الرئيسية » نشاطات الفيلية » وفد حكومي مشترك يتوجه للسويد والنرويج لحل مشاكل الفيليين

وفد حكومي مشترك يتوجه للسويد والنرويج لحل مشاكل الفيليين

تم تأكيد على ان وفد حكومي مشترك من الوزارات الخارجية والداخلية والهجرة والمهجرين برئاسة الاستاذ ستار نوروز سيصل الى السويد الجمعة 7 حزيران 2008 ، وبعدها سيتوجه الى النرويج ، وذلك لوضع حلول لبعض مشاكل الكورد الفيليين في الخارج في خطوة ستطبق في البلدان الاخرى، وللاستماع اليهم بشكل مباشر للوقوف على كل مشاكلهم لايصالها الى الحكومة العراقية لوضع حلول لها.

والمعروف ان الكورد الفيليين في العراق كان قد تم تهجيرهم في ظل النظام السابق، بعد ان سلبت منهم وثائقهم الثبوتية وشهاداتهم الدراسية والتوفير والائتمان وحجج املاكهم ، مع مصادرة كل املاكهم المنقولة والغير منقولة ، وحجز ابنائهم ثم تصفيتهم في اكبر عملية ابادة عرقية ، تندى لها جبين الانسانية.

الوفد الحكومي المشترك كان قد تشكل على ضوء توصية من اجتماع سفراء العراق والذي جرى في بغداد نهاية العام المنصرم. وكان من المفروض ان يصل الوفد الى السويد نهاية شهر شباط الماضي ولكن الظروف في العراق اعاقه عن  ذلك.

وكان قد تشكل وفد من ممثلين لكل منظمات الكورد الفيليين العاملة في السويد برئاسة الدكتور مجيد جعفر ، لاستقبال الوفد وتوحيد الصوت الكورد الفيليين ومطالبيهم ، ولتسهيل عملية الاتصال بين الوفد واكبر عدد من جماهير الكورد الفيليين المتواجدين هناك، علماً ان جالية الكورد الفيليين في السويد يشكلون اكبر تجمع لهم في المهجر بعد ايران. وهناك وفد للفيليين مماثل تشكل في النرويج.