الرئيسية » الآداب » عدد جديد من مجلة (به يف – الكلمة)

عدد جديد من مجلة (به يف – الكلمة)

صدر مؤخراً العدد (44) من مجلة (به يف – الكلمة) الكوردية التي يصدرها اتحاد الادباء الكورد بدهوك.. ويرأس تحريرها الاديب حسن سليفاني..
تتوزع مواضيع المجلة على ستة محاور: البحوث والرواية واللقاءات والقصة والشعر والاصدارات الحديثة..
ففي محور البحوث نجد بحثا لغويا حول اللغة الكوردية الموحدة للدكتور باييز عمر وهناك بحث اخر للباحث حه جي جعفر حول الشاعر احمدي خاني..ونجد بحثا اخر عن المسرح الاوربي والاسيوي للكاتب محسن ئوسمان فضلا عن عدد آخر من البحوث والمواضيع الثقافية والفنية.
-وفي محور الرواية يكتب الكاتب والناقد الكوردي انور محمد طاهر عن الرواية و كتابة الرواية وله ملاحظات بهذا الصدد. كذلك يشارك الدكتور عه بدى حاجي ببحث عنوانه الرواية.. البداية والنشوء والنظريات)…
-اما في محور اللقاءات فنجد لقاءً مع القاص الكوردي جلال مصطفى.. اجرى هذا اللقاء لقمان ئاسهي..
-وفي محور القصة فنجده زاخراًبالمواضيع حول القصة الكوردية اسهم فيه كل من (عبد الخالق سلطان ومحسن عبد الرحمن وخالد صالح وصالح غازي وكيفي عارف وآخرون..(
-اما محور ديوان الشعر فقد شارك فيه كل من الدكتور عارف حيتو وام داليا وئاشتي كه رمافي وخالد حسين وغالب جميل ومصطفى سليم واحمد به ندي وغيرهم..
-اما في محور الاصدارات الحديثة فيتناول بالعرض والموجز آخر الاصدارات التي يتبناها اتحاد الادباء الكورد بدهوك مشكوراً وهذا ان دل على شيء فانما يدل على الدعم الذي يتقدم به الاتحاد للادباء والكتاب الكورد بدهوك لاغناء المكتبة الكوردية بالكتب والمؤلفات..
-اما في الجزء الثاني من المجلة فنجد العديد من المواضيع الثقافية والادبية الكوردية بالحروف اللاتينية اسهم فيها كل من ته نكه زار ماريني وئومه رده وران وهزرفان وده مهات ديركي وعلي خليل وناجي طه وكولنار علي وايوب رشيد.. فضلا عن العديد من النشاطات الثقافية لاتحاد الادباء الكورد بدهوك..

Taakhi