الرئيسية » اخبار كوردستانية » نائب عن التحالف الكردستاني يدعو الحكومة للتحرك تجاه قطع إيران المياه عن خانقين

نائب عن التحالف الكردستاني يدعو الحكومة للتحرك تجاه قطع إيران المياه عن خانقين








 
Peyamner PNA -انتقد النائب عن التحالف الكردستاني يوسف أحمد ، وزارتي الخارجية والموارد المائية لعدم اتخاذهما أي إجراء لحل أزمة المياه التي يشهدها قضاء خانقين جراء قطع إيران المياه عنه

ووصف النائب أحمد أوضاع الزراعة في القضاء الواقع شرقي ديالى بالكارثة جراء قيام إيران بقطع المياه عن نهر الوند الذي يغذي خانقين بمياه الزراعة ومياه الشرب.


وانتقد أحمد في تصريح لـ”راديو سوا” وزارتي الخارجية والموارد المائية لعدم اتخاذهما أية إجراءات لإيجاد حل لأزمة المياه في خانقين.


يشار إلى أن العراق يشهد أزمة جفاف كبيرة ستؤدي بحسب مختصين بالزراعة والمياه إلى تقليص مساحة الأراضي الزراعية إلى أكثر من 50 في المائة في عدد من المحافظات.


وكان مجلس النواب العراقي استضاف قبل أيام وزير الزراعة علي البهادلي لبحث شحة المياه التي تسببت بنسبة كبيرة في فشل القطاع الزراعي في العراق، في وقت تثير توقعات بتناقص مياه انهار العراق المشتركة مع تركيا وسوريا قلقاً واسعاً، حيث يرى خبراء مختصون أن إنجاز تركيا لعدد من السدود على نهري دجلة والفرات سيؤدي إلى خسارة العراق ما يقارب 40 في المئة من أراضيه الصالحة للزراعة، والتي تقدر بنحو 696 ألف هكتار.