الرئيسية » مقالات » اجتماع وزارة الخارجية السويدية بممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية حول مؤتمر العهد الدولي مع العراق

اجتماع وزارة الخارجية السويدية بممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية حول مؤتمر العهد الدولي مع العراق

ستوكهولم:

ضمن التحضيرات اللازمة لعقد مؤتمر العهد الدولي مع العراق، دعت وزارة الخارجية السويدية – قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- يوم 13/5/2008، إلى لقاء معلوماتي في مقرها في ستوكهولم، مع ممثلي منظمات المجتمع المدني من الاتحادات العراقية والجمعيات والأندية والروابط العراقية التي تمثل ألوان الطيف العراقي والمتواجدة في السويد، من أجل تبادل الآراء وإيصال المعلومات عن ماهية الكونفرنس والتهيئة له. وقد أدار الاجتماع مسؤولان من هذا القسم في الوزارة.
في البداية رحب ممثلا وزارة الخارجية بالضيوف الحاضرين وتحدثا عن استضافة المؤتمر وظروفه وما هو المطلوب منه وعن الاستعدادات له. بعدها فسح المجال للضيوف بالحديث وإبداء الآراء والأفكار وما يقترحون طرحه ومناقشته على هامش انعقاد هذا المؤتمر في اللقاء الثنائي بين وفد الحكومة السويدية ووفد الحكومة العراقية، وتحدث العديد من الحضور شاكرين الوزارة على هذه الدعوة وعلى استضافة الحكومة السويدية لهذا المؤتمر المهم، كما طرحت العديد من الآراء والأفكار حول وضع الجالية العراقية واللاجئين الجدد في السويد والنقاط المهمة الأخرى الخاصة بالشعب العراقي والعراق والتي يمكن لبعضها أن يجد لها صدى في اللقاء الثنائي.

القائمون على الاجتماع أكدوا على أن العديد من النقاط التي طرحت من قبل الحضور مدونة سلفا لديهم وسيحاولون حسب الإمكان طرح البعض منها في اللقاء الثنائي مع وفد الحكومة العراقية، ولكن هناك حدودا لما يمكن أن يطرح فالسويد بلد مضيف فقط، ولا يمكنها التدخل بالشؤون الداخلية للعراق. وذكروا بأن هذا اللقاء ليس نهاية المطاف وسيحاولون توفير فرص أخرى للعراقيين لطرح أفكارهم من خلال لقاءات وورش معينة.

بعدها أجاب المسؤولان على الأسئلة والاستفسارات التي طرحت من قبل الحضور.

للمزيد من المعلومات عن الكونفرنس، اضغط على الروابط التالية:

http://www.sweden.gov.se/sb/d/7010
http://www.iraqcompact.org/arb/default.asp