الرئيسية » شخصيات كوردية » نص الحكم ضد الشهداء الخمسة الابطال

نص الحكم ضد الشهداء الخمسة الابطال

عرض تلفزيون بغداد مساء 30 ابريل ( نيسان ) 1974 اعترافات اشخاص خمسة بينهم أعز اصدقائي ( جواد هماوندي ) لاتهامهم بالقاء اصابع متفجرات في سينما اطلس وفي مطار بغداد الدولي .

وقد حكمت محكمة الثورة على خمسة منهم بالاعدام , وبرأت ساحة متهمين لعدم كفاية الادلة ضدهما والافراج عنهما والغاء التهمة المسندة اليهما . وحسب معلومات توفرت لاحقا فقد نفذ الاعدام في 12 – 05 – 1974 داخل سجن ابو غريب بغداد . منذ ذلك الوقت وانا اشعل شمعة في هذه المناسبة لذكراه العزيزة .

فيما يلي نص الحكم ، المنشور في جريدة ” طريق الشعب ” ، والذي احتفظتُ بنسخة منه طوال السنوات الثلاثين التي امضيتها في المنفى , على امل التحقق يوماً من ملابسات الحدث ورد الاعتبار الى صديقي المناضل الشجاع جواد وليلى وسائر الرفاق الذين ضحوا بحياتهم من اجل سعادة شعب العراق .

***

قرار الحكم

تشكلت محكمة الثورة بتاريخ 20-04-1974 برئاسة الحاكم السيد جار الله ايوب العلاف وعضوية العقيد يونس معروف الدوري والعقيد الحقوقي راغب فخري ، واصدرت باسم الشعب القرار الآتي .

1- الحكم على كل من جواد مراد محمد هماوندي وليلى قاسم حسن ونريمان فؤاد معروف متي وآزاد سليمان بايز ميران وحسن حمه رشيد بالاعدام شنقا حتى الموت وفق الفقرتين 1 و 2 من المادة 197 بدلالة المواد 47 ، 48 ، 50 من قانون العقوبات .

2- ولعدم كفاية الادلة ضد المتهمين رشاد صبري خوشناو وشيروان حسين رشيد هومري قررت المحكمة الافراج عنهما والغاء التهمة المسندة اليهما وفق المادة 197 من قانون العقوبات استنادا الى احكام المادة 182 من الاصول واطلاق سراحهما ان لم يكونا موقوفين او مسجونين لسبب آخر .

3- مصادرة المبرزات الجرمية والمبالغ النقدية المضبوطة وايداع المتفجرات التي ضبطت بحوزتهم الى مديرية العينة بوزارة الدفاع للتصرف بها وفق الاصول وقيد المبالغ المصادرة ايرادا للخزينة وارسال الكتب والمستمسكات والوثائق الاخرى الى مديرية الامن العامة للتصرف بها وفق الاصول .

4- اعتبار جريمتهم من الجنايات العادية المخلة بالشرف حسب قانون رد الاعتبار.

قرار صدر باتفاق الاراء وافهم علنا في 30-04-1974 .

رئيس محكمة الثورة

– نشرت الصحف العراقية نص القرار في اليوم التالي : 01-05-1974 تحت عنـوان ( الحكم بالاعدام على خمسة من المخربين ) ???!!!!!!!!!!!











 




http://www.albayaty.se/jwaadhamawandy.htm