الرئيسية » بيستون » ملاحظات حول النظام الداخلي للتجمع الفيلي العام كما ورد في موقهم المؤقر

ملاحظات حول النظام الداخلي للتجمع الفيلي العام كما ورد في موقهم المؤقر

الاخوة الأحبة في التجمع الفيلي العام
www.faylion.com
تحية ومودة حميمتين مع فائق التقدير
أهنئكم من الصميم باسمي ونيابة عن عشيرة البالاني(Palany) بهذه المبادرة النوعية التاريخية، سدّد الله خطاكم لما فيه خير الشريحة الفيلية المستضعفة المقهورة، و بارك الله في جهود ومساعي كل الصادقين المخلصين؛ للم شتات الفيليين جميعاً دون تمييز في كيان إجتما-ثقافي ديمقراطي ( بمثابة برلمان) فعّال ناشط من أجل تعزيز رص صفوفهم وترسيخ وجودهم وتحقيق أهدافهم المشروعة على جميع الصّعد….ناهيكم عن النطق بصوت موحّد. ومن المؤكد أن تحقيق ذلك(بصفته ضرورة تاريخية ملحة) يمكن عن طريق تشكيل ” هيئة استشارية عامة تتكون من جميع القادة والناشطين والمتخصصين والمثقفين والمبدعين والمهتمين بالشأن الفيلي على أنْ لا تستثني ولا تقلل من اهمية احد . وتكون هذه الهيئة الإستشارية العامة بمثابة المرجعية الموحدة للشريحة الفيلية” كما إقترح الأستاذ فؤاد ميرزا.. وهذا يستوجب التخلص من الغيتوات التحزبية والعصبويات المافيوية والأنانيات الإستحواذية والعنتريات الدونكيشوتية وسوء الطوية…؛ من أجل القضاء على حالة التشرذم المريرة واللامبالاة السائدة، ثم تفعيل جميع القدرات والطاقات المتوحدة لتحقيق المقاصد السامية… وهذا لايعني البتّة نفي التعددية داخل الوحدة، وإنما تظل التعددية كابحة مفرملة للنزعات الإستبدادية والدكتاتورية، ثم إن إحترام حق الإختلاف ضمانة أكيدة لديمومة الإئتلاف؛ لاسيما وان ” النظام الداخلي للتجمع الفيلي العام واضح وصريح؛ فالتجمع لم يأت ليقوض مشاريع ومؤسسات أو احزاب الآخرين وليس من طموحه أن يكون بديلاً، أو يقلل من اهمية أحد، أو يكون مكاناً أو مناسبة للتتويج أو للترئيس أو للتأليه؛ فالجميع سواسية يجتمعون حول طاولة مستديرة واحدة بلا رئيس ولا مرؤوس؛ من أجل خدمة وفائدة الشريحة الفيلية” كما أكّد الأخ فؤاد ميرزا.
أما كفانا أن نظل ورقة جوكر مستضعفة؛ لتمرير وتحقيق مآرب الأغيار، الذين لايحبّذوننا إلاّ كجحوش؟! ألا ينبغي توظيف قدراتنا وطاقاتنا الهائلة؛ من أجل رفع الحيف والغبن والقهر التاريخي المديد عن كاهل هذه الشريحة البارزة على كل الصعد في العراق، بل وهي من أبرز أطيافه؟! للأسف كان ومازال الفيليون مثل “السمك مأكول ومذموم” مستغلين ومستثمرين في سبيل مقاصد الأغيار، الذين مابرحوا يتاجرون بمآسيهم! فحتى في إقليم كردستان، لايعني (الفيلي المستقل سياسياً) شيئاً يُذكر، ويظل مهمّشاً، بل ومهشّماً حتى لو كان ذا كفاءات ومؤهلات لاتضاهى! وهذه حقيقة مريرة لايمكن السكوت عنها؛ فليست ثمة يوتوبيا كما يتصور أغلب البعيدين…!
والآن أرجو أن تسمحوا لي بطرح الإضافات، الحذوفات و التعديلات التي أراها ضرورية حسب اجتهادي المتواضع، لنص مسوّدة (النظام الداخلي للتجمع الفيلي العام) عبر صياغته من جديد صياغة مركّزة، وأقترح في الوقت نفسه ترجمة الصيغة النهائية( التي ستحوز على إتفاق الآراء) إلى اللغات: الكردية، الفارسية والإنكَليزية( على الأقل).
ولي أيضاً بضعة مقترحات أخرى تتعلق بالعمل الثقافي للتجمع ، لكنني أجلت طرحها؛ ريثما يرسو الإتفاق على(النظام الداخلي…) و تتشكّل(الهيئة الإستشارية….)
أخوكم
جلال زنكَابادي
أربيل/ كردستان العراق
التجمع الفيلي العام

مسودة النظام الداخلي للتجمع الفيلي العام

تعريف أولي بالفيليين:

الفيليون هم اللُر الأصلي(وتكاد تكون التسميتان مترادفتين) وهم من أقدم مكوّنات الأمة الكردية،بل ولهم سبق تاريخي في تأسيس دويلات وإمارات شبه مستقلة سياسياً منذ العهد العباسي في موطنهم التاريخي الممتد من جنوب همدان و زنكَاباد (شمالاً)، حتى شمال مضيق هرمز (جنوباً)، ومن شمال شيراز وغرب أصفهان وكاشان (شرقاً) حتى شرق نهر الفرات والبصرة (غرباً)، إلاّ أن عمليات التعريب والتفريس والتتريك على مدى التاريخ الإسلامي حتى الربع الأول من القرن العشرين، ومن ثم ترسيم الحدود العراقية- الإيرانية المصطنعة، منذ بضعة عقود وفقاً لمصالح المستعمرين الإنكَليز؛ كل ذلك مزّق وجزّأ موطنهم ووزّعه بين إيران والعراق.
إعتنق الفيليون الديانة الإسلامية منذ بداية الفتوحات، وانضم أكثرهم إلى الشيعة، منذ خلافة الإمام علي(ع)، ثم طغى عليهم المذهب الجعفري أكثر منذ مطلع القرن السادس عشر؛ إثر تأسيس الدولة الصفوية وانتشار رقعتها.
لقد شارك الفيليون بصورة فعّالة، في جميع الإنتفاضات والثورات والحركات المناهضة للأنظمة الحاكمة الجائرة طوال العهود الإسلامية ، وكذلك في الحركات الوطنية والديمقراطية في التاريخ الحديث، وقد تعرضوا طوال قرون، وخاصة في القرن العشرين لإضطهاد مزدوج(قومي وطائفي)، لاسيما في العهد العفلقي الفاشي الشوفيني.
ولقد تعرضت عشرات الآلاف من العوائل الفيلية إلى التهجير القسري؛ حيث أنتزعت من منازلها عنوة دون أنْ يسمح لأحد اصطحاب أموال أوممتلكات، واتلفت وثائق مواطنتهم الثبوتية، كما أُحتجز عشرات الآلاف من فتيانهم وشبابهم كرهائن، أُعدموا لاحقاً، والكثير منهم أُجريت عليهم إختبارات الأسلحة الكيمياوية والجرثومية، ودفنوا في مقابر جماعية مجهولة…

تعريف أولي بالتجمع الفيلي العام :
المهمات الأساسية:

يسعى التجمع الفيلي العام طامحاً إلى ما يلي:
1ـ تكثيف جهود جميع قادة ووجهاء وخبراء وسياسيّ ومثقفي ومبدعي الشريحة الفيلية تحت مظلّة عمل واحدة. وتشكيل مجلس استشاري موحد ممن يسع وقته وتحدوه الرغبة المخلصة لخدمة الشريحة الفيلية وتمثيلها على الصّعد: الاجتماعية، القانونية والسياسية كافة.
2ـ التعريف بالشريحة لفيلية وقضيتها والتمثيل القانوني والسياسي لها.
3- رد الإعتبار الرسمي للفيليين بسن قانون و إصدار قرار من قبل الحكومة العراقية.
4- العمل على إعادة المواطنين الفيليين المهجرين الى ديارهم، وتعضيد إسكانهم.
5ـ تعويض المتضررين مادياً ومعنوياً، وتقديم العون للمحتاجين.
6- تغيير قانون الجنسية العراقي المتخلف.
7ـ الإحتكام إلى تكافؤ الفرص في مجالات التعليم والتعيين في شتى الوظائف المدنية والعسكرية.
8 – درج اللهجة الفيلية(اللرية)رسمياً ضمن تعليم وتدريس اللغة الكردية في كافة أنحاء العراق، وإحياء الفولكلور الفيلي الأدبي والفني، والإحتفاء بالأعلام الفيليين، وتعضيد المبدعين.
9- العثور على رفات الشهداء ومعرفة مصير المغيبين.

الأنشطة والفعاليات:

يسعى التجمع الفيلي العام إلى تحقيق أهدافه عبر الوسائل والأنشطة الآتية:
1ـ تمكين التجمع الفيلي العام لكي يكون مظلّة لجميع الفيليين احزاباً وافراداً؛ بصفته تجمعاً شرعياً مستقلاً، مركزه ونشاطه مسجل قانونياً داخل العراق وله فروع في جميع الدول التي تتواجد فيها جاليات فيلية.
2ـ تشكيل هيئة عمل استشارية فعّالة و ناشطة في كل مجال من المجالات. و تسمى بالهيئة الإستشارية العامة للفيليين
3ـ تأسيس فروع في الدول التي يتواجد فيها الأعضاء.
4ـ ايصال الصوت الفيلي عبر جميع وسائل الإعلام :المقروءة، المسموعة ،المرئية والألكترونية.
5ـ اقامة الندوات والأنشطة الإجتماعية والثقافية.
6ـ تمثيل الفليليين سياسياً.

المستفيدون من خدمات التجمع الفيلي العام :

الشريحة الفيلية أولاً ، ثمَّ المجتمع العراقي بكل شرائحه وأطيافه.

مركز القرار والادارة :

يعمل التجمع الفيلي العام بموجب الأصول والقوانين المعمول بها في عمل المؤسسات غيرالربحية، والتجمع مرخص ومجاز قانونياً وذو نظام داخلي أقره وصادق عليه أغلب الأعضاء الذين يتبنون النقاش المفتوح والمداولة والإقتراع وسيلة في إتخاذ القرارات.
يمثل التجمع الفيلي العام بالهيئة الإستشارية العامة للفيليين والتي تعد أعلى سلط مخوّلة. و للتجمع ناطق رسمي خاص به،أما آراء وتصريحات الأعضاء فتعد إجتهادات شخصية، وهي لا تمثل بالضرورة وجهة نظر التجمع الفيلي العام .
النظام الداخلي ومنهاج العمل

المادة الأولى: إسم التجمع، جوهره، أهدافه،ونشاطاته:

الفقرة1: الإسم.: الإسم الرسمي للتجمع هو التجمع الفيلي العام .
الفقرة 2: جوهره: التجمع الفيلي العام ، هو تجمع لجميع الفيليين ومنظماتهم واحزابهم دونما تمييز. يمثل هذا التجمع الفيلي العام قادة ووجهاء وخبراء وسياسي ومثقفي ومبدعي الفيليين، العاملين تحت مظلّة عمل واحدة تكون هيكلاً استشارياً عاماً وموحداً؛ في سبيل التعبير عن مطاليب وآمال وطموحات الشريحة الفيلية والنهوض بها حاضراً ومستقبلاً وتمثيلها على كافة الصعد: الإجتماعية والقانونية والسياسية داخل العراق وخارجه. وهذا الهيكل الإستشاري يدعى بالهيئة الإستشارية العامة للفيليين .
الفقرة 3: أهدافه ونشاطاته:

تمكين التجمع الفيلي العام ليكون مظلّة لجميع الفيليين احزاباً وافراداً. وتقديم الخدمات للشريحة الفيلية وتمثيلها على الصعد: الاجتماعية والقانونية والسياسية كافة.
مهماته الاساسية ونشاطاته هي:
1ـ تكثيف جهود جميع قادة ووجهاء وخبراء وسياسيّ ومثقفي ومبدعي الشريحة الفيلية تحت مظلّة عمل واحدة. وتشكيل مجلس استشاري موحد ممن يسع وقته وتحدوه الرغبة المخلصة لخدمة الشريحة الفيلية وتمثيلها على الصّعد: الاجتماعية، القانونية والسياسية كافة. وهذا المجلس يدعى بالهيئة الإستشارية العامة للفيليين .
2ـ التعريف بالشريحة لفيلية وقضيتها والتمثيل القانوني والسياسي لها.
3- رد الإعتبار الرسمي للفيليين بسن قانون و إصدار قرار من قبل الحكومة العراقية.
4- العمل على إعادة المواطنين الفيليين المهجرين الى ديارهم، وتعضيد إسكانهم.
5ـ تعويض المتضررين مادياً ومعنوياً، وتقديم العون للمحتاجين.
6- تغيير قانون الجنسية العراقي المتخلف
7ـ الإحتكام إلى تكافؤ الفرص في مجالات التعليم والتعيين في شتى الوظائف المدنية والعسكرية.
8 – درج اللهجة الفيلية(اللرية)رسمياً ضمن تعليم وتدريس اللغة الكردية في كافة أنحاء العراق، وإحياء الفولكلور الفيلي الأدبي والفني، والإحتفاء بالأعلام الفيليين، وتعضيد المبدعين.
9- العثور على رفات الشهداء ومعرفة مصير المغيبين

المادة الثانية: العضوية:

فقرة1: يعد كل فيلي غير مدان بجرائم ضد الشعب العراقي بلغ سن الرشد عضواً في التجمع الفيلي العام ؛ إذا شاء… ولا حاجة لتقديم طلب للعضوية.

الفقرة 2: واجبات الأعضاء، هي المساهمة الفعّالة في إحدى لجان التجمع الفيلي العام وإنجاح جميع نشاطاته وحضور الإجتماعات والمساهمة بدفع التبرعات.
المادة الثالثة: الإنتخابات، النصاب القانوني، الإجتماعات والواجبات:
فقرة1:الانتخابات: يتم اختيار اعضاء الهيئة الإستشارية العامة للفيليين ولجنة العمل عبرالتطوع و الترشيح والانتخاب.
فقرة2:النصاب القانوني للهيئة الإستشارية العامة للفيليين يجب ألاّ يقل عن سبعة أعضاء.

فقرة3:الاجتماعات العامة للهيئة الإستشارية العامة للفيليين لا تقل عن اجتماع عام واحد فصلياً.

فقرة4:الواجبات. تقوم الهيئة الاستشارية للفيليين بشكل أساسي بمناقشة ووضع البرامج والخطط والأهداف والمطاليب وتوزيع المهمات على اللجان التنفيذية(الإجتماعية والثقافية…) ومن مهامها ايضا تعديل النظام الداخلي والاشراف على مجمل الفعاليات…

فقرة5: انهاء العضوية أو تجميدها: يتم خلال إجتماع عام وعبر تصويت االأغلبية أو عبر طلب رسمي على أن يناقش الطلب ويوافق عليه في اجتماع خاص.

المادة الرابعة: التنظيم الاداري:.يضم التنظيم الاداري للتجمع الفيلي العام:

الهيئة لإستشارية العامة للفيليين: تقوم الهيئة الاستشارية للفيليين بشكل أساس بمناقشة ووضع البرامج والخطط والاهداف والمطاليب وتعتبرالمرجعية العامة الممثلة لجميع الفيليين. ومن مهامها ايضا تعديل النظام الداخلي والإشراف على لجان العمل وضوابط العمل الاخرى.
لجان العمل: وتضم الفروع جميعا ومهمتها تنفيذ جميع خطط العمل والمهام المكلفة بها من قبل الهيئة لإستشارية العامة للفيليين
اللجنة المالية: بالاضافة الى أمين الصندوق تشمل عضوية اللجنة المالية على الأقل عضوين آخرين من الهيئة الإستشارية العامة ولابد أن يكونوا من ذوي المعرفة والخبرة في الأمور المالية والنقدية. ومن مسؤوليات اللجنة المالية تنمية ومراجعة وتطوير الخطط المالية وتنمية الدخل ورأس المال وضبط أوجه الصرف وتقديم الميزانية السنوية الى اللجنة الاستشارية للمناقشة والمصادقة، وكذلك تقديم التقريرالمالي السنوي لنشاطات التجمع الفيلي العام وإعلام الأعضاء بذلك.

المادة الخامسة:الشواغر،الإستقالات وحل التجمع الفيلي العام

الفقرة 1: الشواغر. عندما يحصل لسبب ما شاغر؛ تتم الدعوة إلى اجتماع عام ليساهم جميع الاعضاء بتقديم الأسماء المؤهلة ويتم التصويت على اسماء المرشحين .
الفقرة 2: الاستقالات والغيابات عن اجتماعات التجمع الفيلي العام : تتطلب الاستقالة من عضوية التجمع الفيلي العام تقديم طلب خطي وتصبح الاستقالة نافذة المفعول بعد تسلم الهيئة الاستشارية العامة للطلب ومناقشته. ويحق لاغلبية اعضاء الهيئة الاستشارية العامة سحب ثقتها لسبب أو لأخر من احد الاعضاء.
الفقرة 3: حل التجمع الفيلي العام . في حالة اللجوء الى ضروررات حل التجمع الفيلي العام وذوبان هيكله؛ يتعين على الهيئة الإستشارية العامة أن تقدم تقريراً توضح فيه الدواعي لحل التجمع الفيلي العام ووضع ورقة عمل بالاجراءات وصيغ التنفيذ ومصير الممتلكات ورأس المال وكيفية معالجة ما يترتب من عواقب . وعلى الهيئة الاستشارية العامة أن تعلن حضر نقل وتحويل وبيع وتأمين وتسييل اّيًّ من الممتلكات خلال فترة لا تقل عن ثلاثين يوماً بعد تصديق مشروع حل التجمع الفيلي العام وتصفية ممتلكاته قانونياً. وينبغي تخصيص ممتلكات التجمع الفيلي العام في حالة البيع والتحول والمنح الى أغراض خيرية تفيد الشريحة الفيلية.

المادة السادسة: تعديل النظام الداخلي

تتمتع اللجنة الإستشارية العامة للفيليين بصلاحية تعديل أو تغيير أوتحوير النظام الداخلي لعمل التجمع الفيلي العام ويشمل ذلك اضافة أو حذف أو توسيع أو تقليص اي مادة أو فقرة من مواد أو فقرات النظام الداخلي؛ كلما دعت الضرورة لذلك، على أن تكون كل التعديلات نافذة المفعول بعد نيل أغلبية الأصوات. ويجب أن ترسل كافة مقترحات التعديل الى كافة الأعضاء بقصد دراستها قبل موعد الإجتماع المقترح للتصويت عليها.
www.faylion.com