الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 30/5/2008

النشرة الاخبارية اليومية 30/5/2008

الأخبار السياسية

شبهات تزوير في قوائم المرشح سورين اوبرسكو
نشرت صحيفة Evenimentul Zile الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم 30/5/2008 ان هناك شبهات تزوير في قوائم التواقيع التي جمعت لدعم ترشيح السناتور المستقل سورين أوبرسكو Sorin Oprescu والتي قدمت الى مكتب الانتخابات التابع لمدينة بخارست للدخول في الانتخابات المحلية لشغل منصب رئيس بلدية بخارست. فقد أثارت نائبة رئيس حزب المبادرة الجديدة PIN لافينيا شاندرو Lavinia Sandru، انها اكتشفت في بعض القوائم ان هناك 24 من هؤلاء المؤيدين للسيد أوبرسكو تعود الى أطفال رضع.
فقد أعلنت السيدة شاندرو “انه وبعد التحقيق من أرقام هواتف قائمة أنصار المرشح المستقل سورين اوبرسكو ان معظم الذين تم الاتصال بهم انكروا إعطاء تسجيل أسماء في قوائم دعم اوبرسكو، إضافة الى اكتشاف حقيقة لا تصدق وهي ان هناك 24 من هؤلاء المسجلين في قوائم الدعم هم من الأطفال الرضع من مواليد عام 2008، إضافة الى وجود أشخاص من مواليد عام 2002”.
من جانبه أوضح سورين اوبرسكو ان هناك بعض الأشخاص قاموا بالتوقيع في المكان المخصص لتاريخ الميلاد الأمر الذي أدى سوء فهم في قراءة هذه القوائم، وأكد اوبرسكو ” قلت قد تكون هناك أخطاء ولكن لا يوجد أي تزوير، وارى ان الهجوم القذر قد استأنف، وهو هجوم مدفوع هدفه تشويه سمعتي، ان موضوع التواقيع قد انتهى بالنسبة لي عندما أصدرت محكمة الاستئناف قرارها بهذا الشأن، وأضاف اوبرسكو “أنا غير محتاج الى التزوير ولكن قد يكون السيد كوزمين كوشا رئيس حزب المبادرة الجديدة بحاجة له وسوف ترون كيف ان مئات الآلاف من سكان العاصمة بخارست سينتخبونني”،
واظهر التحقيق الذي أجرته صحيفة Evenimentul Zilei على قوائم التأييد الخاصة بالسناتور اوبرسكو بعض المخالفات. وان القائمة التي تضم 25 توقيعا تحتوي على توقيع واحد صحيح، وان الـ 24 المتبقية في هذا الجدول لم تتمكن الجريدة من العثور على أصحابها في العناوين التي وردت في القائمة المذكورة.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zile الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 30/5/2008).


الانتخابات المحلية تصل الى مرحلتها الاخيرة
دعا الرئيس الروماني ترايان باسيسكو Traian Basescuيوم امس الخميس المصادف 29/5/2008 من القصر الرئاسي الشعب الروماني للمشاركة في الانتخابات المحلية التي ستجري يوم الاحد المصادف 1/6/2008 .
وقد طلب الرئيس باسيسكو من الشعب الروماني تخصيص 20 دقيقة من وقتهم للذهاب الى مراكز الاقتراع للتصويت في هذه الانتخابات التي وصفها بالضرورية لانتخاب من يجدونه كفوء لقيادتهم، مشيراً الى ان الشعب الروماني سينتخب قادتهم لاول مرة بعد انضمام رومانيا الى الاتحاد الاوربي وكذلك بعد تبني نظام التصويت الفردي ، مضيفاً( ليس كافياً ان يكون لدينا نظام التصويت الفردي وانما من الضروري استخدام حقنا في التصويت)، مؤكداً ان بذهاب الرومانيين الى مراكز الاقتراع سيقطع الطريق امام المفاوضات التي تجري بين الاحزاب السياسية والتي في اغلب الاحيان تبنى على مصالح الاحزاب فقط.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 30/5/2008).

النزاع ما بين رومانيا واوكرانيا
اكد Bogdan Aurescu المدير العام في وزارة الخارجية الرومانية ان النزاع بين رومانيا واوكرانيا والمحال الى محكمة العدل الدولية سوف يحسم جميع القضايا المتنازع عليها مثل تحديد الجرف القاري والمناطق الاقتصادية في البحر الاسود.
وقد اكد Aurescu خلال مقابلة مع صحيفة Jurnalul National ان المحكمة الدولية ستحدد بدقة ما هي المناطق التي تخضع للسيادة الرومانية والمناطق التي تخضع للسيادة الاوكرانية طبقاً للقانون الدولي ، مضيفاً ( ان المحكمة ستعتمد على خطوط العرض والطول وهو الحل الامثل للنزاع الذي استمر لاكثر من 40 عاماً طالما ان لكلا الطرفين وجهات نظر مختلفة حول الموضوع).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 30/5/2008).


أخبار العراق

المراجعة الأولى لـ«العهد الدولي» في ستوكهولم تنتهي بوعد لقاء جديد في بغداد
انتهى مؤتمر «المراجعة السنوية الأولى للعهد الدولي مع العراق» في العاصمة السويدية ستوكهولم، أمس بوعد بعقد المراجعة الثانية العام المقبل في بغداد. وكان هذا الوعد مؤشراً واضحاً على التفاؤل الذي ساد أجواء المؤتمر وعلى “الأمل” الذي وصفه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انه «الكلمة الرئيسة التي تمثل الوضع في العراق». وخرج المؤتمر بوثيقة اطلق عليها «إعلان ستوكهولم» جددت الدعم الدولي للعراق، وخاصة في مجالي الاستثمار والتجارة، بالإضافة الى إشادة الأمم المتحدة بعمل الحكومة العراقية على استقرار الأوضاع في العراق. وعلى الرغم من ان 80 دولة و10 منظمات دولية وإقليمية مشاركة دعت في الوثيقة الى «تشجيع الدائنين خارج نادي باريس على النظر في تسوية الديون المستحقة، من خلال نادي باريس أو ما شابه»، لم يخرج العراق بتعهدات جديدة بإطفاء الديون. وكان رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي قد ناشد المشاركين في بداية المؤتمر صباح أمس بإلغاء الديون وطالب برفع العقوبات التي «تكبل الشعب العراقي».


السيد رئيس الوزراء نوري المالكي يلتقي جلالة ملك السويد
كارل غوستاف

التقى رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي مساء يوم امس الخميس جلالة ملك السويد كارل غوستاف وتم في اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. ومن المقرر ان يلتقي سيادته اليوم رئيس الوزراء السيد فريدريك راينفيلدت ورئيس البرلمان السيد بيير فيسترباري.


الدكتور عادل عبد المهدي يلتقي الرئيس الايراني
قام الدكتور عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية بزيارة خاصة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال اليومين الماضيين، حيث اجرى مباحثات مع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى استعراض نتائج زيارة الأخير إلى العراق مطلع آذار الماضي.

السعودية مستعدة للبحث في إسقاط ديون
قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية نزار مدني إن «الدين يمثل عبئاً على اقتصادات الدول. وفي ضوء الظروف التي يواجهها العراق فإننا مستعدون للبحث في اسقاط الديون العراقية». وأضاف: «قدمنا في هذا الشأن كل المعلومات المتاحة الى الجانب العراقي ونتوقع أن تجد السلطات العراقية المسؤولة حلاً مناسباً لهذه المسألة».

الكويت: تدعم وحدة وسيادة العراق وإعادة إعماره وتحقيق المصالحة الوطنية بين مكونات شعبه
اعربت دولة الكويت عن املها بأن يتمكن العراق من تنفيذ تعهداته في مختلف المجالات طبقا لمبادرة العهد الدولي وخلال المدة المحددة.
وذكر مدير ادارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية الكويتية منصور عياد العتيبي في كلمة له في اجتماعات المراجعة السنوية لوثيقة العهد الدولي الخاص بالعراق ان الكويت تأمل ان يؤدي ذلك الى خروج العراق من الأزمة والأوضاع الصعبة التي يعيشها وتحقيق الأمن والاستقرار وعودة الحياة الطبيعية اليه واستعادة دوره العربي والإقليمي.