الرئيسية » اخبار كوردستانية » نصب تذكاري للشهيدة ليلى قاسم وأول مؤتمر لها

نصب تذكاري للشهيدة ليلى قاسم وأول مؤتمر لها


أخبار كوردستان

بمناسبة الذكرى الـ(34) لاستشهادها، وفي مراسيم خاصة، رفعت يوم 13/5/2008  الستار عن نصب تذكاري عبارة عن تمثال نصفي للمناضلة الكردية ليلى قاسم، زينت به مدخل مدينة خانقين، التي اعدمت على يد جلادي النظام الدموي البائد..

 يذكر ان النصب نفذ بمبادرة من الفرع الـ(15) للحزب الديمقراطي الكوردستاني ومن تصميم النحات كاظم الحاج..


هذا واقيم في اليوم التالي (مؤتمر الشهيدة ليلى قاسم الاول) من قبل اتحاد نسوة كوردستان التابع للحزب الديمقراطي الكوردستاني حضره ممثلي الاحزاب السياسية من ضمنهم السيدة وصفية بني ويس نائب مركز تنظيمات خانقين للاتحاد الوطني الكوردستاني وجمع من الكتاب ومثقفي خانقين وذوي الشهيدة ليلى قاسم.


استهل المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لأرواح شهداء كوردستان، ثم القيت عدد من الكلمات بالمناسبة ومن ثم تحدث كل من السادة وصفية بني ويس وابراهيم باجلان ورفعت آغا مراد عن جوانب عديدة من حياة المناضلة ليلى قاسم حيث اكدوا انها غدت رمزا من رموز التضحية والفداء من اجل الوطن، وتعتبر اول شهيدة على نطاق العراق اعدمت من قبل نظام صدام القمعي شنقا حتى الموت.. كما تحدثت الكاتبة احلام منصور عن ذكرياتها مع الشهيدة ايام الطفولة وايام الدراسة في جامعة بغداد وكيفة كانت هادئة وبريئة في طفولتها وقيادتها للخلايا السرية في جامعة بغداد..


تخلل المؤتمر مداخلات قيمة للضيوف وعرض فيلم وثائقي تضمن تقرير عن حياة ونضال وتضحيات الشهيدة وفي الختام وزعت جوائر ليلى قاسم التقديرية على عدد من الشخصيات الثقافية في خانقين.


يذكر ان الشهيدة ليلى قاسم ولدت في خانقين عام 1950 في قرية بانميل، تلك القرية التي انجبت المناضل القيادي المعروف الراحل جبار فرمان والفنان الكبير الراحل آزاد وهاب وغيرهم من الشخصيات البارزة. وكان والدها عاملا في مصفى الوند بخانقين.. انهت كل مراحلها الدراسية بتفوق حتى وصلت الى كلية العلوم الاجتماعية في بغداد، وهنالك تواصل نضالها عبر التنظيمات السرية التي بدتها عام 1970 من اجل الدفاع عن الحقوق الكوردية المشروعة، إلا انه وفي يوم 29/4/1974 ألقت السلطات القمعية القبض عليها وعلى رفاقاها وبعد تعرضها ورفاقها لشتى انواع التعذيب اصدر النظام البعثي امر الاعدام بحقهم ونفذ الامر يوم 13/5/1974.

http://www.gemyakurda.net/modules.php?name=News&file=article&sid=9767