الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 5/6/2008

النشرة الاخبارية اليومية 5/6/2008

الاخبار السياسية

الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يهاجم حزب المعارضة
استأنف الرئيس ترايان باسيسكو هجماته ضد ( الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSDوكان الهدف هذا المرة عضو مجلس الشيوخ والرئيس الفخري للحزب يون الييسكو، الذي أتهمه بأنه “خبير في الانقلابات” و ” له هاجسا للسلطة”. مشيراً الى ان يون اليسكو اتفق مع كوشا في
في عام 1991 لازاحة بيتر رومان ثم عمل على طرد أدريان ناستاسه من قيادة الحزب بعد خلافهما داخل الحزب ، مضيفاً ( لقد جاء دور سورين اوبريسكو اذ لاحطنا الدعم الذي قدمه اليسكو الى سورين خلال الانتخابات المحلية محاولاً السيطرة عليه كما فعل مع ايميل كونستانتينسكو الا انه لا يستطيع فعل شيء معي لاني عملت على احالة جنرالات اليسكو الى التقاعد والاستعاضة بدلاً عنهم شباب في الاجهزة الامنية واجهزة المخابرات) مؤكداً ان اليسكو كان وراء ما جرى في عام 2007 والخاص بموضوع تنحيته من السلطة .
كما وجه الرئيس باسيسكو انتقاداته الى رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو متهماً اياه بتعاونه مع كل من ميرجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي ةيون اليسكو لتنحيته من السلطة في عام 2007 الا انه اشار الى انه يحترم الليبراليون دائماً واصفاً اياهم بالشركاء ، مضيفاً( ان الحزب القومي الليبرالي ساعدني في الانتخابات الرئاسية).
كما نفى الرئيس باسيسكو علاقته باعمال الشغب التي قام بها عمال المناجم في عام 1990 كما اشار اليسكو سابقاً ،مضيفاً( اننا لم نكن نستطيع فعل شيء في بخارست في ذلك الوقت واننا نستغرب من سياسي بلغ 77 عاماً يكذب على شعبه).
وقد اشار الرئيس باسيسكو ان أي محافظ مستقل لا يمكنه ادارة مدينة بخارست وان الذين يدعون حل المشاكل التي تعاني منها مدينة بخارست خلال ثلاث سنوات فهم كاذبون.
وقد ابدى الرئيس باسيسكو ارتياحه لمعدلات الاقبال في الانتخابات المحلية في الجولة الأولى مشيراً الى انها أفضل مما سجل في الاستفتاء على نظام التصويت الفردي.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 5/6/2008).

الحزب الاجتماعي الديمقراطي يرد على اتهامات باسيسكو
انتقد الحزب الاجتماعي الديمقراطي تصريحات الرئيس باسيسكو مشيرا الى ان الرئيس باسيسكو اثبت من خلال تلك التصريحات عدم امتلاكه أي لياقة سياسية وقد طلب الحزب من الرئيس باسيسكو تقديم اعتذار الى الرئيس يون اليسكو بسبب تلك الاهانات التي تضمنتها تصريحات الرئيس الاخيرة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 5/6/2008)

خلاف في الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب القومي الليبرالي بشأن دعم السناتور المستقل سورين اوبرسكو
هاجم المرشح المستقل لمنصب رئيس بلدية بخارست العاصمة السناتور سورين اوبرسكو يوم أمس منافسه في المرحلة الثانية من الانتخابات السيد فاسيلا بلاكا مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL.
وعرض اوبرسكو على الصحفيين إحدى نتائج الاستطلاعات والتي أشارت الى ان 7% من أعضاء الحزب الديمقراطي الليبرالي قاموا بالتصويت له وليس لمرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL.
ويبدو ان لحظة السعادة التي مر بها السيد اوبرسكو كانت قصيرة جداً، فما ان انتهى من المؤتمر الصحفي حتى أعلن فرع بخارست للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD بقيادة ماريان فانكلية vanghelie Marian عن عدم تأييده ودعمه للمرشح “المستقل” اوبرسكو.
ويأتي قرار فانكلية بعد يوم واحد من قرار رئيس بلدية قطاع رقم 2 Neculai Ontanu نكولاي اونتسانو والعضو في الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والذي لم يعلن فقط عن عدم تأييد للسناتور اوبرسكو بل ذهب الى ابعد من ذلك وأعلن صراحة بأنه سيقوم بانتخاب السيد فاسيلا بلاكا مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي.
أما فانكلية فقد أعلن بأنه “مشمئز من هذا الاله” الذي ترك الحزب وأطلق على نفسه تسمية المرشح المستقل والذي جاء لإنقاذ بخارست، مؤكداً على عدم انتخابه لمنصب رئيس بلدية العاصمة، الأمر الذي يمكن اعتباره نوع من الخروج على قرار قادة الحزب الذين أعلنوا تأييدهم الكامل للمرشح المستقل ودعمهم له للفوز في الجولة الثانية من الانتخابات والتي ستجرى في الخامس عشر من الشهر الجاري، حيث أكد فانكلية ان مواطني بخارست سيكون لهم اختيار مرشحين “سيئين” وهم سورين اوبرسكو وفاسيلا بلاكا.
من جهة ثانية فان الأمور في جانب الحزب القومي الليبرالي تبدو غير واضحة هي الأخرى، اذ أعلن السيد لودوفيك اوربان مرشح الحزب في الانتخابات لرئاسة بلدية بخارست والذي حصل على ما يقارب 13% من الأصوات بأنه لن يذهب الى الانتخابات في المرحلة الثانية على خلاف ما جاء في تصريحات قادة الحزب القومي الليبرالي كرين انطونسكو والسيد بويو هاشوتي والذين أعلنوا فيها دعمهم الكامل للسناتور اوبرسكو.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 5/6/2008).

الغاء الانتخابات المحلية في احدى القرى المحيطة بالعاصمة بخارست
قرر مكتب الانتخابات المركزية إلغاء لانتخابات التي جرت في الاول من الشهر الجاري في قرية ستفانشت stefanesti، الواقعة ضمن محافظة ilfov (محيط بخارست) على ان يتم اعادتها في الخامس عشر من الشهر الجاري، اما الاسباب التي دعت الى الغاء هذه الانتخابات فهو عدم السماح لحوالي 2000 شخص من مجموع 4000 بالتصويت، الأمر الذي أثار غصب مؤيدي الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD حيث أرسلت وزارة الداخلية 400 من رجال الدرك ومكافحة الشغب للسيطرة على الأوضاع في القرية المذكورة.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 5/6/2008).


أخبار العراق
زيباري: عدم التوصل الى اتفاق مع أمريكا ستكون له عواقب وخيمة
حذر وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري من أن جميع الانجازات الامنيه التي تحققت خلال الاشهر الماضيه قد تكون عرضة للخطر اذا أخفق العراق في التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحده حول وجود أمريكي طويل الأمد في البلاد. وقال زيباري في حديث مع (BBC) أن هناك حاجة للوجود الأمريكي بسبب التهديدات المستمرة من الإرهابيين والمتمردين، وان عدم التوصل الى اتفاق بحلول نهاية العام الحالي حينما ينتهي التفويض الممنوح من قبل الأمم المتحدة ستكون له عواقب وخيمة. ونفى زيباري ان تكون المفاوضات مع الأمريكيين قد وصلت الى طريق مسدود، غير انه اقر بوجود خلافات حول قضايا تمس سيادة العراق. كما حذر زيباري من خطورة انتهاء هذا التفويض دون التوصل لاتفاق. وقال وزير الخارجية العراقي إن الجماعات المناهضة للاتفاقية قد تعمد الى تصعيد الموقف، وقال إن ما يسعى اليه العراق من وراء هذه الاتفاقية هو تحقيق شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة.