الرئيسية » مقالات » البرلمان يضيف وفداً من المثقفين العراقيين المقيمين في الخارج ويناقش قرار اعتبار الكورد الفيليين مواطنين اصلاء وليسوا مجنسين

البرلمان يضيف وفداً من المثقفين العراقيين المقيمين في الخارج ويناقش قرار اعتبار الكورد الفيليين مواطنين اصلاء وليسوا مجنسين

بغداد-التآخي
أستأنف مجلس النواب امس جلسته الثانية عشرة المفتوحة برئاسة الشيخ خالد العطية وقبل الشروع بجدول أعمال الجلسة استضاف المجلس وفداَ من المثقفين العراقيين من كل القوميات العراقية المقيمين في الدول الأوربية وأمريكا، وألقت النائب سامية عزيز ممثلاً عن الوفد كلمة أشارت فيها إلى أن المثقفين العراقيين خارج العراق يدعمون العملية السياسية ويسندون مفردات البناء والأعمار والمصالحة والسلام للشعب العراقي، وقد أوصلت في الكلمة أيضاً رسالة حول مظلوميه الكورد الفيلية وطالبت دعم مجلس النواب لهذه الشريحة والعمل على حل مشاكلهم وخاصة منحهم حق المواطنة العراقية المكفولة في الدستور.
ورحب رئيس الجلسة بالوفد وعبر عن أمله بعودة كل العراقيين في المهجر إلى وطنهم وان يسهموا بفعالية في بناء العراق الجديد، وأشار الى أن الدستور العراقي كفل حقوق جميع شرائح الشعب العراقي ومن ضمنها الكورد الفيلية.واقترحت النائب تانيا طلعت اصدار قرار من مجلس النواب باعتبار الكورد الفيليين مواطنين عراقيين وليس مجنسين. وطالب السيد رئيس الجلسة بتقديم مقترح حول هذا الموضوع حتى يتم التصويت عليه.
واوضح النائب عبد الخالق زنكنة رئيس لجنة المهجرين والمرحلين والمغتربين ان لجنته اجتمعت مع أعضاء الوفد وشدد على ان مشكلة الكورد الفيلية هي جزء من مشكلة المرحلين وطالب بأحالة هذا الموضوع الى اللجنة لبحثها ورفع مشروع مقترح بذلك.
بعدها تمت القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، ثم القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (196) لسن 1999.
والفقرة الأخرى كانت القراءة الأولى لمشروع قانون وزارة البيئة الذي تم تقديمه من قبل لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب.وقدمت لجنة حقوق الإنسان القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية مناهضة العذيب. اما الفقرات الأخرى من جدول اعمال الجلسة فكانت القراءة الأولى لمشروع قانون أنضمام جمهورية العراق الى الأتفاقية المتعلقة بالتنوع البايلوجي من قبل لجنة العلاقات الخارجية، والقراءة الأولى لمقترح قانون (منع أستيراد الألعاب النارية والمفرقعات الصوتية) من قبل لجنة المرأة والأسرة والطفولة واشارت السيدة سميرة الموسوي رئيس اللجنة الى ان مشروع القانون احيل الى مجلس الوزراء وقد أبدوا الموافقة على أقرار المشروع.