الرئيسية » الآداب » اخبار الفن والثقافة الكوردستانية

اخبار الفن والثقافة الكوردستانية

الافلام الكوردية في بريطانيا
مركز ابداع الافلام الكوردية في بريطانيا يواصل استعداداته لاقامة المهرجان الثالث للافلام الكوردية في مدينة مانجستر البريطانية. المهرجان يقام خلال 20-27- ايلول المقبل ويشارك فيه 60 فلماً قصيراً و7 افلام روائية و15 فلماً وثائقياً، الى جانب اقامة ورشة عمل سينمائية على مدى خمسة ايام للسينمائيين الكورد المقيمين في بريطانيا. وللشباب المقيمين في بريطانيا فرصتهم في هذا المهرجان من خلال تقديم سيناريوهات افلام يختار خمسة منها ويتكفل المركز بتصويرها وسيشارك كبار المخرجين الكورد مثل بهمن قوبادي، شوكت أمين، هشام زماني، هونر سليم، جانو روزبياني، مانو خليل وآخرين في المهرجان الذي يفتتح فعالياته بموسيقى وأغان وأطعمة كوردية وينهيها بمثل ذلك.
الانفال
برعاية الدكتور كندال نزان رئيس المعهد الكوردي في باريس اقام المعهد معرضاً وثائقياً عن الانفال لكل من رهيل رشيد وياسين كريم، تلاه اقامة ندوة حضرها عدد من الشخصيات الثقافية والسياسية الفرنسية والكورد المقيمون في باريس، حيث تحدث الدكتور ياسين كريم المتخصص في مجال المقابر الجماعية ورهيل رشيد المتخصص في مجال تصوير هذه المقابر، عن مشاهداتهما والوثائق المتعلقة بحملات الابادة الجماعية التي قادتها السلطات الدكتاتورية ضد الشعب الكوردي. المعرض الوثائقي عن الانفال اقيم ايضاً في العاصمة النمساوية فيينا.
كتب لكركوك
اهدت المديرية العامة للمكتبات في وزارة الثقافة في حكومة اقليم كوردستان 8392 كتاباً الى مكتبة كركوك العامة، هذه الكتب تم شراؤها بمبلغ ستين مليون دينار خصصته حكومة الاقليم لهذا الغرض، وفد المديرية العامة سلم هذه الكتب الى ادارة مكتبة كركوك العامة، ومن المقرر ان يتم اعمار المكتبة بدعم من الوزارة. واعلن مصدر في مكتبة كركوك العامة التي تأسست في ثلاثينيات القرن الماضي بان اجمالي عدد الكتب فيها قد تجاوز الـ35 ألف كتاب.
دعوة
شيرو رؤوف شاب كوردستاني ولد عام 1982 غادر الى بلغاريا قبل ان ينهي تعليمه الجامعي وهو مفعم بعالم السينما. خلال ست سنوات من اقامته هناك استطاع تعلم البلغارية والتركية والانكليزية وشارك في عشرة افلام عالمية. ورغم اصابته سيلبي شيرو الا انه فاز بـدعوة تلقاها من شركة بريطانية لزيارة لندن.
زيتون
تواصل فرقة الزيتون الكورية الجنوبية العاملة ضمن القوات متعددة الجنسيات في اربيل فعالياتها المختلفة.. وتصدر الفرقة نشرة باللغتين الكوردية والانكليزية للتعريف بنشاطاتها.
شفق
مؤسسة الثقافة والاعلام للكورد الفيليين (شفق) احدى المؤسسات الثقافية الكوردية الفاعلة مركزها بغداد وتدير اذاعة ناطقة بالكوردية والعربية ولها اصداراتها وفعالياتها المختلفة. العدد (22) من مجلة (فه يلي) والعدد (8) من مجلة اراء صدرا اخيراً عن مؤسسة شفق وضمنت اعداد المجلة جملة من المواضيع الصحفية الشيقة بلغة سلسة واخراج وطباعة فنية راقية تعد اضافة معطاء لصرح الثقافة الكوردية.
احتفالية كتب
اقامت فرقة مسرح سالار بالتعاون مع المديرية العامة للمكتبات في السليمانية احتفالية خاصة حضرها محافظ السليمانية وعدد من فناني ومثقفي المدينة لمناسبة صدور اربعة كتب مسرحية للفنان الكاتب ياسين قادر برزنجي. كلمات عدة القيت في الحفل تلاه توزيع الكتب الاربعة على الحاضرين.
أدب عالمي
منظمة بين (القلم) الكندية ستنظم تحت عنوان (كلمات بلا حدود) جولة عالمية للادب دفاعاً عن حرية التعبير والادب الحر، يشارك في هذه الجولة كل من الشاعر الكوردي جلال البرزنجي، والكاتب الصحفي الصيني شيني خو، والكاتب والصحفي الكندي هايدن ديتمارس، والكاتب الهندي ديفد ديفيدر. هذه الجولة تبدأ من عدة مدن كندية حيث يقدم هؤلاء الشعراء قراءات شعرية ويطرحون آراءهم حول العالم اللامحدود للكلمة.
تراث بوتان
اصدر معهد التراث الكوردي الجزء الثاني من كتاب (اغاني منطقة بوتان الفلكلورية) مطبوعاً وعلى الاقراص الليزرية واحتوى الكتاب على نصوص 68 اغنية جمعها سيدا كويان وكتب نوطتها كاوة فقي زاده. واصدر المعهد الجزء الاول من هذا الكتاب العام الماضي والذي احتوى مائة اغنية فلكلورية من منطقة بوتان. ويوزع هذا النتاج في كوردستان تركيا والعراق.
بساتين الخيال
اقام اتحاد الادباء الكورد في امسية للكاتب والروائي بختيار علي في مدينة امستردام، تحدث فيها عن روايته الجديدة (كاتب الغزل وبساتين الخيال). المكتبة الكوردية في ستوكهولم اقامت ندوة مماثلة لبختيار في السويد.
ميلانو فريق (نحن الكورد) تجمع للطلبة الكورد الدارسين في الجامعات الايطالية، دلزار خيلاني شاب دون العشرين من العمر يتولى ادارة الفريق الذي افتتح مطلع الاول من نيسان الجاري معرضاً في ميلانو الايطالية تضمن صوراً فوتوغرافية للقادة الكورد والطبيعة الكوردستانية ومدن وآثارا كوردستان ومن المقرر اعادة افتتاح المعرض في مدن اخرى منها العاصمة روما.


الصوت الاخر عدد جديد