الرئيسية » الآداب » اخبار ثقافية كوردية

اخبار ثقافية كوردية

*كوردي ينال جائزة ملارميه
منحت اكاديمية ملارميه الشاعر الكوردي الاصل سموس داغتكين جائزة ملارميه للشعر، ولد سموس عام 1965 في قرية هارون الكائنة في كوردستان الشمالية، هاجر مع اسرته الى اوربا واستقروا في فرنسا.
اصدر حتى الان ستة دواوين شعرية وجائزة ملارميه تمنح للمبدعين من الشعراء الذين يكتبون بالفرنسية منذ عام 1937.

* ثلاثية اللغة
تشتهر كركوك بتعددية اللغة، عدد كبير من ابناء المدينة يتحدثون بالكوردية والعربية والتركمانية، والسريانية اللغة الرابعة في المدينة.
وكثيرا ماشهدت صحافة كركوك ظاهرة التعددية اللغوية (آسوي بيشسازي- آفاق صناعية) صحيفة شهرية يصدرها اتحاد الصناعيين في كركوك بالكوردية والعربية والانكليزية.. رئيس مجلس الادارة دلشاد بيروت ورئيس تحريرها مصطفى امين بابان.

*كيا في سردم
استضاف كاليري سردم في مدينة السليمانية معرض الفنان الكوردي السوري عمر كيا من خلال عرض مجموعة من اعماله المختارة والمنفذة باقلام الجاف والرصاص والمواد المختلفة.
ولد كيا عام 1972 في مدينة حسكة وافتتح حتى الان معرضين شخصيين في الحسكة والقامشلي فضلا عن مشاركات في معارض جماعية في دمشق.

*مخرجة في الطريق
الفراشة البيضاء قصة اجتماعية للكاتب الكوردي فرات جوري المقيم في السويد تتناول قصة أخ يرتكب جريمة قتل بحق اخته ويودع في السجن أثرها.
هذه القصة اثارت فضول فيان مايي حيث تصدت لاعداد القصة وكتابة سيناريو لها ومن ثم البدء بانتاج فلم سينمائي على ضوء ذلك.
المخرج فكري بروزي أسهم في دعم المشروع لجهة الصوت والانارة والمونتاج.

*اشعار في روتردام
بحضور عدد من الكتاب والمثقفين الكورد في المانيا وهولندا ، نظم اتحاد الادباء الكورد في مدينة روتردام الهولندية امسية شعرية قدم فيها كل من جمال غمبار، لطيف عمر، خاله بكر، برزان هستيار ونسرين عباس قراءات لأشعارهم مصحوبة بموسيقى لعازفين قدما مقطوعات شكلت خلفية جمالية للقصائد الشعرية التي القيت في الامسية التي استمرت خمس ساعات.

*المسيحيون في فلم وثائقي
مسيحيو كوردستان عنوان فيلم وثائقي بثلاث عشرة حلقة كتب سيناريو الفيلم واخرجه الفنان بايز عبد الرحمن.
هذا الفيلم يتحدث عن حياة ولغة وتاريخ وقومية ودين احد المكونات المهمة من شعب كوردستان وهو من انتاج معهد التراث الكوردي ومن المقرر عرضه في قنوات التلفزة الغربية للتعريف بهذه الشريحة من شعب كوردستان.
وسبق ان قام باخراج فيلم (انا هاني محسن) تناول فيه حياة العمال العرب واسباب مجيئهم والمعوقات التي يعانون منها، فضلا عن عدة اعمال اخرى.

*جديد نارين
تواصل المطربة نارين فقي وضع اللمسات الاخيرة على البومها الاخير في العاصمة السورية دمشق، واثناء مشاركتها في مهرجان الشاعر جكرخوين الذي نظمته وزارة الثقافة الكوردستانية في اربيل، لم تفصح عن موعد نشر البومها واكتفت بالقول بأن عشاق صوتها سيتلقون نتاجها الجديد عما قريب.

Taakhi