات من اجل بناء علاقات متينة بعيدة عن الخلافات والمشاكل “.

البحرين: على الدول العربية الا تترك العراق مرتعاً لمن هب ودب
أعلن الشيخ خالد بن احمد آل خليفة وزير خارجية البحرين، أمس ان بلاده بصدد تسمية سفيرها في بغداد خلال ايام، واشار الى انه تم الانتهاء من اختيار مقر السفارة ببغداد، واعتبر ان قرار المنامة يأتي لدعم العراق. ووصف علاقة بلاده بأنها ” تاريخية ” ودعا الدول العربية الى الوقوف مع الشعب العراقي، مشدداً على انه ” على الدول العربية الا تترك العراق مرتعاً لمن هب ودب.. وقوفنا مع العراق مسؤولية تمليها علينا ضمائرنا قبل مصالحنا “.