الرئيسية » شخصيات كوردية » الفنان مراد كرم

الفنان مراد كرم

س 1- الفنان مراد كرم فتح عينه مستقبلاً الحياة ومفاجأتها حتى يومه هذا ؟ فمن أين سيختار لنا الفنان مراد كرم الحديث ؟
ج 1- أنا من مواليد 1982 مدينة القامشلي . حصلت على الشهادة الابتدائية ومن ثم الإعدادية وبعدها الثانوية ، وبعدها توجهت إلى لبنان عام 1999 لأكمل دراستي في الموهبة، التي منحها الله لي . فكان المعهد الوطني في بيروت، قد فتح صدره لي فتتلمذت على يد الأستاذ وليد غلمية هناك، وحصلت على شهادة المعهد .

س 2- متى أحسست بأن المستقبل الذي ينتظرك هو الفن، الذي لامس مشاعرك، ومن كان جمهورك في البدايات، وغدا بعدها جمهوراً كبيراً ينتظرك ؟

ج 2- أي إنسان يدندن، والدندنة لا تحتاج إلى عمر ٍ محدد، فاكتشفت بأنني أستطيع أن أغني لكل ما أسمع وأتقن الأداء بشكل مقبول . سارعت إلى الكنيسة لأتدرب في فرقة الكورال وأطور نفسي في التراتيل الدينية، التي من خلالها تعرفت على المقامات بشكل مبدئي . فقد أعجب بي الكاهن الذي كان يشرف على تدريبي منبهراً على تطوري ومن جهة أخرى كان لا يخفي إعجابه بما أملكه من طبقات صوتية وأداء جميل . لذا كان جمهوري أكثره كان من الطلبة اللذين لم يتحفظوا على آرائهم في صوتي بل وواظبوا على تشجيعي بل ربما كانوا سبباً رئيساً ما أنا عليه الآن ؟

س 3- ما هي الموهبة الأخرى إلى جانب الغناء لم يمارسها الفنان مراد كرم ؟ ماذا لو مارست الموهبتين ؟ أم أن الفنان سيجد نفسه على النقيضين ؟

ج 3- إلى جانب الفن كنت أحب الرياضة الثقيلة ومارستها قليلاً كانت هذه في بداياتي لكن سرعان ما وجدت نفسي لا أملك الوقت المتسع لأتمم رياضتي التي مازلت أحبها ؟ فالغناء، هو أيضاً رياضة للحنجرة ولكن أنا لا أحبذ أن أمارس موهبتين يناقضان بعضهما ؟

س 4- الحضور الفني لديك كيف تمتحنه على كرسي الفن، وكيف تصنفه ؟ علماً بأن هناك حضور آخر ممن أساؤوا في هذا الحقل ؟

ج 4- في الحقيقة، الجمهور هو؛ الذي يختار لي ذاك الكرسي وهو له الحق الكامل في ترقيم تصنيفي كفنان . فبدوري كما تعودت دوماً أترك الخيار مفتوحاً لجمهوري الكريم، ومستمعي القادم .

س 5- المستقبل لا يمتلكه أحد . ولكن ما الذي يقرأه عينا الفنان مراد كرم ؟ وأية مشاريع مستقبلية وضعها نصب عينيه بعيداً عن الأجندة اليومية ؟
ج 5- المستقبل نوع من المجهول ولكن ما أتمناه أن أوصل بصوتي رسالة فحواها السلام والمحبة بين البشر ؟ مشاريعي هي كليبات وأسطوانة جديدة وأتمنى في القريب العاجل أن أغني باللغة الكردية فنحن وهم لنا تاريخ مشترك في المنطقة منذ مئات السنين ؟

س 6- أي عمل له من الاعتراضات ما لا تحصى ، فمتى وجدت الاعتراضات متراكمة، وحجّمت مسيرتك الفنية ؟
ج 6- الحمد لله لم أرى أي اعتراض كبير في مسيرتي ، سوى ثمة اعتراضات لم تكن من العيار الثقيل . فقط؛ كان أبي يلح علي الدراسة أولا ومن ثم إلى جانبها الفن حتى لا يؤثر على مستقبلي الدراسي ؟

س 7- الطموح مثل الحلم المفتوح على الفضاء . ما الطموحات التي أضحت سراباً وأصبحت على اليقين بأنك لن تلتقطه ؟
ج 8- نعم هناك طموحات أضحت سراباً ولكنني مازلت أسعى جاهداً لأستحوذ عليها ولكن الذي ليس سراباً لدي هو محبة الناس دون استثناء .
س 8- أسماء كثيرة من الفنانين لمعت في هذا المضمار، لكن أياً منهم كنت تود أن تكون شريكاً معه على خشبة المسرح ؟
ج 8- أتمنى أن أشارك كل فنان يستحق هذا الاسم على خشبة المسرح.

س 9- الفن؛ رسالة تفوق الأوزان، أي نوع من الرسائل لخّصها مراد كرم في حياته ويود توصيلها إلى جمهوره ؟
ج 9- أوضحت في السابق كل ما أود الفوز به هو محبة الناس فبتلك أعلم بأن رسالتي في الوجهة الصحيحة.

س 10- السريان أمة جلست على عرش العظمة، وهي لغة السيد المسيح ؟ كيف خدمت أغنيتك هذه الأمة ؟
ج 10- ليست أغنيتي هي الوحيدة التي تخدم، بل كل أغنية نقية تنبع من القلب هي خدمة لأمتي العظيمة ، وأنا بدوري أسعى وأوصل الليل بالنهار ليس احتفاليتي بالخدمة التي أقدمها بل، سعياً مني على تطوير شكل وأداء خدمتي لشعبي وأمتي السريانية التي طالما مازالت تخدمني .

س 11- المرأة؛ عنوان الحضارات ماذا غنى الفنان مراد كرم في المرأة ؟
ج 11- كل أغاني الحياة لا تفي حق المرأة ، فالذي أجد في المرأة هو الوجود والاستمرارية للحياة . لو عشت عمراً كاملاً أغني للمرأة فلن أفي جزءاً من حقها لأنها في الحقيقة المطلقة ذاك الكائن العظيم .

س12- شكل الغناء لدى الفنان مراد كرم ؟ تخت شرقي أم غربي ؟ وكيف يوفق بين التختين، في الوقت الذي ينتصر الفن الهابط على الأصيل ؟
ج 12- أغني التخت الشرقي وأجيد الغربي ولكن لا أرى نفسي في المرآة الفنية التي تعكس صورة غنائي سوى في التخت الشرقي الأصيل؟ ولكن أحيانا أرى من البد الغناء بالتخت الغربي. نعم ينتصر الفن الهابط ولكن برأي سيكون مدته قصيرة جدا مثل فقاعة الصابون التي تنفجر بعد ثوان من عمر انتفاخها .

س13- الفيديو كليب مادة سريعة للحصول على الشهرة ونجد الكثيرين من الفنانين قد اشتهروا بلمح البصر . ولكن أتجد بأنهم سيزولون على نفس الطريقة ؟

ج 13- من اشتهر بلمح البصر، ربما خدمه الحظ أيضاً إذا كان فناناً يستحق الشهرة ،علماً بأنه هناك في السابق اشتهروا دون فيديو كليبات وأصبحوا أصالة في أغنيتهم وطبعاً هناك من الأمثلة الكثيرة ؟ فالأغنية الجميلة هي مثل النسيم يستنشقه الجميع وتكون سبباً مباشراً للشهرة . هناك أيضاً من الجانب الآخر من قدموا فيديو كليبات جيدة خدمت عالم الفن فلن يزولون بسرعة .

س 14- كلمة أخيرة ؟
ج 14 – محبتي لكل محب ومستمع فن راقي ولكل من يشجع الفن أولا ومراد كرم ثانياً، محبتي وإعجابي بمركزكم كادار للصوتيات والمرئيات ودليلي هو كليبي الأول هو من عملكم وبإذن الله ولا أدري متى سيكون آخر كليب من عملكم .

http://kadar.awardspace.com/murad.htm