الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 15/5/2008

النشرة الاخبارية اليومية 15/5/2008

الاخبار السياسية
رئيس الوزراء والعلاقات الرومانية ـ الإيطالية
أكد رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم أمس الأربعاء المصادف 14/5/2008 ان مجموعة التدابير التي وضعتها السلطات الإيطالية على المهاجرين الأجانب في الوقت الحاضر لا تشمل مواطني البلدان التي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي ولن تؤثر على مواطني الاتحاد الأوروبي.
وقد اشار رئيس الوزراء انه اجرى يوم الثلاثاء الماضي مكالمة هاتفية وصفها بـ ‘الايجابية’ مع وزير الخارجية الايطالي Franco Frattini، مضيفاً (ان وزير الخارجية الإيطالي ابلغني ان هذه الإجراءات موجهة الى مواطني البلدان التي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي وان ايطاليا لا تعتزم اتخاذ أي تدابير تؤثر على مواطني الاتحاد الأوروبي وان القوانين الأوروبية سوف تحترم في هذا المجال) .
وقد أكد رئيس الوزراء تاريجيانو “ان رومانيا وايطاليا والدول الأوروبية، سيكون لديها القدرة، والحكمة والتوازن لتجاوز هذه الازمة”، موضحاً أن وزير الداخلية كريستسان دافيد سيبحث اليوم الخميس في العاصمة الايطالية روما أوضاع المهاجرين الرومانيين في إيطاليا.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 15/5/2008).

الرئيس ترايان باسيسكو وامن الطاقة في اوربا
حضر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم امس الاربعاء المصادف 14/5/2008 مؤتمراً عقد في العاصمة الرومانية بخارست لبحث المواضيع المتعلقة بأمن الطاقة حضره عدد من ممثلي المفوضية الاوربية والمجلس الأوربي و الباحثون العاملون في مجال امن الطاقة والتغيرات المناخية.
وقد اكد الرئيس باسيسكو ان رومانيا اعطت الاولوية لدعم تنفيذ برنامج Nabucco وPEOP ( مشروع البلدان الاوربية لمد خط انابيب النفط من كونستانسا الى تريستا) وقد اشار الرئيس باسيسكو ان مشروع Nabucco هو من الاولويات التي يجب ان يكون للاتحاد الاوروبي رأياً واحداً فيه.
كما أكد الرئيس باسيسكو أن أمن الطاقة الأوروبية يعتمد على الأسلوب الذي سيلتزم به الاتحاد الأوروبي في منطقة البحر الأسود و منطقة بحر قزوين ، مشيراً إن رومانيا تدعم مشروع إنشاء محطة للغاز النفطي المسيل في منطقة كونستانسا الساحلية ( جنوب شرق البلاد) والذي بإمكانه أن يشارك بشكل هام في حفظ أمن الطاقة في منطقة البحر الأسود، موضحاً ان رومانيا ستدعم مساعي الاتحاد الأوروبي من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي في مسألة موارد الطاقة و التغييرات الجوية، مضيفاً ان (امن الطاقة اساسي للتنمية الاقتصادية وحتى بالنسبة لامن الشعوب اذ انه بدون الطاقة والامن والتنمية الاقتصادية لا يمكن تبني سياسات خاصة بالبيئة)، مؤكداً ان الطاقة وسياسة تغير المناخ تعتبر من اهم المواضيع التي اولتها الحكومة الرومانية اهمية خاصة قبل انضمامها الى الاتحاد الاوربي وان رومانيا هي المروج لفكرة امن الطاقة و ايجاد مصادر بديلة للطاقة .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 15/5/2008).

البرلمان الروماني وملفات الوزراء المطلوبين للقضاء
صرح كل من نوريكا نيكولاي Norica Nicolai ويون باسكان Ion Basgan (الحزب القومي الليبرالي PNL) وشيربان نيكولايه Şerban Nicolae (الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD) وفيرجينيا فيديناش Verginia Vedinaş (حزب رومانيا الكبرى PRM) الاعضاء في اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الروماني بعد الاجتماع الذي عقدوه يوم امس المصادف 14 أيار 2008 أنهم أنتهوا من دراسة ملف وزير العمل باول باكورارو Paul Păcuraru.
أما القرارات المتعلقة بتدوين أقوال الوزير باكورارو والإجراءات التي ينبغي إتباعها سوف تُتخذ يوم الاثنين المقبل، حيث دُعي 11 عضو من أعضاء اللجنة القانونية.
وفي هذا السياق أوضحت السيدة نوريكا نيكولاي رئيسة اللجنة القضائية، يوم أمس أن اللجنة ستتخذ قرارها بالسماح في البدء بالملاحقة الجنائية ضد الوزير باكورارو قبل وزير الاقتصاد والمالية السابق السيد كودروتس شيريش Codruti Seres وذلك لأن ملف شيريش أكبر ويحتاج إلى دراسة معمقة، علماً أن ملفه يحتوى على 30.000 صفحة تقريباً، وأضافت السيدة نوريكا نيكولاي أنه من المحتمل أن يتم تقسيم صفحات الملف وتوزيعها على أعضاء اللجنة ليتم دراستها في مدة أقصر.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberăالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 15/05/2008).

بوادر التحالفات الحزبية
صرح الرئيس الفخري للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD السيد يون أيليسكو Ion Iliescu يوم أمس المصادف 14 أيار 2008 خلال زيارته التي قام بها الى مدينة براشوف بأنه لا يستبعد إمكانية التعاون مع الحزب القومي الليبرالي PNL وذلك في مرحلة ما قبل الانتخابات المحلية.
وأكد ايليسكو، “أنه يفضل التعامل مع الحزب القومي الليبرالي من أن يتعامل مع غيره من الأحزاب لكونه يعرف مع من يتعامل”، مضيفاً “أنه لا يفكر في التعامل والتعاون مع الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L في أي حال من الأحوال ، هذا لكونه حزب غير جدي”.
ومن الجدير بالذكر إن فكرة التحالف بين الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وبين الحزب القومي الليبرالي PNL ليست جديدة، بل تحدث يون ايليسكو عن هذا الاحتمال عدة مرات في الفترة الأخيرة.
وفي هذا السياق أوضح الرئيس الروماني ترايان باسيسكو Traian Băsescu قبل عدة أيام مُذكراً باللقاء الذي تم العام الماضي بين يون ايليسكو ورئيس الوزراء ورئيس الحزب القومي الليبرالي كالين بوبيسكو تاريجانو الذي كان يهدف الى إقامة التحالف بين الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب القومي الليبرالي لتنحيته من منصبه.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberăالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 15/ 5/2008).

استطلاعات الرأي تشير الى تقدم اوبرسكو
أظهرت نتائج الاستطلاعات الخاصة بالانتخابات المحلية والمزمع إجرائها مطلع الشهر القادم اختلافا بين المؤسسات التي تقوم بإعداد هذه الاستطلاعات بخصوص شعبية المرشحين ولكنها تتفق معظمها على تقدم المرشح المستقل، السناتور سورين أوبريسكو Sorin Oprescu على بقية المرشحين.
ويبدو أن دخول المرشح اوبريسكو في هذا السباق الانتخابي سيؤثر بشكل سلبي على كل من مرشحي الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD السيد كريستيان دياكونيسكو Cristian Diaconescu ومرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L ، السيد فاسيلا بلاكا، فقد أعدت جمعية حماية حقوق الإنسان والحريات، بالتعاون مع مؤسسة D&D Research استطلاعاً أجري في الفترة ما بين 5 ـ 12 أيار 2008 إن السناتور سورين أوبريسكو قد حصل على 32.9% وحل في المرتبة الثانية السيد كوزمين كوشا Cosmin Gusa حاصلاً على 11.8% وجاء السيد فاسيلة بلاكا بحصوله على 10.4%، ليأتي بعده السيد كريستيان دياكونيسكو مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD بنسبة 10%، أما لودوفيك أوربان فجاء في المرتبة الخامسة و قد حصل على 9.5%.
(الخبر نُشر في صحيفة Ziuaالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 15/ 5/2008).

اخبار العراق
رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة السيد نوري كامل المالكي يطلع ميدانياً على الاستعدادات الجارية لبدء عملية ام الربيعين
أكد رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة السيد نوري كامل المالكي، إن الهدف من عملية أم الربيعين هو تطهير الموصل من العصابات الإرهابية المجرمة، وانهاء معاناة المدنيين، وتوفير الأجواء المناسبة لعمل المؤسسات ودوائر الدولة وتمكينها من أعمار المدينة، وتقديم الخدمات لأهاليها الكرام.
وقد أشار سيادته خلال الإجتماع الذي ترأسه اليوم في غرفة عمليات الموصل بحضور وزيري الدفاع والداخلية ، ان عملية أم الربيعين ستفتح صفحة جديدة في حياة أهالي الموصل ، ولابد لقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية من اتخاذ السبل الكفيلة لنجاح العملية، أسوة بالعمليات الناجحة في مدينتي البصرة وبغداد .
ووجه السيد رئيس الوزراء قواتنا المسلحة واجهزتنا الأمنية ببذل جهودها لحماية المدنيين، ومراعاة حقوق الإنسان، وتجنيب المواطنين أي ضرر جراء العمليات العسكرية. وأشاد سيادته بأهالي مدينة الموصل وابناء العشائر، لتعاونهم مع قواتنا المسلحة في محاربة العصابات الإرهابية وفرض القانون.
وأعرب السيد رئيس الوزراء عن إرتياحه برغبة أهالي الموصل وأبناء العشائر، بالعمل مع قواتنا المسلحة واجهزتنا الأمنية لتخليص مدينتهم من الزمر الإرهابية المجرمة، مؤكداً ان نجاح عملية أم الربيعين سيتيح لأبناء الموصل المساهمة بجد في عملية الأعمار والبناء، وسيعمل على ترسيخ الوحدة الوطنية وطي صفحة الإرهاب في عموم العراق.
وقد أستمع سيادته إلى شرح مفصل من الفريق الركن رياض جلال قائد عمليات نينوى، عن مستوى الاستعدادات والتحضيرات والجهود التي بذلت من أجل إنجاح عملية أم الربيعين لتحقيق كامل أهدافها.