الرئيسية » مقالات » بالإنتاج لا بالجباية نتدبر مواردنا

بالإنتاج لا بالجباية نتدبر مواردنا

العامة عندنا تقول” الحداية مبترميش كتاكيت” وعلاوة ال30% التى سكنت بها الحكومة غضب الناس تراجعت عنها حكومتنا بين عشية وضحاها بالالتفاف عليها كما شاهدنا حين أرادت تدبير موارد هذه الزيادة…وقد أنصف العقلاء حين أيقنوا أن تلك الزيادات وهمية.

تساءل بعضهم: مذ متى تقترح حكومتنا على مجلس الشعب إقرار زيادات فى الأسعار؟! وتساءل آخرون: هل اقترحت حكومتنا شيئا فى مجلس الشعب وتم رفضه؟! ورجا آخرون نظامنا الحاكم أن يتراجع عن علاوة ال30% وأن يبقى الوضع على ما هو عليه!!

والحق أنى أرجو أن يخيب ظنى مرة واحدة بأن تصدق حكومتنا فيما تعد به الناس…ففى الوقت الذى تهلل فيه الحكومة لزيادة الأسعار على فئة القادرين كما تزعم يحذر نواب إليه نوابُ الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين والنواب المستقلين من مغبة سياسات الحكومة الخاطئة لتمرير زياداتٍ جديدة ٍفي الأسعار رغم الغلاء الذي يعاني منه الشعب المصري في ضوء تقرير لجنة الخطة والموازنة الداعي لرفع أسعار المحروقات وتراخيص السيارات والسجائر.

ويحذر كثير من المراقبين من أن تشهد البلاد مزيدا من الاضرابات والاعتصامات على غلاء الأسعار المتوقع والتى يؤكد كافة المصريين إلا المنافقين أنها قرارات غبية غير مدروسة كما الشأن فى كثير من قرارات النظام الحاكم وما قرار إنشاء محافظتين جديدتين لمصر عنا ببعيد!!

إن ألف باء العقل يقول إن زيادة الموارد تكون بالإنتاج لا بالجباية من جيوب الناس ولكن ما تقول فى حكومة فاشلة حتى فى جباية الأموال من الناس إذ حين تريد تدبير بعض الموارد تزيد كاهل الفقراء بزيادة المحروقات وهى تعلم يقينا أن زيادة المحروقات سوف ترتد صاعين على الفقراء.

أريد أن أقول إن القرارات التى تتخذها حكومتنا تنبئ بجهلها وغبائها أو شدة حرصها على زيادة احتقان الناس ومن ثم معاناتهم …عموما لا جرم فمثل تلك السياسات تنذر بانفجار وشيك للأوضاع وحينئذ لا ينفع الندم لولا أن الفقراء حينئذ سيزدادون معاناة!

متى يفقه الأغبياء أن النهضة تكون بالإنتاج لا بالجباية؟ وماذا سيفعلون العام القادم أو الذى يليه؟ هل سيستمرون فى تلك الجباية؟ إن تدبير الموارد تكون بالإنتاج لا بالجباية وقبل ذلك بمحاربة الفساد وأهله، وبخفض سفه الإنفاق الحكومى، وبأن يبدأ هؤلاء لا سيما جوقة لجنة السياسات بأنفسهم، وبوقف مهزلة بيع الغاز للكيان الصهيونى، وبوقف دعم أهل أوربا بالغاز والبترول فأهل مصر أولى بمواردهم يا حكومة …لو كنتم تفقهون.

سيد يوسف.