الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 22/5/2008

النشرة الاخبارية اليومية 22/5/2008

 الأخبار السياسية الرومانية
العلاقات الرومانية – الاوكرانية
بعد عدة سنوات من الجهود التقنية والدبلوماسية حصدت رومانيا نصراً كبيراً في “صراعها” مع الجارة الكبيرة أوكرانيا بشان قناة بسترويه Bastroe الملاحية التي باشرت أوكرانيا بإنشائها لتكون قناة نقل نهري لصالحها فقط بدون الأخذ بنظر الاعتبار الأضرار البيئية التي يمكن ان تُلحق بدلتا الدانوب.
أوكرانيا تلقت تحذيراً من الأمم المتحدة يوم أمس والذي حيز التنفيذ في نهاية هذا العام في حال عدم تجاوب الجانب الأوكراني مع المطالب الدولية في مجال تبادل المعلومات بشان المشاريع على الحدود المشتركة.
ومن الجدير بالذكر فقد انتهت يوم أمس الأربعاء في بوخارست أعمال الاجتماع الرابع المتعدد الإطراف الخاص باتفاقية تقييم الاثار البيئية على الحدود الدولية المشتركة للجنة الاقتصادية الأوربية التابعة للامم المتحدة ( اتفاقيه اسبو ُEspoo)، فيما يتعلق بالمعلومات والمشورة للمشاريع التي تقام على الحدود المشتركة وأثارها .
ان أهم بند على جدول الأعمال هو اتخاذ قرار بشان قناة Bastroe حيث حاولت أوكرانيا وبكل الوسائل إيقاف اتخاذ قرارا لا يصب بمصلحتها حيث “كانت المفاوضات صعبة للغاية”، الأمر الذي ادى الى مغادرة وزير البيئة الاكوراني غريغوري فليبجوك Gheoghi Filipciuc بصورة مبكرة من الاجتماع للتأثير على اصدار القرار.
ويشار الى ان الوزير Filipciuc شغل مطلع التسعينات منصب حاكم منطقة جرنوتس Cernauti ذات الأغلبية الرومانية حيث أثار الكثير من النعرات العرقية ضد سكان هذه المنطقة مطالباً بإغلاق المدارس والكنائس الرومانية هناك.
ومن الجدير بالذكر ان هذا التحذير الذي اتخذ بالإجماع أكد على عدم احترام اوكرنيا لاتفاقية Epsoo وطالبها بوقف جميع الأعمال بهذا المشروع واحترام القوانين الدولية.
(الخبر نُشر في صحيفة Ziuaالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 22/ 5/2008).
قيضة هيم العمر
أصـر محامو عائلـة هيثم عمر على أن عدم السـماح لهم بالإطـلاع على جميع الأدلـة الموجودة في الملف، ومن ضمنها الوثائق السريـة يعتبر غير دستوريـاً. ولهذا السبب وافقت المحكمة العـليا للقضـاء والنقض علـى طلـب اللادستورية وأرسلت المـلف إلى المحكمة الدسـتورية. وهذا يعني أن صـدور الحكم في هذه القضية سـوف يتـأخر على الأقـل ستة أشهر، ويشار الى ان محكمة الاستئناف في بوخارست لم تصدر احكامها بهذه القضية لحد الان.
من جهة اخرى أكدت السناتور الليبرالي نوريكا نيقولاي Norica Nicolai رئيسة اللجنة القانونية في مجلس الشيوخ ان اللجنة البرلمانية الخاصة والتي تبحث في قضية هروب هيثم عمر طالبت بإزالة السرية عن المكالمات الهاتفية.
من جهته أكد الرئيس باسيسكو رداً على هذه التصريحات، أن هيثم عمر كان من المقربين للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وإنه رافق لعدة مرات الرئيس السابق يون ايليسكو Ion Iliescu في زياراته الرسمية.
ووفقاً للقانون، فإن المؤسسة الوحيدة التي لها الحق إزالة السرية عن وثائق ما هو المجلس الأعلى للدفاع، والذي يترأسه الرئيس ترايان باسيسكو.
ويشار الى ان اثنين من اشقاء هيثم عمر ومواطن سوري تتم محاكمته في نفس الملف.
ويُذكر أن رجل الأعمال السوري هيثم عمر كان قد هرب من رومانيا بعد فترة قصيرة من خروجه من السجن لأسباب مرضية، على الرغم من المراقبة المستمرة له من قبل جهاز المخابرات الرومانية.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberăالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 22/05/2008).
الاخبار القصيرة
1ـ نظمت وزارة الخارجية الرومانية دورة تدريبية لعدد من القضاة العراقيين ضمن برنامج EUJUST LEX استمرت اسبوعين وبتمويل من وزارة الخارجية الرومانية، وتجدر الاشارة الى ان الاتحاد الاوربي بدء منذ عام 2005 برنامجاً لتدريب عدد من العراقيين من اجل تعزيز حكم القانون في العراق.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 22/5/2008).

2ـ من المتوقع ان يصل المفوض الاوربي للغات المتعددة Multilingualism السيد ليونارد اوربان الى العاصمة الرومانية بخارست خلال هذه الايام لاجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين ومن ضمنهم رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو ووزير العدل Catalin Predoiu ورئيس البعثة الاوربية في بخارست Nicolae Idu.
وسيحضر المفوض الاوربي يوم غداً الجمعة المصادف 23/5/2008 ندوة بشان البرنامج الوطني للاصلاح في رومانيا.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 22/5/2008).

3ـ حضر وزير الخارجية الروماني Lazar Comanescu يوم الأربعاء المصادف 21/5/2008 قمة منظمة التعاون لجنوب وشرق اوربا SEECP التي عقدت في بلغاريا وقد تركزت المباحثات التي جرت حول المواضيع الاقليمية والتقدم الذي حققته دول المنطقة للانضمام الى الاتحاد الاوربي وحلف الناتو.
وقد اشار المشاركون في القمة على الدور الرئيسي الذي من الممكن ان تلعبه المنظمة كمنتدى سياسي في مجال التعاون الاقليمي في جنوب وشرق أوربا.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 22/5/2008).
4ـ وافقت الحكومة الإيطالية يوم أمس المصادف 21 أيار 2008 على البرنامج الذي سيتم من خلاله ابعاد المهاجرين الغير شرعيين وخاصة الغجر الرومانيين. من جهة اخرى نشرت الصحيفة البريطانية “The Guardian” أن هذه الحملة ضد الغجر تمت وضعها وتنظيمها من قبل المافيا في نابولي والتي تدُعى بِكامورا Camorra.
(الخبر نُشر في صحيفة Ziuaالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 22/05/2008).
أخبار العراق
الرئيس طالباني: احترام حقوق الإنسان من أهم ركائز بناء العراق
استقبل فخامة الرئيس جلال طالباني ظهر يوم الأربعاء المصادف 21 /5/2008، في مقر إقامته ببغداد، عضو مجلس العموم البريطاني و المبعوثة الخاصة للحكومة البريطانية لشؤون حقوق الانسان آن كلود، و رحب بها ترحيباً حاراً.
و قدم الرئيس طالباني عرضاً عن سير العملية السياسية والإنجازات التي تحققت على صعيد تعزيز التلاحم السياسي و بسط الأمن و النظام و القانون. وأشار فخامته إلى أن العمليات العسكرية تجري بنجاح ضد الإرهابيين و الخارجين على القانون مع مراعاة حقوق الإنسان، مضيفاً: “إن احترام حقوق الإنسان من أهم ركائز بناء العراق الجديد و يحظى باهتمام خاص”. كما سلط فخامته الضوء على مجمل الاوضاع العامة في البلاد و سبل مجابهة المخاطر و التحديات و معالجة المشاكل، مبدياً تفاؤله بقدرة العراق الجديد على النهوض و الشموخ لاسيما و ان العراق، كما أوضح فخامته، من البلدان المهمة في الشرق الاوسط و يتمتع بكل عناصر النهوض و التقدم و الازدهار بما يتوفر له من إمكانات بشرية و ثروات هائلة و ما يمتلكه من تاريخ عريق. و ثمن الرئيس طالباني الدور الذي لعبته النائبة آن كلود في مساندة الشعب العراقي أثناء النضال ضد الدكتاتورية البائدة، واصفاً اياها بالصديقة و المساندة الدائمة و الوفية للعراقيين، مشيراً إلى أن العراقيين أوفياء لا ينسون أفضال الأصدقاء الذين ساعدوهم في الشدائد و الصعاب.
كما تم التباحث حول اهمية احترام حقوق الانسان و الحريات الديمقراطية بما ينسجم و متطلبات بناء الدولة الجديدة. و من جانبها عبرت السيدة آن كلود عن سرورها بالتطورات التي حصلت على طريق الوحدة الوطنية و توفير الأمن و الاستقرار و التطور الاقتصادي و الاجتماعي في البلد، شاكرة الرئيس طالباني على حفاوة الاستقبال و كرم الضيافة.
السيد رئيس الوزراء يؤكد إن العملية السياسية أصبحت في وضع أفضل وأقوى بعد نجاحاتنا في عمليات البصرة وبغداد والموصل
أكد رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي خلال استقباله السفير الاسترالي يوم أمس الأربعاء، إن العملية السياسية أصبحت في وضع أفضل وأقوى مما كانت عليه بعد التحسن الأمني والنجاحات التي حققناها في عمليات البصرة وبغداد والموصل، وقد تطورت قدرات قواتنا المسلحة، كما زالت حالة التردد عن بعض السياسيين، بدأنا نتوجه لتطوير الجوانب الاقتصادية والعمرانية والخدمية.
وقال سيادته إن العراق يستعد لإجراء الانتخابات في المحافظات، وبسبب التقدم الحاصل في العملية السياسية نتوقع تحقيق نتائج كبيرة وإقبال واسع وسيكون عدد الناخبين أكبر قياسا بالانتخابات السابقة، خصوصا في المناطق التي شهدت حضورا ضعيفا في السابق.
ودعا السيد رئيس الوزراء استراليا الى الوقوف مع العراق في مسعاه للخروج من البند السابع، ومساهمة الشركات والخبرات الاسترالية في دعم جهود الحكومة لتطوير القطاع الزراعي والمشاريع الاقتصادية والعمرانية .
من جهته، أكد السفير الاسترالي مارك اينيس براون دعم بلاده للحكومة العراقية ومساندتها في جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار وسيادة القانون، واستعداد استراليا للتعاون مع العراق في جميع المجالات.
ووجه السفير الاسترالي خلال اللقاء دعوة رسمية لرئيس الوزراء لزيارة استراليا.
نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي يبارك جهود الأمين العام للجامعة العربية في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة اللبنانية
بارك نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي الجهود الطيبة التي بذلها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في التوصل إلى اتفاق بين الفرقاء اللبنانيين في المؤتمر الذي عقد في الدوحة لإنهاء الأزمة اللبنانية.
و شدد فخامة النائب، في اتصال هاتفي أجراه الأربعاء 21-5-2008، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، على ضرورة مواصلة الحوار بين الأطراف اللبنانية بما يسهم في ترسيخ السلام والاستقرار في لبنان، مشيدا بالجهود التي بذلت من الجميع داخل لبنان و خارجه لإنهاء الأزمة.