الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 24/4/2008

النشرة الاخبارية اليومية 24/4/2008

الاخبار السياسية في رومانيا
نستاسة أحد مرشحي الحزب الاجتماعي الديمقراطي للانتخابات الرئاسية
أعلن السيد ميرجا جوانا يوم أمس المصادف 23/4/2008 في مدينة كلاتس Galati، ان أدريان نستاسة يعتبر من المرشحين البارزين للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD الذين سيشاركون في الانتخابات الرئاسية الرومانية العام القادم، وفي رده على أسئلة الصحفيين حول مسعى أدريان نستاسة للترشيح لمنصب رئيس الدولة، أجاب جوانا ان هذا الأمر لا يعتبر من أولويات الحزب في الوقت الراهن ولكنه لم يعتبر احد خيارات الحزب، ولكن يجب علينا ان نربح الانتخابات العامة ونأتي بحكومة يقودها الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ، وبعدها سنقرر بطريقة ديمقراطية الشخصية التي ستمثل الحزب في الانتخابات الرئاسية حيث سيكون السيد نستاسة احد المرشحين الذين سوف يستطيعون الدخول في السباق الانتخابي ضد الرئيس الحالي ترايان باسيسكو.
(الخبر نُشر في صحيفة Evenimentul Zileiالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/ 4/2008).

موقف الحكومة الايطالية من المهاجرين الرومانيين
يبدو ان التصريحات الأخيرة التي أطلقها كل من رئيس الحكومة الإيطالية الجديدة السيد سلفيو برلسكوني Silvio Berlesconi وحليفه جانفرانكو فيني Gianfranco Fini زعيم حزب التحالف الوطني اليمني المتطرف بخصوص المهاجرين الغير شرعيين جاءت لتظهر عزم الحكومة الإيطالية على محاربة هذه الظاهرة التي طالما أرقت المجتمع الإيطالي خاصة وأنها ارتبطت بجرائم بشعة ارتكبت من قبل بعض المهاجرين الرومانيين وكان اخرها عملية اغتصاب فتاة افريقية قرب احدى محطات القطارات في العاصمة روما من قبل مواطن روماني.
ويطاب السيد FINI بإعادة العمل بنظام سمات الدخول بالنسبة للمواطنين الرومانيين الراغبين بالسفر الى ايطاليا، في حين يؤيد السيد برلسكوني فكرة إبرام اتفاق مع الحكومة الرومانية يسمح لها بتجاوز المعايير الأوربية الخاصة بحرية تنقل مواطني دول الاتحاد بحرية داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، حتى تتمكن الحد من هجرة الرومانيين الى ايطاليا.
(الخبر نُشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/ 4/2008).

الرئيس الروماني يحضر ندوة حول التعليم
حضر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو درسا نموذجيا هدفه لفت انتباه كبار المسؤولين إلى الحاجة لضمان تعليم مجاني . وجرى نفس الدرس في العديد من مدارس رومانيا شارك فيه أكثر من ثلاثين ألف تلميذا . وكان ذلك جزء من الفعالية المسماة ” أكبر درس في العالم ” والتي شارك فيها أكثر من خمسة ملايين طفل في أكثر من مائة بلد .
وقد اشار الرئيس باسيسكو ان من اكبر الاخطاء التي ارتكبها السياسيين في رومانيا هو الفصل بين الطلبة الهنغاريين عن الطلبة الرومانيين في المدارس وهذا يعتبر نوع من انواع التمييز، مشيراً الى ان هذا الفصل بين الطلبة شكل ( عقبة كبيرة) امام الطلبة الهنغاريين وان مثل هذه القرارات السياسية افضت الى ايجاد فرص قليلة للعمل لهولاء الاشخاص، كما تطرق باسيسكو في حديثه الى القضية الغجر، مشيراً الى ان اكبر مشكلة تواجة الاسر الغجرية هي موضوع التعليم والثقافة وان مشكلة الفقر هي جزء من المشكلة اذ ان الذهاب الى المدرسة لا يعتبر من اولويات الاسر الغجرية وقد ثمن الرئيس باسيسكو تلك الوكالات التي تحاول مساعدة الغجر.
كما تطرق باسيسكو الى الهوة بين التعليم في المناطق الريفية والمناطق الحضرية مشدداً على ضرورة الإسراع في عملية تحديث المدارس في المناطق الريفية بما ينسجم مع مستويات الاتحاد الأوربي.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/4/2008 ).


سفراء كل من تركيا والنرويج يقدمان اوراق اعتمادهما
للرئيس باسيسكو
قدم سفيري كل من تركيا والنرويج اوراق اعتمادهما للرئيس باسيسكو يوم امس الاربعاء المصادف 23/4/2008 في القصر الرئاسي.
وقد اكد الرئيس باسيسكو خلال استقباله السفيرة التركية Ayse Sinirlioglu على رغبة بلاده بتعزيز التعاون بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بامن البحر الاسود ومشروع مد انابيب Nabucco.
كما اكد الرئيس باسيسكو خلال استقباله السفير النرويجي Oystein Hovdkinn على عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين مشيراً الى ضرورة دخول الاستثمارات النرويجية الى الاسواق الرومانية ، كما اكد الطرفان على ضرورة تعزيز التعاون بينهما في مجال الطاقة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/4/2008 ).



رفض ترشيح اوبرسكو في الانتخابات المحلية
رفض المكتب الانتخابي لمدينة بخارست طلب ترشيح السناتور سورين اوبرسكو Sorin Oprescu وذلك بسبب إلغاء 4000 توقيع من التواقيع التي تم جمعها لدعمه في عملية الترشيح.
من جهته صرح رئيس المكتب الانتخابي لمدينة بوخارست كونستانتين ماررينو مارين Constantin Marino Marin، أنه تم ابلاغ السناتور اوبرسكو أن عدد التواقيع الصالحة والتي تقدم بها بلغت 35.438 توقيع، في حين يجب ان يحصل كل مرشح للدخول في الانتخابات المحلية لشغل منصب رئيس بلدية بخارست على 35.803 من التواقيع الصالحة لالتحاقه بالترشيح.
وجاءت عملية إلغاء هذه التواقيع بسبب تدوين معلومات خاطئة في الاستمارة الخاصة بالترشيح.
ومن جهته أوضح ميرون ميترا Miron Mitrea المشرف على الحملة الانتخابية للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD أن جمع التواقيع لترشيح أوبرسكو تم جمعها بطريقة غير منظمة من قبل العاملين لصالح السناتور، كما تحدث أيضاً رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ميرجا جوانا Mircea Geoană عن هذا الخطأ الحاصل في جمع التواقيع، قائلاً أن فريق السناتور مهمل ويجب أن يحاسب على فعلته.
وتسائل السناتور سورين أوبرسكو وفي لقائه مع الصحفيين بعد ان رفض طلبه بالقول “من هو الذي يخاف من اوبرسكو؟ ” وبين السناتور أن العائق الذي وضع في طريقه للترشيح جاء من قبل الأجهزة الإدارية والسياسية، والتي ترفض أن تتقبل الديمقراطية.
أما فيما يخص جمع التواقيع فقد صرح اوبرسكو بأنه احترم وطبق جميع النصوص القانونية المتعلقة بالترشيح وأن التواقيع قد تم جمعها بشفافية، وفي رده على سؤال عن احتمال رجوعه للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD فأجاب السناتور اوبرسكو أنه لن يعود أبداً إلى الحزب.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberăالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/04/2008).