الرئيسية » مقالات » خبر صحفي حول افتعال أزمة الرّغيف في بعض مدن الجزيرة

خبر صحفي حول افتعال أزمة الرّغيف في بعض مدن الجزيرة

تشهد بعض مدن الجزيرة: قامشلي- سري كانيي ” رأس العين”…. منذ أول أمس 22-4-2008 أزمة رغيف شديدة على أفران القطاعين الخاص والعام ، حيث يتزاحم المواطنون وبأعداد هائلة أمام كوى هذه الأفران، للحصول على مادة الخبز.

ولقد تابعت المنظمة موضوع هذه الأزمة المشهودة بقلق كبير، حيث تبين لها أن الجهات المعنية في المحافظة ، قد قامت مؤخراً بتخفيض مستحقات الأفران من مادة الدقيق إلى النصف ، بذريعة أن بعض المواطنين يقوم بشراء الخبزلاستخدامه –بدلاً- عن العلف لمواشيهم وحيواناتهم ، بسبب رخص مادة الخبز قياساً إلى مادة العلف، وهو ما يؤدي إلى بيع الخبز في السوق السوداء، حيث وصل سعر الربطة إلى خمسة وثلاثيم ليرة سورية….!

منظمة- ماف إذ تطالب بحلّ هذه الأزمة المفتعلة حالاً، خاصة وإن منطقة الجزيرة “سلّة الغذاء الوطني” ، فهي تقدّم جملة من المطالب الإجرائية الملحّة:


-إعادة استحقاقات الأفران من مادة الدقيق إلى سابق عهدها ، وعلى ضوء الحاجة الفعلية، لتوفير مادة الخبز حالاً.

– اعتبار تأمين مادة العلف للمواشي والدواب مهمة ملحة أمام الجهات المعنية، باعتبار هذه المواشي جزء اًمن الثروة الوطنية .

-القيام بالمراقبة التموينية الجادة على الأفران لمنع بيع الدّقيق في السوق السوداء بصرامة، وكذلك منع ارتكاب مخالفات التلاعب بلقمة المواطن، بل ومراقبة نوعية الرّغيف التي لا تزال على صورة مترديّة في أفران القطاعين العام والخاص ،على حد سواء، من حيث الجودة، قياساً إلى المحافظات الأخرى

24-4-2008

منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف

www.hro-maf.org

لمراسلة الموقع

maf@hro-maf.org

لمراسلة مجلس الأمناء

kurdmaf@gmail.com